درويش يطلب من ملاحة بورسعيد مبررات رفض آخر قرار لوزير النقل

– رئيس اقتصادية القناة: سنعدل أو نلغي أي قرار تتخذه أي جهة حكومية ويضر بالاستثمار في المنطقة
– مبحاثات ثنائية مع الشركات “لأن لكل صناعة لغتها الخاصة”
– نتفاوض مع “أيادي” لإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة غرب القنطرة

مدحت اسماعيل احمد اللاهواني ومحمود محسن:

قال أحمد درويش، رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، أن قرار وزير النقل رقم 800 لسنة 2016 والمعني بتنظيم العمل الملاحي، تم تطبيقه بالفعل في موانئ الهيئة.

وطلب درويش خلال مؤتمر صحفي عقده اتحاد الصناعات، اليوم، من عادل لمعي رئيس غرفة ملاحة بورسعيد، تسيلم الهيئة مبررات مقنعة لرفض القرار، مضيفا أن سلبيات القرار سيتم عرضها على مجلس الادارة الذي يضم 9 أشخاص منهم 5 أشخاص من ذوى الخبرة و4 عن الحكومة، ثم سيصدر قرارا بتعديله حال ثبوت تضرر المنطقة من تطبيقه.

وتابع درويش في المؤتمر الذي انعقد بعنوان “محور قناة السويس بين الفرص والتحديات”، أن جميع القرارات التى تصدرها جهات حكومية أخرى ويثبت تأثيرها سلبيا على المنطقة سيتم تعديلها أو إلغائها.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الهيئة ستبحث الفرص الاستثمارية مع الشركات بصورة ثنائية خلال العام الجاري، “لأن لكل صناعة لغتها الخاصة.. فمن يقوم بصناعة السيارات يتحدث بلغة تختلف عن صناعة الدواء.. الهيئة تضع في حسبانها كل ما يحتاجه أي مستثمر”.

وتابع :”نعمل على تنفيذ الجدول الزمني الخاص بتطوير المنطقة بدقة لكي نكتسب ثقة المستثمرين المحليين والأجانب”.

ولفت إلى أنه قام بالترويج للمنطقة خلال العام الماضي بين دول كثيرة جدا عربية وأجنبية.

وقال إن الهيئة تتفاوض مع شركة أيادي لإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المقرر إقامتها في منطقة غرب القنطرة.

لكنه قال موجها حديثة لشريف الجبلي عضو مجلس اتحاد الصناعات ” احنا بنبحث عن شركة لإدارة المشروعات فى منطقة غرب القنطرة، لو عندك شركة ابعتها لينا”.

درويش إن الهيئة تلقت نحو 240 طلبا لإقامة مشروع صغير ومتوسط، مشيرا الى ان الشركة التى سيسند لها ادارة تلك المشروعات هي التى ستتولى تخصيص الاراضى وتوصيل المرافق للمشروعات.

على صعيد متصل، قال رئيس الهيئة الاقتصادية إن 3 شركات مسجلة بهيئة الرقابة المالية تولت تسعير أراضى منطقة السخنة، موضحا ان تقييم الاراضى تم وفقا ل29 برنامج من حيث بُعد الارض عن الميناء، وغيره من المزايا التنافسية.

وأعلن أن توقيع عقد مدينة الصناعات الدوائية بمنطقة العين السخنة مع عدد من المستثمرين المحليين والأجانب سيتم في فبراير المقبل.

وتابع :”الهيئة حققت 3 نجاحات بالعين السخنة تمثلت فى استقطاب مطورين صناعيين جدد وانشاء منطقة للصناعات الثقيلة، واخرى للصناعات الدوائية”.

وتابع درويش أن هيئته تلقت عددا من العروض التجارية والمالية الكبري، لاستغلال أحد الأرصفة الجديدة التى تم إنشاؤها فى شرق ميناء بورسعيد “ندرس حاليا عرض من سنغافورة وخط mec لتشغيل رصيف للحاويات شرق ميناء بورسعيد”.

ولفت إلى أن الهيئة استطاعت انجاز عدة تسويات مع مستثمرين، فضا عن حل مشاكل العديد من عقود تخصيص الاراضى المتوقفة منذ سنوات.

وأوضح :”أحد المستثمرين كان قد حصل على قرار تخصيص أراضى فى محافظة السويس منذ سنوات، ولكنه اكتشف بعد ذلك أن الارض دخلت ضمن محور قناة السويس”، وأضاف :”عرضنا عليه نظام حق الانتفاع والمستثمر يدرس العرض حاليا”.