“دعم صحة المرأة و الأمراض غير السارية ” وفاعلية جديدة لمبادرة صحتك مسئوليتك

19-9-2019_16_03_10_GomhuriaOnline_1568901790

سماح حامد

يواصل  مركز النيل بمجمع اعلام بورسعيد بالتعاون مع جمعية مستقبل التمريض المصري فاعليات مبادرة ” صحتك مسئوليتك”

 

بحضور مرفت الخولي مدير عام اعلام القناة و الدكتورة مني جلال بالمعهد الفني الصحي وعضو  جمعية التمريض المصري و الاستاذة سماح حامد مسئول البرامج بمركز النيل للاعلام ببورسعيد ” حيث تم عقد ندوة  حول دعم صحة المرأة و الامراض غير السارية تزامناً مع الحملة الرئاسية التي بدأت منذ شهر يوليو الماضي و تمتد حتى نهاية سبتمبر الحالي بمحافظة بورسعيد و عدد من المحافظات حبث المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة والكشف عن سرطان الثدي والأمراض غير السارية “، وتؤدى جميع الخدمات للسيدات بالمجان.

 

وتستهدف المبادرة السيدات من عمر 18 عامًا بالتوعية ، على أن يكون للسيدات فوق سن 35 فحص دوري عام و فى حالة اكتشاف أي ورم يتم الفحص بالنانو جرام لتشخيص الحالة و العلاج الفورى .

 

و تمت الإشارة الى ان الأمراض غير السارية، هي الأمراض التي تدوم فترات طويلة وتتطوّر ببطء في غالب الأحيان، وتُعرف بالأمراض المُزمنة مثل الضغط و السكرى و الامراض القلبية والتي تأتي في مقدمة أهمّ أسباب الوفاة في العالم، حيث تقف هذه الأمراض وراء حدوث أكثر من 63% من مجموع الوفيات السنوية .

 

يمكن الوقاية  من الأمراض غير السارية، بالتخلص من عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بالأمراض غير السارية. مع التركيز علي التغذية السليمة فهي محور الاهتمام لجسم صحي سليم خالي من الأمراض بجانب النشاط الرياضي البسيط وان لم يتوفر له الوقت فالمشي لدقائق معدودة يعتبر رياضة لابد ان نحرص عليها

 

وفي هذه الحالة يمكن توقي نحو ثلاثة أرباع حالات الأمراض القلبية والسكتة الدماغية والسكري، وتوقي 40% من حالات السرطان.

 

واخيرا تم عمل توجيه للحضور بكيفية عمل الفحص الذاتي للثدي و التدريب علي ذلك لتستطيع كل سيدة فحص نفسها شهريا للاكتشاف المبكر للأورام .