تحالف أوراسكوم – المقاولون يتعاقد على معالجة مياه بحر البقر بـ739 مليون دولار

AD06F62D-F328-4664-8316-8315BCFC9D7B
احمد عاشور

شهدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء طارق سعد زغلول رئيس هيئة التسليح، واللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، توقيع عقد تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين م3/يوم بين الهيئة الهندسية وتحالف شركتي أوراسكوم – المقاولون العرب بقيمة 739 مليون دولار.

وتُعد محطة المعالجة إحدى مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يُعد أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، والبالغ قيمته مليار دولار.

وأشادت الدكتورة سحر نصر، بدور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في تنفيذ المشروع.

وأشارت إلى أهميته في تعزيز منظومة إدارة موارد المياه من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة وتقليل الهدر فيها لاستخدامها في زيادة الرقعة الزراعية بمصر بصفة عامة وشبه جزيرة سيناء بصفة خاصة.

واوضحت أن الوزارة نجحت في توفير التمويل اللازمة للمشروع من كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

ويتضمن المشروع إنشاء محطة لمعالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين م3/يوم تُعد الأكبر على مستوى العالم يتم الاستفادة منها في استصلاح وزراعة حوالي 330 ألف فدان شرق قناة السويس، إضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتهم حالياً بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان، وإنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (انتاج زراعي وحيواني وصناعي) وهذا من شأنه زيادة كميات الصادرات وتقليل الواردات.

والمشروع يخلق فرص عمل جديدة تصل إلى حوالي 40,2 ألف فرصة عمل مقسمة على مجالات التصنيع الزراعي والانتاج الحيواني، وإدارة منظومة نقل ومعالجة المياه وتطهير الأنفاق والمجاري المائية، وأعمال التشييد والبناء.