طرح كراسة شروط 6 مصانع بجنوب بورسعيد يناير الحالي

d1a54d6f-80e2-4fe7-9460-a92ac84259db

أمانى العزازي
يستعد مجلس إدارة المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، يناير الحالي، لطرح 6 مصانع من الوحدات الصناعية المتبقية بالمجمع الصناعى الأول الذي أقامته المحافظة للشباب بإجمالى 58 مصنعًا.
قال مصدر مطلع، للمال، إن المصانع الستة المقرر طرحها تشمل 4 مصانع لم يتم تخصيصها من المرحلة الأولى، ومصنعين تم سحبهما من أصحابهما؛ لعدم الجدية.
وأكد أن قوائم الانتظار التى تم إعدادها بمعرفة لجنة التخصيص المشكَّلة من المحافظة ومكتب خدمات الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية، ليست ضوابط عادلة وتفتقد معايير الضوابط، مما جعل المستفيدين ليسوا على بينة من أمرهم، مما أسهم فى تعثرهم.
ولفت إلى أنه سيتم الإعلان عن 6 مصانع وفق القانون 72 لسنة 2017 ولائحتة التنفيذية 2310، حيث إن ما سبق طرحه، وعددها 58 مصنعًا، لم يتم التعامل عليها وفق قانون الاستثمار 27 لسنة 2015، وتم الطرح وفقًا لضوابط قديمة والتى تبيَّن من التطبيق أن الضوابط ورقية وليست فعلية.
وأضاف أن طرح 6 مصانع سيكون وفق قانون الاستثمار الجديد بضوابطه لتكون شروطًا حقيقية، وستطرح كراسة الشروط لكل مَن له قدرة فعلية وجدية ولديه معرفة وسابق خبرة بالنشاط الصناعى ودراية وقدرة تسويقية ويلتزم بالتشغيل خلال المدة الزمنية التى سيتم تحديدها له، بشرط أن يكون من أبناء المحافظة.
ونوه بأنه لن يتم زيادة مقابل الانتفاع بالمبانى المحدد سلفًا والذي تم التعاقد عليه مع أصحاب مشروعات المجمع الصناعى الأول، وعددها 52 مصنعًا، وتقوم هيئة الاستثمار حاليًّا بإعداد كراسة الشروط بالتنسيق مع المحافظة، حيث يُلزم القانون الجهات التى تقع تحت ولاية المحافظة بالاتفاق على الشروط الفنية والمالية مع الاستثمار، ومعها كل الأصول الاستثمارية بجميع أنحاء المحافظة، سواء العقارية أو السياحية.
وأشار المصدر إلى أن المصانع التى استوفت شروط تمليك الأرض بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد من حيث توافر ضوابط التملك ونقل قواعد التصرف من عقد البيع الابتدائي لعقد البيع النهائي، تم عمل عقد البيع النهائي لها، وأن تأخر إجراءات التملك يعود لإجراءات الشهر العقاري وليست مع المحافظة كجهة ولاية.