“السكك الحديدية”: التعاقد على نقل حاويات “ميرسك” مرهون بتجربتى دمياط وغرب بورسعيد

قال مصدر بهيئة السكك الحديدية، إن جدوى التعاقد المزمع مع شركة ميرسك لاين العالمية – العاملة فى مجال الخطوط الملاحية – تتحدد عقب تقييم تجربة نقل الحاويات التى تمت من موانئ دمياط وغرب بورسعيد نهاية الأسبوع الماضى.

وبدأت شركة ميرسك لاين العالمية، تجربتين لنقل الحاويات بين الموانئ المصرية عبر خطوط السكك الحديدية لنقل البضائع.

وأوضح المصدر أنه تم نقل 120 حاوية بين ميناءى دمياط والسخنة يومى الثلاثاء والأربعاء على متن قطارين بواقع 40 عربة بضائع، كما تم نقل 120 حاوية أخرى على متن قطارين بين ميناءى غرب بورسعيد والسخنة خلال يومى الخميس والجمعة.

وقال اللواء بحرى أيمن صالح، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، فى بيان يوم الثلاثاء الماضى، إن الهيئة تسعى لتفعيل النقل متعدد الوسائط وتخفيف الأحمال على الطرق البرية والتى تصل تكلفة صيانتها مليارات الجنيهات سنوياً، فضلا عن تسببها فى ارتفاع معدلات الحوادث على الطرق.

أضاف أن الهيئة عملت منذ العام الماضى على تفعيل منظومة النقل بالسكك الحديدية الموجودة بجميع أرصفة الميناء والمربوطة بخطوط السكة الحديد المصرية على مستوى الجمهورية.

وأشار صالح، إلى قرار مرتقب من ميرسك لاين باستمرار نقل حاوياته من الميناء إلى داخل البلاد مستقبلاً، وتوقع أن تسهم تلك التجربة فى تشجيع باقى الخطوط على السير على منوال ميرسك فى نقل الحاويات بالسكك الحديدية من والى الميناء.

وسجلت إيرادات نقل البضائع على شبكة خطوط السكك الحديدية 249.3 مليون جنيه خلال 11 شهرا من عام 2016، وفقا لأحدث إحصائيات من بوابة معلومات مصر التابعة لمجلس الوزراء.