ترسانة بورسعيد تحقق الذاتي لهيئة قناة السويس من “الأكسجين،والاسيتلين “

14203053_173693123057999_1161516383_o

بورسعيد- هشام العيسوي – ثروت الطحان

نجح العاملون بترسانة البحرية بهيئة قناة السويس ببورسعيد فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من غازي ” غازي الأكسجين ، والاسيتلين ” الذين يستخدمان علي نطاق واسع في الورش لعمليات قطع ولحام الحديد والوحدات المعدنية بناء وصيانة الوحدات البحرية ، ورغم زيادة الطلب على منتجات المصنعين الذين تم إنشاءهما منذ 1979 لتغطية احتياجات الهيئة .. إلا أن حرص الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة والمهندس جمال خالد مدير ادارة الترسانات على تطوير وتحديث المصنعين بشكل دائم و مستمر وتوفير قطع الغياروالمعدات والماكينات والخامات اللازمة للإنتاج ، ودعمهما بالخبرات الفنية والعمالية المتميزة ، ساهم في تحقيق هذه الطفرة الكبيرة ، وأتاح إمكانية زيادة إنتاجية المصانعين من الغازات الصناعية لأكثر من الضعف في حالات الطلب الشديد من قبل الهيئة ولتلبية أي احتياجات إضافية لعملاء من الخارج .

وأكد المهندس السيد بخيت وكيل مدير الترسانة للإصلاحات الخارجية أن ورش هيئة قناة السويس وشركاتها التابعة بمدن القناة ” بورسعيد والإسماعيلية والسويس ” تحتاج يوميا لكميات هائلة من غازي ” الأكسجين والاسيتلين ” بخلاف الأكسجين الطبي النقي الذي يستخدمه المرضي بالمستشفيات والأكسجين اللازم لغرف إعادة الضغط الذي يستخدمه الغطاسين أثناء عمليات إعادة الضغط بعد الصعود من أعماق مياه القناة .. حيث يتم توفير الغاز لورش ترسانة بورسعيد وبورتوفيق وورش التحركات والإدارة الهندسية بمدن القناة ومراكز التدريب ببور فؤاد وبورتوفيق، مستلزمات أسطول هيئة قناة السويس البحري من الغازات الصناعية ، واحتياجات الشركات التابعة للهيئة “الإنشاءات البحرية ، والتمساح والبورسعيدية ، والرباط ، وترسانة السويس البحرية .

وأضاف م . بخيت أن مصنع الأكسجين يضم من ثلاث خطوط متماثلة لإنتاج الغاز تعمل على مدار 24 ساعة يوميا ويتكون الخط الواحد من ” الضاغط والمجفف والمنقي وعامود فصل الغاز وخط الشحن ” وينتج الخط سنويا 40 ألف اسطوانة غاز وهي تكفي احتياجات ومتطلبات جميع ورش الهيئة وشركاتها التابعة والمستشفيات .. فيما يضم مصنع الإسيتلين خطين متماثلين لإنتاج الغاز ويتكون الخط الواحد من ” المغذي والمولد وخزان الاسيتلين والمنقي والمجفف والضاغط وخطوط شحن الاسطوانات ” وينتج المصنع سنويا حوالي 11900 اسطوانة غاز وهي الكميات التي تحتاجها ورش وترسانات وأدارت الهيئة والشركات التابعة .