أمين شباب مستقبل وطن يكشف ل ” بورسعيد اليوم ” كواليس لقاء الرئيس السيسي بوفد بورسعيد: تنفيذ 462 مليار جنيه استثمارات خلال 4 سنوات وتطوير 46 مسشفى ووحدة صحية.. وسرعة الإنترنت ستصل في بورسعيد لـ 40 ميجا

4EA6EADB-F362-4E4C-9D06-1DC7C10CF8E9
كنب : محمد الغزاوى
أمين شباب مستقبل وطن يكشف عن رسائل الرئيس لأهالي الباسلة:
أهلنا في بورسعيد اعذرونا لو في تباطؤ في التنفيذ انتوا عارفين ظروفنا وعارفين حجم المشروعات اللي بتتعمل دلوقت
عايز نرجع بحيرة المنزلة اللي كان كلها خير زي ما كانت
بورسعيد هتشهد في الأيام المقبلة نشاطا بسبب حجم المشروعات التي تقام على أرضها ويجب أن تكون على استعداد تام لهذا
مصر مش هتنهض غير بالصناعة وتقليل نفقات الاستيراد

عرض المهندس علي محمد جبر أمين شباب حزب مستقبل وطن ببورسعيد أحد أعضاء وفد المحافظة المشارك في لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ملخص لقاء وفد من قيادات بورسعيد التنفيذية والسياسية والدينية ورجال أعمال وشباب بورسعيد مع الرئيس.

وقال جبر في تصريحات خاصة ل ” بورسعيد اليوم ” : هذه الزيارة تم فيها عرض إنجازات الدولة المصرية في بورسعيد والاستثمارات التي بلغت ٤٦٢,٣٤٠ مليار جنيه في الفترة من ٢٠١٤ وحتى ٢٠١٨ في مختلف القطاعات كالتعليم والصحة والصناعة والسياحة والتنمية العمرانية والطرق والتجارة والتنمية الشاملة لشرق وغرب وجنوب بورسعيد.

وأشار جبر: “اللقاء بدأ بتوجيه اللواء عادل الغضبان الشكر للرئيس على تعظيم دور الشباب ومشاركته في عملية التنمية، موجهًا الشكر للدكتور الشاب محمد هاني غنيم نائب محافظ بورسعيد، مؤكدًا سعادته على هذه الإضافة القوية لفريق عمل محافظة بورسعيد”.

وأكد أمين شباب مستقبل وطن، أن اللواء عادل الغضبان عقب شكر الرئيس عرض إنجازات الدولة المصرية في بورسعيد وما تم الانتهاء منه وما هو جار تنفيذه ونسب التنفيذ التي تمت لكل مشروع وتقديم رؤية مستقبلية لمحافظة بورسعيد.

ونوه جبر إلي أن المحافظ دخل في مناقشة مع رئيس الجمهورية في كل قطاع للوقوف على أي معوقات ومعرفة أسباب التأخير إذا كان هناك تأخير وطرح رؤية الرئيس في كل مشروع وإضافة أفكار تنموية جديدة تهدف لها الدولة.

– قطاع الصحة

وعن قطاعات التنمية التي عرضت علي الرئيس، قال جبر إن محافظ بورسعيد قدم عرضا عن قطاع الصحة والاستعداد لمنظومة التأمين الصحي الشامل والذي ستكون البداية من محافظة بورسعيد.

وأكد جبر أن الرئيس أشار إلي أن هذه المنظومة سيكون المواطن شريكا أساسيا في نجاحها وأن الموضوع ليس بعدد المستشفيات بقدر ما هو بكفاءة المنظومة وأن البداية من بورسعيد كهدية لأهلها وليتم التعامل معها كنموذج لنجاح وتطبيق المنظومة.

وأوضح جبر أن محافظ بورسعيد أكد أنه قبل تطبيق المنظومة سيتم الانتهاء من تطوير ١١ مستشفى و٣٥ وحدة صحية وتم الانتهاء بالفعل من عدد كبير من هذه المستشفيات والمراكز وفي هذا الإطار أيضًا جار تطوير مستشفى بحر البقر بجنوب بورسعيد بتكلفة ١٨١ مليون جنيه لتدخل هي الأخرى منظومة التأمين الصحي الشامل والذي وجه الرئيس بسرعة الانتهاء منه وتطبيقه قبل ٣٠-٦-٢٠١٩، وأكد على متابعته لهذه المنظومة للتأكد من استفادة المواطن بهذه الخدمة التي سوف ترفع الكثير عن كاهل الأسرة المصرية، كما شاهد الرئيس مبنى التأمين الصحي الشامل المقدم كهدية من محافظة بورسعيد للمنظومة.

وفي إطار الصحة أيضًا وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من مستشفى بورسعيد الجامعي التي ستكون إضافة لقطاع الصحة وأبناء بورسعيد من طلبة كلية الطب وتفعيل التدريب العملي والميداني لهم.

وأضاف جبر أن المحافظ أشار الي تحويل بنك الدم ببورسعيد إلى بنك دم إقليمي يتوفر فيه كل فصائل الدم وكمياته لخدمة أبناء بورسعيد ومحافظات القناة ودمياط، مشيرا إلي عملية التحول الرقمي والميكنة التي ستكون محافظة بورسعيد هي الأولى فيه أيضًا وهي عبارة عن منظومة جديدة لخدمات المواطنين يتم فيها التحول من النظام الورقي القديم الى التعامل عن طريق نظام رقمي إلكتروني يتم التعامل فيه عن طريق تطبيق الموبايل أو موقع الإنترنت أو مركز خدمة متطور يحصل منهم المواطن على ٢٥ خدمة حكومية دون عناء التردد على المصالح الحكومية.

واكد امين مستقبل وطن ان الرئيس شدد على أن الهدف من مشروع التحول الرقمي هو القضاء على الفساد والبيروقراطية والتسهيل على المواطن في إنهاء معاملاته الحكومية وأن المواطن سيحصل على حقه بسرعه ويسر دون أن يستغله أحد أو يعطل معاملاته وأفاد أيضًا لأرتباط هذه الخدمة بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح جبر أن اللواء عادل الغضبان أكد انه في الوقت الحالي جار الانتهاء من عمل البنية التحتية من خطوط انترنت عالي السرعة وهو السبب الرئيسي في عمليات التكسير في شوارع بورسعيد حيث سيتم رفع سرعة الإنترنت في بورسعيد الى ٤٠ ميجا بايت.

– قطاع التربية والتعليم والتعليم العالي

وعن مجال التربية والتعليم، قال جبر: تحدث اللواء عادل الغضبان عن عدد المدارس التي تم إنشاؤها في الفترة الماضية ورفع كفاءة العديد من المدارس وتحدث في هذا الصدد وزير التربية والتعليم عن أن بورسعيد محافظة نموذجية من حيث نظافة المدارس وعدد الطلبة في كل فصل والذي يبلغ ٣٨ طالبا لكل فصل وهو يعتبر عدد نموذجي تطمح الوزارة للمحافظة عليه وتطبيقه في باقي المحافظات.

وفي مجال التعليم العالي، أكد جبر أن محافظ بورسعيد تحدث عن جاهزية الأبنية التعليمية وعن أنشاء مجمع المعامل والورش الذي يزيد من تحصيل الطلبة العملي وعن تطوير مدرجات كلية الآداب وتطوير المدن الجامعية وتطوير كلية التربية النوعية.

– قطاع التنمية العمرانية والإسكان

وقال جبر إنه في قطاع التنمية العمرانية والإسكان والطرق، تحدث اللواء عادل الغضبان عن تنفيذ ٤٤٦٦٥ وحدة سكنية بتكلفة ٦.٢ مليار جنيه موزعة على ٣٢٢٣٨ إسكان اجتماعي و٤٠٧٦ إسكان تعاوني و١٠٢٦ بديل إزالات و٧٣١٦ بديل عشوائيات تم تسليم جزء منهم وجار تسليم الباقي.

وأضاف أمين شباب مستقبل وطن أن المحافظ تحدث عن ما تم من أعمال في بدائل منطقة القابوطي وما تم فيها من تطوير وعن بدائل عزية أبو عوف وعن منطقة ناصر والأمين وعن ٣٥٢ وحدة سكنية +حظيرة في الجنوب وما تم في قرية النورس جنوب بورسعيد وعن مدينة السلام شرق بورسعيد والتي يبلغ عدد الوحدات فيها ٤٣٤٠ وحدة سكنية.

وأشار جبر إلى أن الرئيس اكد علي ضرورة توفير المصالح الحكومية المطلوبة حتى لا يشعر المواطن أنه بمعزل وخاصة بعد أن تنتهي الدولة من الانفاق والكباري العائمة التي تربط بين شرق وغرب قناة السويس كما طلب أيضًا بوضع تصور لتجمع سكني عملاق غرب بورسعيد مخاطبًا الهيئة الهندسية (ابعتولي الطلب وأنا أأشر عليه ويخلص قبل ٣٠-٦-٢٠٢٠ ) كما طالب الرئيس أيضًا بوضع تصور لمجمع سكني على بحيرة المنزلة.

– قطاع الطرق

أكد المهندس علي جبر، أنه في موضوع الطرق واستعدادًا لافتتاح محور ٣٠ يونيو تحدث اللواء عادل الغضبان عن حاجة المحافظة لكوبري علوي أو نفق في مدخل بورسعيد للحد من ازدحام تقاطع شارع المعاهدة مع شارع القابوطي وهو المدخل الرئيسي للمدينة.

وأشار جبر إلي أن الرئيس خاطب رئيس الهيئة الهندسية بما تم في هذا الموضوع الذي أبلغه بدوره بأن هناك لجنة من الهيئة الهندسية زارت هذه المنطقة ورأت صعوبة تنفيذ نفق في هذه المنطقة لقرب المياه الجوفية التي لا تبعد أكثر من متر ونصف عن سطح الأرض وأن البديل سيكون إنشاء كوبري علوي.

وأوضح جبر ان الرئيس شدد علي سرعة البدء فيه قائلًا: ( أهلنا في بورسعيد اعذرونا لو في تباطؤ في التنفيذ انتوا عارفين ظروفنا وعارفين حجم المشروعات اللي بتتعمل الوقت).

وأشار جبر إلي تطرق الحديث أيضًا إلى إنشاء كوبري علوي لدخول بحر البقر للحد من الحوادث الناتجة عن هذا التقاطع الخطر حفاظًا على أرواح أهالي بورسعيد.

وأكد جبر علي اشادة الرئيس بما تم في سوق السمك الجديد وطلبه بسرعة الانتهاء من أنشاء سوق الخضار والفاكهة وسوق الملابس المستعملة وتعميم هذه الأسواق على مستوى الجمهورية.

– مجال الصناعة

وفي مجال الصناعة، قال جبر ان الرئيس أولى له أهتمام كبيرًا وخاطبنا جميعًا قائلًا: مصر مش هتنهض غير بالصناعة وتقليل نفقات الاستيراد.

وأوضح جبر ان الرئيس شدد على ضرورة تسهيل الإجراءات في حصول الشباب على المصانع التي تم إنشاؤها في المحافظة وتشجيع الشباب وحثهم على التقديم فيها.

وأضاف أمين مستقبل وطن أن الرئيس اكد أن تشغيل هذه المصانع سوف يزيد من فرص تشغيل الشباب وتقليل نسب البطالة.

وأشار جبر إلي أن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أكد أنه تم تسليم ٥٨ مصنع وتم الانتهاء من ١١٨ مصنعا تم تشغيل ٦٦ مصنعا فقط منهم.

ولفت جبر إلي أن الرئيس أكد على أن هذه المصانع “اتعملت عشان تشتغل” ووجه كلمه لأهالي بورسعيد قائلًا: سعر هذه المصانع طبقًا لتكلفتها فقط وأن المصانع اتعملت بمواصفات عالمية وخاطب الوزارات المعنية قائلًا: دعم للشباب أفضل من توجيه الدعم في اتجاهات أخرى.

وأضاف جبر أن الرئيس طالب محافظ بورسعيد بسرعة تشغيل هذه المصانع الذي أكد بدوره على التنسيق مع البنوك لسرعة تسويق هذه المصانع واستفادتهم من قرض الـ ٥٪؜ اللازم في التمويل.

ونوه جبر إلى تأكيد محافظ بورسعيد على أن بورسعيد تقوم بتصدير ٤٢٪؜ من إجمالي تصدير مصر من الملابس الجاهزة وجار حاليًا دعم عمليات التصدير، مشيرا الي أنه جار حاليًا إنشاء مصنع الإطارات الذي يبدأ إنتاجه في يونيو العام الحالي ومصنع تجهيز وتعبئة الأسماك ومصنع أواني الطهي ومصنع الأدوات الكهربائية بالإضافة لباقي المصانع التي تعمل حاليًا مثل مصنع البروبلين ومصنع كابسي ومصنع الضفائر الذي أشاد المحافظ به في تجربته في تدريب الشباب عن طريق إنشاء معهد متخصص لهم للتدريب على مراحل الإنتاج وأكد على اهتمام المحافظة بالقطاع الصناعي وحث الاستثمار فيه وتشجيع المستثمرين على الإقبال على محافظة بورسعيد لتميز موقعها وتوفير المناخ الاستثماري المناسب لهم.

– قطاع البترول وبحيرة المنزلة

وأوضح جبر أن محافظ بورسعيد لم يتناس دور الاكتشافات البترولية الجديدة في محافظة بورسعيد ومنها حقل ظهر وحقل نور ودورهم في دفع الاقتصاد المصري وتعظيم دور الأستفادة منهم كما تطرق الحديث الى بحيرة المنزلة.

وأشار جبر إلي أن الرئيس تحدث كواحد من أهالي بورسعيد قائلًا: “عايز نرجع بحيرة المنزلة اللي كان كلها خير زي ما كانت”، مشيرا الي أن ما يتم من أعمال تطهير لبحيرة المنزلة وإزالة التعديات وتعظيم الاستفادة منها سيعود بالخير الوفير على بورسعيد وأنه لم يسمح بأي تعدي على أرض من أراضي الدولة، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بإنتاج البحيرة السمكي والاهتمام بالأصيبعات والزريعة حتى يتم تفعيل هيئة لإدارتها وتنميتها وتعظيم الاستفادة منها وتفعيل دور مديريات الأمن المعنية والتي لها حدود على البحيرة بتشديد الرقابة والتصدي لأي محاولات تلويث أو تعدي عليها واتخاذ أجراء مادي لأي حالات مخالفة.

وتحدث جبر علي أن محافظ بورسعيد شدد علي أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من أعمال التطهير وأن الميزانية المخصصة لذلك تتجاوز الـ ٢٨ مليار جنيه قابلة للزيادة حتى تعود البحيرة إلى سابق عهدها وتكون شريك أساسي في الناتج القومي.

ولفت جبر إلي تدخل الرئيس هنا وأكد على الجهات المعنية ضرورة الأهتمام بكل البحيرات الموجودة في مصر واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وأشار أمين شباب مستقبل وطن إلي أن الرئيس تحدث عن مستقبل مصر شرق بورسعيد قائلًا: (لازم أهلنا يشوفوا أيه اللي بيحصل هناك دا مستقبل ولادنا)، مؤكد ان شرق بورسعيد والتنمية الشاملة التي تحدث هناك هي قاطرة التنمية لمصر كلها، مؤكدًا على اهتمام الدولة المصرية بما يتم تنفيذه في شرق بورسعيد وأن المصريين يجب أن يشعروا بالفخر لما يتم تنفيذه من أنفاق ومشاريع قومية عملاقة متمثلة في مواني شرق بورسعيد ورصيف بحري عملاق يجعل بورسعيد هي الرائدة في المنطقة في مجال الخدمات لوجيستية وما يتبعه من تطوير شبكة الطرق اللازمة لذلك وتحدث عن مشروع الاستزراع السمكي والعائد الوفي الذي ينتظر مصر منه وعن عدد المصانع التي تم تشغيل البعض منها وجار تشغيل الباقي منها.

وأوضح جبر علي تشديد الرئيس علي أنه لا يوجد استثمار حقيقي بدون ظهير خدمي قوي وهو ما كانت تقوم الدولة بتوفيره في الفترة الماضية وأن القادم هو الخير لمصر بأذن الله، مؤكدا على توفير كل الخدمات الحكومية في منطقة شرق بورسعيد ليكتمل التنمية الشاملة لهذه المنطقة.

– مجال السياحة

وفي مجال السياحة، قال جبر: أكد محافظ بورسعيد على أن المحافظة تشهد نهضة كبيرة في الوقت الحالي عن طريق العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها حاليًا في المحافظة والتي ستعود على بورسعيد بالرواج السياحي حتى تعود المحافظة الى سابق عهدها.

وأشار جبر إلي تشديد الرئيس على أن بورسعيد سوف تشهد في الأيام المقبلة نشاط بسبب حجم المشروعات التي تقام على أرضها ويجب أن تكون على استعداد تام لهذا.

وأكد جبر توجيه محافظ بورسعيد الشكر للرئيس على أن بورسعيد ستكون أحد المحافظات المشاركة في تنظيم بطولة أمم أفريقيا وأكد على أن بورسعيد تتزين الأن أستعدادًا لها وستكون على قدر المسؤولية لاستقبال هذا الحدث القاري الهام.

– التنمية الشاملة

وفي إطار التنمية الشاملة، قال جبر: تحدث المحافظ عن تطوير محطات الصرف وما تم من تنفيذه في هذا الموضوع وعن تكلفة مشروعات رفع كفاءة محطات الصرف الصحي في المحافظة وعن مشروعات الكهرباء وتوصيل الغاز الطبيعي لإحياء العرب والمناخ الجاري العمل بهم حاليًا وكذلك عن مشروع تطوير شارع فلسطين والمباني الأثرية التي رحب بهم الرئيس بعد التنسيق مع الجهات المعنية وكذلك استغلال المناطق خلف قسم شرطة الشرق ونقل سجن بورسعيد العام الذي رحب الرئيس أيضًا به ولكن بعد التنسيق مع الجهات المعنية في هذين الأمرين أيضًا وكذلك تطوير المزلقانات في مدخل بورسعيد بعد التنسيق مع شركة سيمنز العالمية لتحويلهم إلى مزلقانات إلكترونية.

وقال أمين شباب مستقبل وطن: اختتم الرئيس الحديث معبرًا عن سعادته بهذا اللقاء الذي أكد حرصه فيه على التواصل مع الشباب ورجال الأعمال والتنفيذين في كل محافظة ليطلعوا على ما يتم وما تقوم به الدولة المصرية من إنجازات وعن كيفية إدارة الدولة المصرية وأولوياتها وخططها المستقبلية، طالبًا الشباب بتفعيل دورنا وتوصيل رسالة إلى أهلنا بأن مستقبل مصر القادم هو الأفضل ضمن خطة شاملة لتنمية مصر.

وقال المهندس علي جبر: لقد سعدت كثيرًا بهذا اللقاء ليس لمشاركتي فيه فقط بل لتواجدي مع رئيس يقوم بالتواصل مع الجميع ويعلم كل كبيرة وصغيرة داخل بورسعيد ويقوم بدراسة ما يقوم به وأن الدولة المصرية تدار بمثل هذه العقلية التي نفخر بها جميعًا.

وأكمل جبر: سعدت أكثر بتواجدي مع زملائي الشباب الذي تشرفت بمعرفتهم والتعامل معهم فهم بالفعل مستقبل مصر بما رأيته منهم من حماس وإصرار على تمثيل بورسعيد بالمظهر المشرف الذي يليق بها وأتمني لي ولهم التوفيق في إيصال رسالة مهمة لأهلنا في بورسعيد فنحن لم نذهب لألتقاط الصور ولكن كنا شهود على حاضر ومستقبل بورسعيد ولم نكن لنحزن لو لم نذهب بل كنا سنتمنى التوفيق لمن ناله هذا الشرف.

ووجه جبر الشكر للواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد الذي وأن اختلفنا أو اتفقنا معه لا نستطيع أن ننكر نشاطه وسعيه الدائم لإظهار بورسعيد بأفضل صورة، قائلا: أذكركم وأذكر نفسي بأنه لم يكن هناك اتفاق على الأنبياء المرسلين من عند الله وأشهد أمام الله بأنه لم يكن هناك أي توجيه من البداية على التطرق لحديث معين أو أخفاء لموضوع معين وكان كل التحضير لطريقة أو أسلوب التحدث مع شخص بحجم رئيس جمهورية مصر العربية ونقل كل ما تم في هذا اللقاء لأهلنا في بورسعيد.