الرئيس يدشن العلمين الجديدة غدا.. السيسي يفتتح مدن العبور والإسماعيلية الجديدتين وشرق بورسعيد عبر الفيديو كونفرانس.. وقيادات الإسكان تمهد للزيارة منذ 5 أيام.. ومصادر: الرئيس سيتفقد الوحدات ومنطقة الأبراج

1083023-مدينة-العلمين-الجديدة-(1).JPG

585779-مدينة-العلمين-الجديدة-(2).JPG

594970-مدينة-العلمين-الجديدة-(3).JPG

660115-مدينة-العلمين-الجديدة-(4).JPG

620552-مدينة-العلمين-الجديدة-(5).JPG

782723-مدينة-العلمين-الجديدة-(7).JPG

703976-مدينة-العلمين-الجديدة-(8)

576132-مدينة-العلمين-الجديدة-(9)

914769-مدينة-العلمين-الجديدة-(20)

576132-مدينة-العلمين-الجديدة-(9)

كتب أحمد حسن

بعد تأجيل عملية تدشين مدينة العلمين الجديدة عدة مرات بسبب الظروف الأخيرة، التى كانت تشهدها البلاد وحربها ضد الإرهاب، يدشن غدا، الخميس، الرئيس السيسي مدينة العلمين الجديدة، ويفتتح عدد من المشروعات من خلال الفيديو كونفرانس.

مدينة العلمين الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع، وتعد بوابة مصر على إفريقيا، حيث تشهد المدينة نسبة مشروعات غير مسبوقة، لاسيما وأنها ستغير خريطة الساحل الشمالى بأكمله والمفهوم الذى أنشأ على أساسه، فهى ستكون مدينة سكنية تستقطب المواطنين طوال العام، وليس موسم الصيف فقط كما هو معتاد.

48 ألف فدان مساحة مدينة العلمين الجديدة

مدينة العلمين الجديدة تبلغ مساحتها الإجمالية 48 ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان بالمرحلة الأولى 400 ألف نسمة، بناء على الدراسة التى تم وضعها بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالقاهرة، للاستفادة من الساحل الشمالى الغربى وتنميته بعمق أكثر من 60 كم، جنوب الشريط الساحلى.

الرئيس السيسى سيتفقد الوحدات السكنية بمدينة العلمين الجديدة

ومن المقرر أن يتفقد الرئيس السيسى الوحدات السكنية التى تم إنشائها، ومن المقرر طرحها للحجز خلال الشهر المقبل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ وتشطيب نحو 5 آلاف وحدة سكنية بمدينة العلمين الجديدة نظام الإسكان الاجتماعى المتميز.

وقدرت مساحة الوحدات بـ90 مترا مربعا، نظام 3 غرف وصالة، وتقع بالقرب من البحر، وجارى الانتهاء من اللاند سكيب الخاص بالوحدات، بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من توصيل المرافق ووصلت نسبة التشطيبات لأكثر من 90 %.

ومن المقرر أن يتفقد الرئيس السيسى أيضا الممشى السياحى الجارى تنفيذه بمدينة العلمين الجديدة بطول 14 كيلو متر، وهو ما يساوى كورنيش محافظة الإسكندرية، حيث تم تنفيذ الـ7 كيلو من الممشى ووصلت متوسط نسبة التنفيذ لنحو 60 %، بالإضافة لتنفيذ عدد 4 كبارى مشاة وسيارات، بتكلفة وصلت لـ2 مليار جنيه، لافتا إلى أن كوبرى بوغازى 1 و2 للمشاة والسيارات، أما كوبرى بوغازى 3 و4 للمشاة فقط.

نسب تنفيذ المشروعات بمدينة العلمين الجديدة

وحول نسب تنفيذ المشروعات، قال المهندس علاء عبد العزيز، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن متوسط نسبة تنفيذ المرافق داخل المدينة وصلت لـ50%، وجارى إنشاء غرف الكهرباء، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من أول محطة تحلية مياه بالمدينة خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحا أن الطاقة الانتاجية للمحطة تصل لـ150 ألف متر مكعب فى اليوم.

وقال إنه تم الانتهاء من طريق بطول 38 كيلو، وهو يربط المدينة بطريق وادى النطرون، مما سيقلل الحركة بشكل نهائى عن الطريق الساحلى القديم.

تنفيذ 15 برجا بمدينة العلمين الجديدة

وكشف المهندس علاء عبد العزيز، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه تم البدء فى تنفيذ 15 برجا، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ الخوازيق الخاصة بالأبراج فى 30 مارس المقبل.

وحول منطقة الداون تاون، أشار إلى أن معدل التنفيذ داخل هذه المنطقة يفوق التوقعات، مشيرا إلى أن منطقة الداون تاون، تتضمن أبراج سكنية وتجارية وإدارية، ولأول مرة يصل البدروم لـ3 طوابق، بالإضافة إلى 7 فوق الأرض.

واستطاعت مدينة العلمين الجديدة جذب الانظار إليها من جميع المستثمرين بمختلف دول العالم، حيث التقى طلب باسكال جوفن، الرئيس التنفيذى لمجموعة فنادق إنتركونتننتال، خلال لقائه مع وزير الإسكان، الحصول على فرصة للاستثمار بمدينة العلمين الجديدة، عن طريق إدارة وتشغيل 1000 غرفة فندقية بالمدينة من خلال 3 فنادق تابعة للمجموعة، وهي: انتركونتننتال، وهوليداى إن، وستاى بريدج.

ومن المقرر أن تحتوى المدينة على نحو 25 ألف غرفة فندقية، وهناك عدد من الكيانات السياحية الكبرى ترغب فى الاستثمار بالمدينة، حيث وقعت وزارة الإسكان، بروتوكول تعاون مع مجموعة ماريوت العالمية، لإنشاء وإدارة وتسويق فندق جى دبليو ماريوت بسعة 250 غرفة و50 فيلا، وفندق الماريوت بمنطقة أبراج الواجهة البحرية للمدينة بسعة 300 غرفة، كما تم أيضاً توقيع بروتوكول تعاون مع مدرسة لوزان السويسرية للفنادق لإنشاء مركز لتعليم أصول الضيافة الفندقية (عبارة عن كلية متخصصة فى مجال الضيافة والفنادق)، لخدمة الدولة المصرية والمنطقة المحيطة، لإنتاج جيل من الطلبة المتميزين فى مجال إدارة وتشغيل الفنادق، وهناك طلبات أخرى يتم بحثها حاليا.

وتسعى وزارة الإسكان أن تجعل من مدينة العلمين الجديدة، مدينة متكاملة تعمل طول العام، وسيكون بها جامعات، وبدأ بالفعل تنفيذها، ومدارس، ومختلف الخدمات، بجانب الأنشطة السياحية المختلفة، موضحاً أنه يجرى تنفيذ الممشى السياحى بالمنطقة الشاطئية بالمدينة، كما يجرى تنفيذ 15 برجاً بالمنطقة الشاطئية، بارتفاعات تتراوح بين 27 و40 دوراً، بإجمالى مسطح أرض 320 ألف م2، بجانب إسناد تنفيذ المنطقة الترفيهية (تتكون من بدروم+ أرضى+ أول) أمام منطقة أبراج العلمين بإجمالى مسطح أرض حوالى 16500 م2، ومن المقرر البدء فى تشغيلها الصيف المقبل.

و يجرى حاليا الانتهاء من تشكيل الجسر الترابى بمسافة 700 م.ط، وأعمال مشايات الخرسانة المطبوعة المؤدية إلى شاطئ البحر، وتم تسوية وفرد رمال الشاطئ لمسافة 2 كم لإعطاء أكبر قدر من رؤية البحر والاستمتاع بمنظره الخلاب، وتم تجهيز وتسوية التبة أمام المنطقة الترفيهية، وعمل ممشى بعرض 17 م أعلى التبة بارتفاع +9 م أعلى من سطح البحر، ويجرى تنفيذ مصاطب جلوس بتصميم لم يسبق من قبل لاستغلال التدرج الطبيعى للهضبة الجيرية الموجودة على الساحل لتحقيق أقصى استفادة من العناصر الطبيعية المبهرة للمدينة، ويجرى صب جسم الجراج الرئيسى الذى يسع 3000 سيارة بالمنطقة الترفيهية وتنفيذ الدور الأرضى الذى يعلوه، والذى يحتوى على العديد من النوافير والشلالات وشاشات العرض والمطاعم والكافيتريات والأماكن الترفيهية والبنوك وفندق صغير للاستمتاع بأجمل رقعة بالساحل الشمالى الغربى، ويجرى استكمال مستندات طرح أعمال الزراعة من بوغاز (2-3) ومن بوغاز (4-3)، وبلغت نسبة الإنجاز 60%، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ والافتتاح فى احتفالات شم النسيم.

وفى السياق ذاته قال المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: تم الانتهاء من التصميم المعمارى والإنشائى لكبارى المشاة أعلى بواغيز 3 & 4 (ضمن أعمال الممشى السياحى)، من كمر الحديد بأشكال بانوراما بطول 80 م للكوبرى، ويجرى إصدار أوامر الإسناد لشركة المقاولون العرب، ومن المقرر الانتهاء من التنفيذ نهاية مارس 2018، كما تم الانتهاء من أعمال التصميم وتسليم اللوحات للشركة لتنفيذ منطقة الحديقة العامة (ضمن أعمال الممشى السياحى) بمساحة 50 فداناً، ويجرى تركيب أول جزء من الهيكل الخشبى المميز لمطعم التبة، ويجرى تنفيذ أعمال تشكيل الجزر والبحيرات، كما يتم إنهاء إجراءات طرح وإسناد أعمال تنفيذ 13 حاجز أمواج بأطوال حوالى 2، 5 كم، وبمدة تنفيذ 12 شهراً، لحماية حوالى 8 كم طولى من الشواطئ، ولعدد 4 بواغيز وفتحات دخول مياه البحر للبحيرات بعرض 60 مترا للفتحة الواحدة، وتم إسناد أعمال تنفيذ 2 كوبرى أعلى البواغيز 1 & 2 من المنطقة الشاطئية، لشركة المقاولون العرب، بقيمة تقديرية 450 مليون جنيه، ويجرى إسناد تنفيذ 2 كوبرى للشركة الوطنية للتشييد (سامكو) أحدهما بالمنطقة الشاطئية على طريق C-15 والآخر أعلى تقاطع الطريق الساحلى الدولى الجديد مع السكة الحديد، بتكلفة تقديرية متوقعة حوالى 600 مليون جنيه، وبمدة تنفيذ 12 شهراً من الآن.

الرئيس السيسى يفتتح مشروعات جديدة من خلال الفيديو كونفرانس

وأكدت مصادر بوزارة الإسكان، أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس السيسى عدد من المشروعات من خلال الفيديو كونفرانس، ويأتى فى مقدمة هذه المشروعات مدينة العبور الجديدة، والتى صدر قرار بإنشائها العام الماضى وتضم مناطق القادسية وعدد من المناطق التى كانت تشكل عشوائية حال تركها بدون تخطيط.

كما سيفتتح الرئيس مدينة شرق بورسعيد الجديدة، ويدشن مدينة المنصورة الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد الجديدة.