«مميش»: 21 شركة عالمية تبدأ العمل بـ«اقتصادية قناة السويس» يناير المقبل


| كتب: هاني عبد الرحمن, محمد محمود رضوان |

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، السبت، عن بدء عمل 21 شركة عالمية بالمنطقة التابعة لموانئ دبي بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، يناير المقبل، في إطار تنفيذ التعاقد الذي تم بين الهيئة وموانئ دبي والشراكة التي تمت بينهما واحتفظت الهيئة فيها بنسبة 51%.

وقال مميش، على هامش احتفال الهيئة بيوم التفوق وتكريم حملة الماجستير والدكتوراه والأوائل بالجامعات بالإسماعيلية، إن موانئ دبي تتعامل مع 8000 شريك حول العالم ستجذبهم للعمل بالمنطقة الاقتصادية بعد الشراكة مع مصر، وأن فرص العمل المتوقعة من تلك الشركة التي تبدأ العمل 150 ألف فرصة عمل تمثل العمالة المصرية نسبة 90% منها وتتنوع صناعاتها، بجانب عودة توكيل مرسيدس بالعين السخنة، مؤكدا أن عودتها ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري الذي يشهد إصلاحات كبيرة يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى منح حوافز استثمارية للمستثمرين والشركات العالمية بمناطق الهيئة في السويس والعين السخنة وبورسعيد والإسماعيلية بنسبة تصل إلى 50% في إطار سياسة جذب الاستثمار بالمنطقة في ظل التنافس العالمي ومنطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط، مشددًا على أن نسبة العمالة المصرية تمثل الأغلبية في أي نشاط استثماري وفق قانون الاستثمار، موجها الشكر لوزيرة الاستثمار على تعاونها مع الهيئة.

وذكر أن إقامة أكبر مجمع منسوجات في العالم بتكلفة تصل إلى 6 مليارات دولار مع إحدى الشركات الصينية العملاقة في العالم ويشارك فيه شركات مصرية وعمالة مصرية، وأن العمل يبدأ في العام الجديد بالعين السخنة، مشيرًا إلى أن جولاته بالخارج رفقة وزيرة الاستثمار كانت لها نتائج إيجابية، أبرزها عودة موانئ سنغافورة وحل مشاكل 23 شركة عالمية بالمنطقة وجذب مزيد من الاستثمارات.

وتابع: «الرئيس السيسي حريص على أن يبدأ التنفيذ مباشرة وأن هناك بعض الوفود الاستثمارية عادت معنا بالطائرة لترى على أرض الواقع وتبدأ العمل مثل شركة بافاريا الألمانية في بورسعيد»، مؤكدا أن المنطقة الاقتصادية وهيئة قناة السويس ارتفع تصنيفهما العالمي بعد النشاط الاستثماري الكبير بهما وزيادة عدد السفن بالقناة بسبب السياسات التحفيزية للسفن بها والتي تتعلق بخطوط السير والحمولات والخطوط البعيدة.

وطالب رئيس هيئة قناة السويس المصريين بالصبر، قائلًا: «الناس مستعجلة رغم إن دراسة الجدوى الخاصة بقناة السويس الجديدة تتعلق بعام 2023 ورغم ذلك بدأت تحقق عائدات فور افتتاحها».

وأهدى الفريق مميش فوزه بلقب شخصية العام في عالم الملاحة البحرية والنقل البحري إلى العاملين بهيئة قناة السويس، مؤكدًا أن هذا اللقب وهذا النجاح هو لهيئة قناة السويس والعاملين بها، مشيرا إلى أن مصر على الطريق الصحيح وأنها ستتحول إلى أكبر مركز عالمي للنقل البحري والدعم اللوجيستي والصناعي للعالم أجمع خلال السنوات المقبلة.