بالفيديو.. محافظ بورسعيد يكشف آخر عمليات تطهير بحيرة المنزلة

زيزي إبراهيم

كشف اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، عن آخر عمليات تطهير بحيرة المنزلة، مؤكدًا أنه تم تخصيص 99 مليونا و100 ألف جنيه، لتطوير الموارد المائية والري في نطاق المحافظة، في موازنة الدولة العامة لعام 2017/ 2018.

وقال المحافظ بورسعيد خلال الاجتماع الذي عقده أمس، لاستعراض موازنة المحافظة الجديدة للعام 2017/ 2018 بحضور قيادات المحافظة التنفيذية وأمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أحمد فرغلى، عضو مجلس النواب عن بورسعيد: “كل يوم ثلاثاء يكون هناك اجتماع على أعلى مستوى برئاسة مستشار رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محلب، وبحضور ممثلين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة التعليم العالي ووزارة الري ووزارة الزراعة؛ لبحث آخر تطورات تطهير وتطوير بحيرة المنزلة”.

وتابع: “مساحة بحيرة المنزلة الحالية 125 ألف فدان، يقع في نطاق بورسعيد منها 80 ألف فدان، وهي مساحة كبيرة لذلك حرصت الدولة على تخصيص ميزانية كبيرة لتطهير البحيرة لبورسعيد مقارنة بالشرقية وباقي المحافظات المطلة على البحيرة”.

واستكمل: “بحيرة المنزلة عبارة عنها بواغيز تقوم بنقل المياه المالحة من البحر الأبيض المتوسط إلى البحيرة، بجانب أنه يتم صب في البحيرة يوميا 12 ونصف مليون متر مكعب من الصرف الصحي والزراعي والصناعي من محافظات مصر المختلفة بداية من القاهرة الكبرى وحتى بورسعيد”.

ولفت إلى أن القوات المسلحة والثروة السمكية وجميع المحافظات التي تطل على بحيرة المنزلة بتعمل المستحيل”، منوها إلى أن هناك أكثر من 20 كراكة تقوم بتطهير البحيرة”.

وعن آخر تطورات العمل في تطهير بحيرة المنزلة قال الغضبان: “بعد ثلاث أشهر من العمل المستمر في ذلك الموضوع، نقوم بإطالة البوغاز الواحد من 2 كيلو وحتى 10 و6 و12 كيلو، مما يسمح بدخول أكبر كمية ممكنة من المياه المالحة لتحسين نوعية المياه”.

وتابع: “يتم أيضًا عمل محطة صرف صحي بطاقة خمسة ملايين متر مكعب، من أجل تحويل مياه الصرف الصحي لمياه معالجة ثلاثية هتدعم سيناء”.