انطلاق مهرجان «الهند على ضفاف النيل» بين القاهرة وبورسعيد.. غدًا

4E7F6805-E5C2-4F5F-9483-9215D1E616BE

| كتب: سعيد خالد |
جانب من فعاليات الهند على ضفاف النيل
تنطلق فعاليات مهرجان الهند على ضفاف النيل غدًا، وعلى مدار ثلاثة أيام، وتشهد فعاليات المهرجان عرض عدد كبير من أفضل أفلام بوليوود التي تناسب مختلف الفئات العمرية، ويتضمن عروضا خاصة لبعض الأفلام الهندية الشهيرة، ويهدف المهرجان للكشف عن الثقافات الهندية والمزج بين ثقافة الهند الشعبية والفكر الجماعي وتوضيح تراث الموسيقى والرقص والتراث الشعبي والتاريخ الهندي وشعبها وفلسفتها وتراثها الأدبي.

ويتضمن برنامج مهرجان الهند على ضفاف النيل عرض فيلم Bhagg Milka Bhaag بسينما الهناجر غدا، ثم عرض فيلم Stanely ka Dabba، وذلك يوم 13 مارس الجاري، في الحادية عشرة صباحًا ثم فيلم Queen في السادسة مساء اليوم نفسه، ويعرض فيلم Drishyam في 14 مارس الجارى في السادسة مساء، وفى قصر ثقافة بورسعيد يعرض فيلم Taare Zameen Par في 13 مارس الجاري في الحادية عشرة صباحا، ويعرض فيلم Hwaa Hawaai في 14 مارس الجارى في الحادية عشرة صباحًا.

من ناحية أخرى، تطلق سفارة الهند مجموعة ورش لتعليم الرقص الهندى واليوجا ضمن فعاليات المهرجان الهند حتى 15 مارس، وتقدم الورشة الأولى على مسرح ساقية الصاوى في الخامسة مساء الجمعة تحت عنوان رقص هندى «بوليوود»، ويوجا للمدرب جيلز تشوين ورشة «جيلز لتعلم الرقص البوليوودى» وفيها يتعلم المشاركون روتين الرقص الذي صممه جيلز على الأغانى الهندية الشعبية، بالإضافة إلى ورشة يوجا يقدمها خبراء ومعالجين متخصصين في الأيورفيدا واليوجا.

وتم عرض مسرحية عرائس بعنوان «صور الحقيقة» لفرقة «إشارة» والعرض عبارة عن محاكاة موسيقية غير لفظية لواحد من أشهر الشخصيات البشرية- المهاتما غاندى، وتعطى هذه القطعة نظرة ثاقبة على حياته المبكرة.

كما تعقد ورشتا الرقص واليوجا بأحد فنادق القاهرة، وعلى مسرح متحف الطفل بالقاهرة، وتقدم اليوم على مسرح مكتبة الإسكندرية في الثالثة عصرا، كما تقدم غدا على مسرح جامعة 6 أكتوبرفى الثانية ظهرا.

ويلتقى جمهور مهرجان الهند على ضفاف النيل 2019 بورشتى الرقص الهندى واليوجا في ساحة دار الأوبرا في تمام الخامسة مساء غد.