تعرف على الأدوية الممنوع اصطحابها بالمطارات أثناء السفر للخارج

20170925054901491

كتبت رحاب نبيل

بعض الأخطاء يقع فيها المسافر والتى تعرضه فى حالات كثيرة إلى إلغاء سفره، بل والقبض عليه وإحالته للنيابة العامة، بل والقبض عليه فى الدولة المغادر لها وخاصة للسعودية.

قالت مصادر أمنية بمطار القاهرة الدولى أنه يفضل عدم اصطحاب الركاب أى كميات من الأدوية المدرجة فى جداول المخدرات مطلقا، إذ أن ذلك قد يتسبب فى إلقاء القبض عليه، وتتخذ بعض الدول إجراءات وعقوبات مشددة فى حال حيازة الأدوية المخدرة.

وأوضحت المصادر أنها تقوم بين الحين والآخر بمناشدة المسافرين بعدم حيازة الأدوية المخدرة من خلال المنشورات بصالات السفر، خاصة أن هناك أدوية مسموح بها فى مصر، وتمنعها دول أخرى، وللاحتياط بالنسبة للمرضى عليهم اصطحاب التقارير الطبية وروشتات صرف الأدوية من الطبيب واستشارة أفراد وضباط التأمين قبل السفر بها.

وأوضحت المصادر أنه يحظر على الركاب حمل هذه الأدوية المدرجة على جدول المخدرات فى مصر إلا بإذن طبى “روشتة طبيب” وبحد أقصى 20 قرص، وفى حالة الزيادة عن ذلك يتم مصادره الدواء وتوجيه تهمة تعاطى المخدرات في حالة عدم وجود اذن طبى أو الاتجار فى المخدرات فى حالة حمل كمية كبيرة من الدواء المخدر، وتأتى معظم قائمة أدوية المخدرات الممنوعة عبارة عن أدوية المهدئات والمسكنات القوية والأدوية التى تحتوى على مواد مؤدية للادمان.

ومن تلك الأدوية” نيكوكودايين، ديدركس، برويوكسين، موجادون، نترازبيام، الفاكمين حقن، الكيتامين حقن كفلار، ارجوتامين، مادة دكستر ميثورفان مثل تويسلار، بلمولار، كوديفان، كودينالن، مادة كودايين مثــل، سومينال، فينبابينال، باركودايين، نوفاسى ممتد المفعول، برونكلاز، فينوباربيتال”.

كما تشمل القائمة جميع مشتقات مادة البنزوديازبيينز مثل “فالنيل، كالميبام، نيوريل، فاليم، ترانكسين كبسولات، لاكسوتنيل أقراص، إى إن أقراص، زانكس، كوداستين، كوديبرتت، كودافين شراب، سومادريل أقراص، توسيفان”، بالإضافة إلى كبسولات “كورفاس، ميجرانيل أقراص،كافرجون ليوس، ليبراكس أقراص، رينوتريل أقراص”.