«مميش»: قناة السويس حققت هذا العام أعلى عائدات في تاريخها

20180626215636727
أ ش أ
أكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، أن قناة السويس حققت هذا العام 2018 أعلى عائدات في تاريخها منذ افتتاحها بنسبة زيادة تجاوزت 13% وبلغت قيمتها نحو 600 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه مع حلول عام 2023 ستتضاعف عائدات القناة لتمثل دعما قويا لموازنة الدولة .

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها مكتبة الإسكندرية في ذكرى مرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس، بحضور مدير مكتبة الإسكندرية د.مصطفى الفقي، ومدير مركز توثيق التراث الحضاري د. فتحي صالح.

وأكد «مميش»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيفتتح في احتفالات أكتوبر القادم الأنفاق الأربعة، بمشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي ستربط سيناء بالوادي.

وقال «مميش»، إن افتتاح قناة السويس الجديدة ساهم في زيادة عائدات مرور السفن بالقناة منذ افتتاحها بنسبة 30 % حتى الآن، مما يؤكد الجدوى الاقتصادية الكبيرة التي حققتها تلك التفريعة الجديدة التي أنهت تماما مشكلة تعطل الملاحة بالقناة في حال تعطل إحدى السفن في الممر الملاحي، مشيرا إلى أن القناة الجديدة خفضت زمن الإبحار للسفن بنسبة 50% حيث أصبح زمن مرور السفينة في الممر الملاحي 11 ساعة فقط بدلا من 22 ساعة سابقا، كما تم عميق المجرى ليسمح بمرور السفن العملاقة للقناة مما ساهم في زيادة عدد السفن العابرة وزيادة العائدات بشكل ملحوظ.

وأكد أن عائدات قناة السويس أصبحت تمثل حاليا المصدر الرئيس للعملة الصعبة في اقتصاد الدولة خاصة بعد تأثر عائدات السياحة مؤخرًا، مشيدا بدور الشعب المصري العظيم في تسهيل وتمويل حفر مشروع القناة.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أن العمل بمشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يسير على قدم وساق ويتم العمل ليل نهار لتحقيق التنمية المنشودة في أسرع وقت، مشيرًا إلى أن مشروع تنمية القناة يتم بفكر وتخطيط وتمويل وتنفيذ مصري.

ولفت إلى أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة تنفيذ المشروع ساهم في تقليل التكلفة التي كانت ستتضاعف ثلاث مرات في حال انتظار التمويل، مشددا على قدرة مصر بسواعد أبنائها على تحقيق الحلم المنشود لتكون منطقة القناة من أهم وأعظم المناطق الاقتصادية في العالم.