الحكومة تعتمد 5 إجراءات عاجلة لتنظيم تصدير الجوافة والرمان

59ca7b0c931f297e12aafbbd5aa4bd3d
منذ 14 دقيقة | كتب: متولي سالم |

الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة في مؤتمر التنمية الزراعية المستدامة فى مصر، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، 10 أكتوبر 2016. – صورة أرشيفية الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة في مؤتمر التنمية الزراعية المستدامة فى مصر، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، 10 أكتوبر 2016. – صورة أرشيفية
تصوير : سمير صادق

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، السبت، قرارا لإجراءات الفحص لتصدير الجوافة والرمان للموسم الزراعي 2017– 2018، للحد من حالات الرفض بالأسواق في الخارج، بعدما فرضت المملكة العربية السعودية حظرا مؤقتا لاستيراد الجوافة المصرية، وذلك لضمان نفاذ المنتجات الزراعية المصرية لمختلف أسواق العالم وفقا للاشتراطات الدولية المعنية بذلك.

وتضمن القرار 5 إجراءات تشمل تحديد الإدارة العامة للحجر الزراعي بالقاهرة وجنوب الوادي، بحث تكون الجهة الوحيدة لاستقبال طلبات فحص وتصدير ثمار الجوافة والرمان إلى جميع دول العالم.

وشمل القرار- الذي يحمل منشور رقم 60- أن تتم عمليات الفحص الأولي بكل دقة بمناطق إنتاج الجوافة والرمان بمعرفة لجنة من الحجر الزراعي، بدلا من تصدير منتجات الرمان المخزنة في ثلاجات التبريد، مستعينة بالمتخصصين من الباحثين بمعهد أمراض النباتات ومعهد وقاية النباتات، وفي حالة القول الظاهري للإنتاج يتم سحب عينة للتحليل المعملي لمتبقيات المبيدات، مع أخذ الإقرار اللازم من صاحب الشأن بعدم إجراء أي معاملات على الأشجار من رش مبيدات، أو أي مواد كيماوية لقبول إنتاج المزرعة للتصدير، مع تحديد كمية الإنتاج المتوقعة منها، وكذلك المحطة التي ستتم فيها عمليات التعبئة والتجهيز للتصدير.

كما تضمن القرار أن يتم نقل المحصول إلى محطات تعبئة سبق معاينتها واعتمادها من قبل الحجر الزراعي، ومصاحب لكل سيارة نقل موضح به بيانات المزرعة وحمولة السيارة ووزنها ورقم السيارة، على أن تتواجد لجنة من الحجر الزراعي بالمحطة لاستقبال الإنتاج الوارد من المزرعة المقبولة سواء جوافة أو رمان، وتسجيله في دفتر لتشغيل المحطة يحتفظ به بالمحطة ويكون تحت تصرف لجان المتابعة والتفتيش للاطلاع عليه، ومطابقة ما به من بيانات، مع سحب عينة عشوائية أثناء التشغيل لكل لوط (حاوية)، وإرسالها إلى معمل متبقيات المبيدات.

وأشار القرار إلى أن الإجراء الخامس يتعلق بأنه بمجرد ظهور نتائج متبقيات المبيدات تجاز الرسائل (جميع اللوطات) للتصدير عند نجاح الفحص لها كاملة، وفي حالة رفض أي عينة يتم وقف تصدير جميع اللوطات بالكامل ومن كامل المزرعة، مشددا على مفتشي الحجر الزراعي الالتزام بتنفيذ هذه التعليمات بكل دقة.