” تنمية المشروعات” ببورسعيد: مولنا 12 ألف مشروع وفرت 23 ألف فرصة عمل

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-28 12:57:27Z |  |

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-28 12:57:27Z | |

بورسعيد – السيد فلاح

قال ماهر محمود، مدير فرع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببورسعيد، إن الجهاز قام بتمويل 11.902 مشروع صغـير ومتناهى الصغر بتكلفة 313.3 مليون جنيه وفرت 23.259 فرصة عمل منذ بداية عمله إلى الآن.

وأضاف “محمود”، فى حواره لـ”اليوم السابع”، أن الجهاز قدم منح تمويل بلغت 18.3 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة وفرت 2655 فرصة عمل أخرى.

وإلى نص الحوار:

كم عدد المشروعات التى مولها الجهاز ببورسعيد والوظائف التى وفرها؟

بلغ إجمالى المشروعات التى مولها الجهاز ببورسعيد منذ عام 1992 وحتى نهاية 2018 حوالى 11.902 مشروع صغـير ومتناهى الصغر، بإجمالى تمويلات كقروض بلغت 313.3 مليون جنيه وفرت 23.259 فرصة عمل بالإضافة إلى 18.3 مليون جنيه منح تمويل لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة والتنمية المجتمعية والتدريب بالمحافظة وفرت 2655 فرصة عمل أخرى.

ما أنواع الدعم المقدمة من فرع الجهاز للمتقدمين للحصول على الخدمات؟

يقدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حزمة من الخدمات غير المالية تشمل التسويق والتدريب وتقديم الدعم الفنى وتقديم النماذج الاسترشادية لدراسات الجدوى للمشروعات الصناعية وإتاحة فرص للمستفيدين لتسويق منتجاتهم عن طريق إقامة المعارض داخل المحافظات والمعرض المركزى بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة وكذلك المشاركة فى المعارض الخارجية.

هل توجد إحصائية بعدد المشروعات التى تم تمويلها والوظائف التى وفرها خلال عام 2018؟

موّل جهاز تنمية المشروعات خلال عام 2018، العديد من المشروعات فى نطاق المحافظة حيث بلـغ إجمالى القروض المنصرفة 54.6 مليون جنيه مولت 2161 مشروع صغير ومتناهى الصغر، وفرت حوالى 4012 فرصة عمل.

ماذا تقدم وحدة الشباك الواحد بفرع الجهاز ببورسعيد للمواطنين؟

أصدرت وحدة الشباك الواحد بفرع الجهاز بمحافظة بورسعيد منذ نشأتها سنة 2009 عدد 3359 رخصة مؤقتة واستصدار 2860 رخصة دائمة واستصدار 47 سجلا تجاريا واستصدار 44 بطاقة ضريبية وإصدار 3663 رقم قومى للمنشأة يستفيد منه المواطن فى عرض منتجاته فى السلاسل التجارية وخصم 50% من تكلفة خدمة البار كود لمنتجاته والحصول على فرص تصديرية وصفقات تكامل بين المشروعات والتسجيل فى سجل الموردين الحكوميين.

ماذا قدم جهاز المشروعات ببورسعيد تحديدًا فى السنوات الثلاثة الأخيرة؟

نفذ الجهاز خلال الفترة “2015-2018″، إتاحة معارض لتسويق منتجات العملاء لعدد 35 معرضًا داخل وخارج المحافظة اشترك فيها 94 عارضًا، كما تم عمل 8 دورات تدريبية عن ابدأ مشروعك تم تدريب فيها 152 متدربا، كما تم عمل 66 ندوة وهى ندوات حول التعريف ببداية المشروع، وتسجيل 118 مشروع بسجل الموردين الحكوميين، وترشيح 71 عملاء للتسكين بالسلاسل التجارية، وعمل 5 صفقة تكامل بين مشروعات، وترشيح 28 للحصول على فرص تصديرية، وتقديم خدمة الباركود لـ 10 عملاء، وتقديم 474 خدمة معلومات أعمال، كما تم عرض وتقديم نماذج استرشادية لدراسة الجدوى لـ 328 دراسة جدوى صناعية وزراعية.

ما أنواع المشروعات التى يمولها جهاز المشروعات؟

يمول الجهاز كافة أنواع المشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة الإنتاجية، والصناعية، والتجارية، والخدمية، والحرفية وكذلك مشروعات الثروة الحيوانية، والسمكية والداجنة.

هل هناك أنشطة يحظر جهاز المشروعات تمويلها؟

بالتأكيد توجد مشروعات يحظر جهاز المشروعات تمويلها، مثل أنشطة “تصنيع وتجارة الأسلحة، والمضاربات، وشراء الأراضى والعقارات، وألعاب القمار والملاهى الليلية”.

ما نظم الإقراض المتاحة؟

يمول الجهاز المشروعات الصغيرة بحد أقصى 2 مليون جنيه للمشروع الواحد.

وما نظم التمويل؟

تشمل نظم التمويل الإقراض المباشر من خلال مكتب الجهاز بالمحافظة أو من خلال الإقراض من خلال جهات وسيطة “البنوك، والجمعيات الأهلية، ومؤسسات أخرى”، أو الإقراض بنظم التمويل الإسلامى “المرابحة، المشاركة”، أو الإقراض بنظام الحساب الجارى المدين، أو الإقراض نظام استغلال حق الامتياز التجارى.

ما شروط الحصول على قرض من جهاز المشروعات؟

الأهلية القانونية وحسن السير والسلوك وإجادة القراءة والكتابة، والتفرغ للمشروع وإدارته والتواجد بنفس المحافظة محل النشاط أو المحافظة المجاورة، وتأدية الخدمة العسكرية أو تأجيلها أو الإعفاء منه لفترة تغطى مدة القرض.

ما المستندات الأساسية المطلوب توافرها للحصول على قرض جهاز المشروعات؟

المستندات المطلوبة هى السجل التجارى، والبطاقة الضريبية، وعقد الملكية أو الإيجار لمقر المشروع على أن يكون ثابت التاريخ فى الشهر العقارى، وبطاقة الرقم القومى للمشروعات الصغيرة.

ما هى الضمانات المطلوبة للحصول على قرض من جهاز تنمية المشروعات؟

الضمانات هى قدرة المشروع على توليد تدفقات نقدية تمكن المقترض من سداد التزاماته المالية، ووجود فائض كاف للمنشأة لضمان استمراريتها، وتتحمل شركات التأمين العاملة فى مجال التغطية التأمينية ضد مخاطر عدم السداد نسبة 80% من قيمة القرض كحد أدنى، ويتحمل كل من الصندوق والبنك النسبة المتبقية، بالإضافة إلى وجود ضامن شخصى بدون تحويل مرتب أو معاش، ويمكن استيفاء ضمانات أخرى حسب الحالة.

ما هى التسهيلات والمزايا التى يقدمها الجهاز لأصحاب المشروعات الممولة؟

يقدم جهاز المشروعات لأصحاب المشروعات الممولة إعفاء ضريبى لمدة 5 سنوات للمشروعات الفردية الجديدة الحاصلة على تمويل قبل بدء مزاولة النشاط الفعلى، وسعر فائدة يقل عن الأسعار التى تفرضها البنوك، بالإضافة إلى أن أفكار المشروعات مصحوبة بدراسات جدوى، وتدريب متخصص ودعم فنى، بجانب الخدمات التسويقية من خلال معارض الصندوق التى تقام بجميع أنحاء الجمهورية، كذلك المساعدة فى استخراج المستندات المطلوبة من خلال مجمعات خدمات المنشآت الصغيرة التابعة للجهاز والتى تعمل بنظام “الشباك الواحد”، والتيسير على المقترضين فى نسب المساهمة الذاتية المقدمة منهم للمشروعات الراغبة فى الحصول على تمويل مع الأخذ فى الاعتبار ما قام العميل بصرفه على تأسيس النشاط المطلوب تمويله، كذلك تيسير إجراءات منح القروض من خلال تطبيق “النظام الرقمى للجدارة الائتمانية” على القروض المباشرة حتى 50 ألف جنيه، هذا ولا يطالب العميل بتقديم أية ضمانات عينية مثل الرهن التجارى أو العقارى أو تحويل المرتبات وما إلى ذلك.

هل يمكن الحصول على قرض من الجهاز رغم الاقتراض من جهة أخرى؟

يمكن ذلك “من حيث المبدأ” ويتحدد ذلك فى ضوء الدراسة الائتمانية للمشروع.

هل توجد إمكانية إقامة مشروع مع شركاء؟

يمول الجهاز المشروعات سواء كانت منشآت فردية أو شركات.

هل يقدم الجهاز قروضًا شخصية؟

لا يقدم الجهاز قروضًا شخصية بل يمنح قروضه لإقامة مشروعات جديدة أو للتوسع فى مشروعات قائمة فقط.

هل يستفيد غير المصريين من المشروعات التى يمولها الجهاز؟

يقدم الجهاز خدماته للمصريين فقط.

كيف يمول الجهاز المشروعات متناهية الصغر؟

يقدم جهاز المشروعات القروض إلى للجهات الوسيطة لتتولى إعادة إقراضها إلى العملاء النهائيين لإقامة مشروعات متناهية فى الصغر جديدة وقائمة تغطى مختلف المجالات شريطة أن تعمل هذه المشروعات على توليد الدخل وتوفير فرص عمل جديدة.

ما الفئات المستهدفة من برامج التمويل متناهى الصغر فى جهاز المشروعات؟

يستهدف جهاز المشروعات فى برامج التمويل متناهى الصغر، المرأة المعيلة والفقراء النشطين اقتصاديًا وذوى الحرف والمهارات اليدوية وشباب الخريجين وذوى الاحتياجات الخاصة وصغار المزارعين ومحدودى الدخل.

ما الشروط المطلوب توافرها فى المتقدم للحصول على قرض متناهى الصغر؟

ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا، ويجب أن تكون الإقامة الدائمة بالمحافظة التى يقام بها المشروع، وأن يوجه التمويل إما لإقامة مشروع جديد أو للتوسع فى مشروع قائم، وألا يزيد عدد العاملين فى المشروع عن خمسة أفراد، بجانب الاعتماد على المهارات والخبرات الشخصية، ويمكن أن تدار بعض المشروعات متناهية الصغر التجارية من المنزل وتسوق منتجاتها داخل المجتمع المحلى.

هل يمكن لموظف الحصول على قرض من جهاز المشروعات؟

لا يجوز للموظف الحصول على تمويل من جهاز تنمية المشروعات لأن إقامة وإدارة مشروع تحتاج إلى تفرغ، فضلاً على أن الهدف التنموى للجهاز يتمثل فى توفير فرص عمل جديدة خارج نطاق الوظيفة الحكومية ولمن ليس لديهم فرصة عمل.