وزير التعليم العالى: 85% للهندسة و75% لإدارة الأعمال بالجامعة اليابانية

وائل ربيعى – تصوير سليمان العطيفى

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الجامعة اليابانية بدأت عام 2010 ببرامج الدراسات العليا، مشيرا إلى أنه تم تخريج 171 من الدراسات العليا، مع تخريج 11 دفعة بالجامعة، مؤكدا أن الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة 85%، وكلية إدارة الأعمال 75%، مع امتحانات القدرات للقبول بالجامعة.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقد الآن بوزارة التعليم العالى، للكشف عن ملامح القبول بالجامعة اليابانية بمصر، أنه تم بدء العمل فى نموذج الجامعة اليابانية – المصرية، والذى تم انشاؤه فى 2009 باتفاقية مع اليابان لانشاء الجامعة اليابانية فى مصر، بدأت فى عام 2010 ببرامج الدراسات العليا، مضيفا أن هذا جاء بالاتفاق مع هيئة الجايكا اليابانية، مؤكدا أن دولة اليابان قدمت جهودا كبيرة لإنشاء الجامعة اليابانية فى مصر.

وأشاد الوزير، بنموذج العمل البحثى فى الجامعة اليابانية فى مدينة برج العرب، بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس المصريين، منوها إلى العمل فى الجامعة يمر بحالة من الهدوء والعلم والبحث العلمى بطريقة جيدة.

وأوضح عبد الغفار، أن اليوم هو تدشين نموذج الجامعة اليابانية بطريقة حديثة من حيث قبول طلاب فى المرحلة الجامعية، فى العام الجامعى الجديد 2017 -2018، وذلك فى كليتى الهندسة وإدراة الأعمال، منوها إلى وجود برامج قوية فى كلية الهندسة، تتماشى مع خطة الدولة فى الإلكترونيات والحاسب وعلوم المواد والهندسة الكميائية والفكر الكيمائية وكذلك هندسة الطاقة، مؤكدا أن قبول 144 طالبا، فى كلية الهندسة، مع تطبيق، امتحانات القدرات فى الرياضة والفكر واختبارات اللغة.

وأكد الوزير، أن التخصص الثانى فى الجامعة، هو كلية إدارة الاعمال الدولية والإنسانيات، مشيرا إلى أن القدرة الاستيعابية للكلية 72 طالبا مع إجراء اختبارات القبول، بخلاف المجموع فى الثانوية العامة.

ولفت الوزير، إلى أن طريقة قبول الطلاب، بالجامعة اليابانية المصرية، ستكون قائمة على المنح الدراسية وممولة من الحكومتين المصرية واليابانية ومؤسسة مصر الخير مع منح للتميز، مشددا على أن الجامعة هى نموذج دراسة تطبيقية، وتتماشى مع مدارس المتفوقين مثل النيل، والتى تعتمد على التفكير المنطقى من خلال المشاريع التطبيقية.