«رانجيس» الفرنسية تدرس إقامة مناطق لوجيستية وأسواق كبرى فى بورسعيد و ٣ محافظات أخرى

6A7DD014-F637-4E82-B8DB-3F1E448CEBED

كتب ـ محمد مجدي

تستهدف شركة «رانجيس» الفرنسية، المتخصصة فى إدارة أسواق الجملة فى أوروبا إقامة مناطق لوجيستية، وأسواق «جملة وتجزئة» فى محافظات القاهرة، وبورسعيد، وقنا، وكفر الشيخ، عبر بروتوكول تعاون وقعته مع وزارة التموين والتجارة الداخلية .

وقال مصدر مسئول فىالوزارة أن «رانجيس» تدرس كيفية تنظيم وإدارة سوق العبور فى القاهرة، وإقامة آخر على غراره للخضراوات والفاكهة فى بورسعيد على غرار سوق العبور، لا تقل مساحته عن 6 آلاف متر مربع، وإنشاء سوقين آخرين فى كفر الشيخ، وقنا، بمساحة تتراوح بين 4 إلى 6 آلاف متر مربع .

وأوضح أن السوق المستهدف إقامته فى كفر الشيخ مخصص للأسماك، بينما سوق قنا مخصص للخضراوات والفاكهة، مشيرا إقامة منطقة تجارية كبرى فى «قنا» على مساحة 15 فدانا .

ويتضمن البروتوكول أن تقدم «رانجيس»، الدعم الفنى وتدريب الكوادر المصرية عبر منحة تبلغ 80 مليون يورو، وأن تقوم بإدارة أسواق الجملة فى مصر، وتقديم الدعم الفنى لمدة 6 شهور، على أن تبدأ مرحلتها الأولى فى فبراير الجارى وتنتهى فى يوليو المقبل، بهدف تقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد والإدارة الجيدة، مما يؤدى إلى خفض الأسعار للمستهلك بنحو 15 إلى %20 خلال العام الحالى .

وكان د. إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، كشف فى تصريحات خلال توقيع البروتوكول عن تم بحث كيفية الدخول فى شراكة مع الشركة الفرنسية لإنشاء أسواق جملة جديدة للخضراوات والفاكهة، ووضع خطة لتطوير أسواق الجملة الحالية لتقليل حلقات التداول والفاقد والعمل من خلال بنية أساسية ومعلوماتية للأسواق الحالية .

وأكد أن الاتفاقية تتضمن فى مرحلتها الأولى رفع وتشغيل وإدارة أسواق الخضراوات والفاكهة، موضحا أنه من المستهدف أيضا أن تدخل الشركة الفرنسية خلال الفترة المقبلة مرحلة الشراكة لتمويل وإنشاء أسواق جديدة