غداً .. بدء فاعليات اليوم الثقافى الهندى بالمركز الثقافى ببورسعيد

54278902_2530775543661423_4372928387010789376_n

كتب : محمود هدية

تستعد إدارة المركز الثقافى الترفيهي ببورسعيد لإستضافة مهرجان الهند على ضفاف النيل غداً الجمعة الموافق 15 إبريل ، وذلك ضمن مبادرة الهند على ضفاف النيل والتى تنظمها السفارة الهندية بالقاهرة للعام السابع على التوالى ، ويشمل برنامج المهرجان الذي يعد أكبر فعالية ثقافية تنظمها سفارة أجنبية في مصر، عروضا للرقص التقليدي والموسيقى الشعبية واليوجا ومهرجان للطهي وآخر للأفلام الهندية ، ومجموعة من الندوات عن العلاقات الاقتصادية بين مصر والهند .

وقد صرح سفير الهند بالقاهرة سانجاي باتتشاريا ، أن المهرجان يمثل رغبة صادقة لتعزيز علاقات الصداقة بين البلدين، ويساعد على مد جسور جديدة للتبادل الثقافي والتواصل بين شعبي البلدين ، كما يساهم في تعزيز أواصر التعاون الاقتصادي بين مصر والهند ويعكس التغيرات الكبرى التي تشهدها الهند.

ومن أبرز الفنانين المشاركين فى المهرجان الهندى ببورسعيد الفنان الهندي هاربريت ويقدم حفلاته الغنائية بصحبة فرقته المكونة من “عازف باس جيتار أنيربان جوش، عازف آلة إيقاع فارون جوبتا، عازف جيتار كهربائي سومانت بالاكريشنان”.

يذكر أن هاربريت، هو فنان متعدد المواهب ويقوم بغناء مؤلفات موسيقية أصلية باللغة الهندية بالإضافة إلى لغات هندية إقليمية ولهجات مثل البنجابية، والبنغالية، والأسامية، والراجستانية، والهاريانية، وهو مشهور بصوته الغني الرنان وأسلوبه الكلاسيكي الخفيف والحيوي في الغناء.

وتمزج موهبته الإبداعية بين الحديث والتقليدي عند تلحينه لأغنيات قام بتأليفها ولأشعار كلاسيكية يحبها.