60 جنيها سعر اللحوم بمنافذ «تموين بورسعيد» في عيد الأضحى

846

ياسر خلاف

أصدرت مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، اليوم الإثنين، النشرة الإرشادية لشراء اللحوم والرءوس الحية في عيد الأضحى المبارك، وذلك بهدف حماية المستهلكين.

وقال محمد الرباط مدير إدارة الإرشاد وحماية المستهلك ببورسعيد إن المهندس محمد الهلاوي وكيل عام المديرية، قد وافق على إطلاق النشرة الإرشادية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث يزداد الطلب على شراء اللحوم بأنواعها المختلفة فمنها الحية والمجمدة المحلية والمستوردة، ونظرا لارتفاع أسعار اللحوم بأنواعها ومواجهة، موجة الغلاء اتجهت مديرية التموين ببورسعيد، لتوفير اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتنقلة بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق مراعاة لذوى الدخول المحدودة ابتداء من 60 جنيهًا للكيلو.

وطالب عند شراء المواطنين لخروف العيد والأضحية التأكد من أن الحيوان نشيط وغير خامل والمظهر العام للعيون براقة ولامعة، عدم وجود رشح أومخاط بالأنف، أن تكون الفروة مجززة خالية من الأمراض الجلدية الظاهرة أما إذا كانت الفروة موجودة، فيمكن ملاحظة عدم وجود بقع دائرية خالية من الصوف، عدم وجود إسهال ظاهر خلف الليه، أن يكون ذكر وصغير السن.

كما طالب “الرباط” من المواطنين بضرورة تقسم قطع اللحوم البلدية عند وضعها في الثلاجة المنزلية إلى قطع صغيرة لكى تتخلل البرودة جميع القطع ويتم التجميد السريع لمنع أي ميكروبات تسبب الفساد.

وشدد على ضرورة أن يكون الذبح طبقا للشريعة الإسلامية ويتم التأكد من إتمام عملية النزف حتى لاتؤثر على صفات الذبيحة وعدم تلوث اللحوم بمتبقيات الكرش والأمعاء عند تجويف الحيوان حتى لايعرضها للفساد ثم غسل الذبيحة بالماء البارد الجارى، ويجب مراعاة أن تكون الأختام واضحة على الذبيحه قائلًا “الكبيرة الختم مثلث ولونه أحمر – الصغيرة الختم مربع ولونه أحمر”.

كما حذر من تناول الدهون لأنها تؤدى إلى زيادة الكولسترول في الدم الذي يؤدى إلى تصلب الشرايين، وأوضح كيفية تقسيم الدبيحة “الرأس ويستخرج منها المخ واللسان – الرقبة وتستخدم في عمل الفتة – الكتف في عمل الرستو وكباب الحلة – الضلوع(الريش) وتستخدم في المشاوى – البطن وتفرم لعمل الكفتة مع بعض الدهون – بيت الكلاوى – الفخد وتستخدم في الكباب والرستو وكباب حله – الليه مع بعض الدهون للطهى”.