التعليم: فتح باب التقدم لمدارس «STEM» النصف الثاني من يونيو المقبل

7BEF5923-2FBB-4094-9050-662DA95F274D

منةالله ممدوح

عقد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، اليوم الأربعاء، اجتماعًا مع مسئولي وحدة STEM، لمناقشة وضع الخطة الزمنية لقبول طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2019/2020.

حضر الاجتماع الدكتور رضا أبو سريع المشرف على مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، والدكتورة رانيا حافظ مدير وحدة مدارس STEM، ومحمد صديق مدير الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وممثلون عن المركز القومي للامتحانات.

وأكد حجازي، خلال الاجتماع، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بكافة قطاعاتها وأجهزتها حريصة على الاهتمام برعاية أبنائها من الفائقين والمتميزين من خلال الارتقاء بهم وتنمية ما لديهم من مواهب واستعدادات وقدرات من أجل الإسهام بشكل فعال في إعداد جيل قادر على الابتكار والتطوير والبحث العلمي يشارك في تطوير المجتمع ويدعم ركائز التنمية.

وناقش حجازي الخطة الزمنية لقبول طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا حيث تقرر فتح باب التقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق بالصف الأول الثانوي بمدارس المتفوقين، والتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة عبر الرابط: http://emis.gov.eg، وذلك اعتبارًا من 16 إلى 26 يونيو 2019، على أن تعقد اختبارات القبول الخاصة بالطلاب يومى 24 و 25 /7/ 2019.

وأشار حجازي إلى أن المديريات التعليمية ستقوم باستلام ومراجعة وتجميع استمارات الطلاب، على أن تعقد الاختبارات بالإدارات التعليمية، كما يقوم المركز القومي للامتحانات بإعداد مجموعة من الاختبارات التي تقيس القدرات الإبداعية والسمات الشخصية والعلوم والرياضيات، على أن تقوم الإدارة العامة لنظم المعلومات بإعلان نتائج الطلاب المقبولين ومدارسهم، وإرسال قوائم الطلاب المقبولين إلى وحدة STEM، وترسل وحدة STEM قوائم الطلاب المقبولين إلى المدارس.

وجدير بالذكر أن مدارس المتفوقين تهدف إلى رعاية المتفوقين في العلوم الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والاهتمام بقدراتهم، وتطبيق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية والمدخل التكاملي في التدريس، وتحقيق التكامل بين منهج العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا بما يكشف عن مدى الارتباط بين هذه المجالات؛ وإعداد طالب لديه القدرة على التصميم والإبداع والتفكير النقدي، وإكسابه مهارات التعلم التعاوني وغيرها من مهارات القرن الحادي والعشرين.

وتتواجد مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في محافظات: (الجيزة، والقاهرة، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والدقهلية، والإسماعيلية، والبحر الأحمر، وأسيوط، والأقصر، والمنوفية، والغربية، والقليوبية، والشرقية، وقنا).