ارتفاع جديد فى أسعار السلع التموينية…الزيادات تشمل السكر والزيت والمسلى.. والشعبة الغذائية تحذر من غضب المواطنين

كتب – جيهان موهوب وجمال عبدالمجيد

قررت الحكومة زيادة جديدة لأسعار السلع التموينية، حيث تقرر زيادة سعر كيلو السكر جنيهاً والزيت 3٫5 جنيه، يبلغ بسعر كيلو السكر 8 جنيهات والزيت 12 جنيها للعبوة زنة 800 جرام، وكان سعر السكر التموينى 7 جنيهات والزيت 8.5 جنيه على البطاقات التموينية حتى أمس الثلاثاء.

يتم تطبيق الأسعار الجديدة من اليوم «الاربعاء»، ومازالت اسعار السلع التموينية الحرة التى يتم صرفها ضمن سلع فارق نقاط الخبز، كما هى دون تغيير ويصل سعر زجاجة الزيت إلى 18 جنيهاً والسكر 10.5 جنيهاً للكيلو.

وتعتبر هذه الزيادة هى الرابعة خلال الشهرين الماضيين، وكان سعر كيلو السكر على البطاقات التموينية 5 جنيهات ارتفع إلى 6 جنيهات ثم إلى 7 جنيهات وأخيراً إلى 8 جنيهات، أما الزيت فقد احتفظ بسعر 8.5 جنيه لمدة تزيد على عامين، وأمس ارتفع إلى 12 جنيهاً للزجاجة زنة 800 جرام، كما ارتفع سعر المسلى النباتى زنة 500 جرام إلى 12 جنيهاً.

وقامت وزارة التموين بإرسال منشور إلى وكلاء الوزارة بالمحافظات متضمناً بالزيادات الجديدة فى أسعار السلع الرئيسية الخاصة بالمقررات التموينية.

وقال يحيى كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، إن الزيادة الجديدة التى من المقرر تطبيقها اليوم هى بمنزلة كارثة كبيرة فى وقت لا يتحمل المواطنون أى زيادة فى أسعار المقررات التموينية، الأمر الذى سيؤدى إلى وجود حالة من الاشتباك العنيف بين المواطنين وبقال التموين، فضلاً عن حالة الغضب التى انتابت تجار التموين من تلك الزيادة.

وأشار «كاسب» إلى أن نية الحكومة رفع أسعار المقررات التموينية ظهرت مسبقاً عندما قال وزير التموين إن الوزارة تدعم كيلو السكر بـ3 جنيهات وتدعم الزيت بـ7 جنيهات وانه لا مساس على الإطلاق بسلع التموين الأمر الذى اتضح معه شعارات الحكومة التى لم تنفذ، وفوجئنا بالزيادة الجديدة التى ستحدث بلبلة كبيرة.

وبدأت شركتا العامة والمصرية لتجارة الجملة فى توزيع الحصص والمقررات التموينية لشهر فبراير على 35 ألف بقال تموينى وفروع جمعيتى والمجمعات الاستهلاكية والمنافذ على مستوى الجمهورية، على أن يبدأ اليوم الأربعاء توزيع السلع التموينية على المواطنين حتى نهاية الشهر، وبالنسبة لسلع فارق نقاط الخبز حتى يوم 20 من الشهر، ويتم يومياً توزيع السلع على البقالين من خلال 500 مخزن بالمحافظات، ويبدأ الصرف للمواطنين بسعر 8 جنيهات للسكر للكيلو، حيث يتم دعمه بما يعادل 3 جنيهات فى الكيلو والزيت بسعر 12 جنيهاً للكيلو، حيث يتم دعمه بـ6 جنيهات للكيلو.