تأسيس شركة لتشغيل المنطقة الروسية بشرق بورسعيد

2d4da67d-29cc-4dc1-89a7-90ef7b0fced6

نادية صابر وأماني عزازي

أصدر المركز الإعلامي للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تقريراً حول أعمال الهيئة خلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2017، حيث يتضمن أهم اللقاءات الداخلية والخارجية، الزيارات الترويجية التي نتج عنها توقيع عقود فعلية، لإقامة مشروعات صناعية داخل المنطقة.

كما يتضمن التقرير أهم التسويات التي تمت خلال العام الماضي، والعقود التي تم توقيعها وكذلك التفاصيل الخاصة بالمنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد.

ويتضمن الملف نجاح المفاوضات المصرية الروسية بشرق بورسعيد، فى إقامة منطقة صناعية روسية على مساحة 5.25 كيلومتر مربع باستثمارات تبلغ 6.9 مليار دولار.

وأضاف أنه تم الاتفاق بين الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس و»جورجي كاالمانوف» نائب وزير التجارة والصناعة الروسي والوفد المرافق في 4 أكتوبر 2017 على تقسيم المنطقة الي 3 مراحل ليبدأ العمل مع بداية العام الحالىى المرحلة الأولي.

كما اتفق الجانبان «االمطور الصناعي الروسي موسكو تكنوبوليس» واقتصادية القناة على إنشاء شركة Moscow Economic Zone”” لتشغيل المنطقة.

وأوضح أن المرحلة الأولى تصل الي كيلو متر مريع حيث يعمل الجانب الروسي كمطور صناعي، وسيستقبل الشركات العالمية خلال عامين.

وتم الاتفاق على تشغيل العمالة المصرية داخل المشروع بنسبة %90، ليبلغ حجم العمالة المفترض تشغيلها في المنطقة لما يقرب من 35 ألفا، وتحت إشراف الحكومتين ودعم النظام الروسي، كما سيتم تمويل المشروعات من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك.

ولفت التقرير إلى أنه تم عقد ما يقرب من 20 ورشة عمل بين البلدين على أن يطبق نظام حق الانتفاع على المنطقة الروسية.

وأوضح التقرير أن المرحلة الاولي تبدأ أول العام الحالى، لتنمية كيلو متر مربع، من قبل المطور، وسيتم توفير 7300 فرصة عمل، على أن يعمل المطور الروسي فى استقطاب الشركات الروسية خلال العامين 2018و2019.

واكد أنه مع نهاية تنفيذ المرحلة الأولى ستبدأ تنمية مساحة 1.60 كيلومتر مربع كمرحلة ثانية من إجمالى المنطقة وتوفير 10 آلاف فرصة عمل، والتى تنتهى خلال عام 2022.

كما سيتم تطوير 2.65 كيلومتر مربع وتوفير 17 ألف فرصة عمل فى مشروعات البنية التحتية، لينتهي تنفيذ خلال 2031 أى بعد 13 عاما من المتفق عليه.

وتقام المنطقة الصناعية على مساحة 5.25 كيلومتر مربع منها 2.8 كيلومتر مربع مبانى صناعية ومشروعات مقامة على تلك المساحة والباقي مجتمعات سكنية وتجارية وترفيهية للعاملين.

وعن أهم الصناعات المستهدف إقامتها داخل المنطقة الروسية، أكد التقرير انها تشمل صناعة المجسات والتكييفات والمواتير، ومعدات البناء والتشييد والزجاج والسيراميك، فضلا عن صناعة الأخشاب والورق والصناعات المغذية للمركبات والإطارات وصناعات الأجهزة والمستلزمات الطبية والبلاستيك.