صحف اليوم: تحركات رئاسية لانقاذ الجنيه.. وبدء المرحلة الأولى للتنسيق

2016_7_28_8_37_52_478

متابعات

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس بعدد من الموضوعات على رأسها احتواء آثار الإصلاح الاقتصادي على محدودي الدخل، واسترداد أراضي الدولة، واليوم.. انتهاء قوائم انتظار كل مرضي فيروس “سي”، وقانون الخدمة المدنية، وبدء المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات، وتحركات رئاسية لإنقاذ “الجنيه”.

احتواء آثار الإصلاح الاقتصادى على محدودى الدخل
=================================
وقالت صحيفة الأهرام تحت هذا العنوان إن الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكد أمس، ضرورة تحقيق التوازن المطلوب بين الإجراءات الترشيدية لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، والاحتواء الكامل لآثاره على محدودى الدخل من خلال التوسع فى برنامج الحماية والمساندة الاجتماعية المتكاملة، مع الحفاظ على أسعار السلع الغذائية الرئيسية التى تهم محدودى الدخل.

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
– وزير المالية: إجراءات لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية
تبدأ بعد غد بالقاهرة، الجولة الأخيرة من مشاورات الحكومة مع صندوق النقد الدولي، لتوقيع اتفاق يتيح لمصر الحصول على تمويل ميسر بقيمة 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات، بفائدة تتراوح بين 1 و5ر1 %.

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
– مميش : الرئيس كلف القوات المسلحة وهيئة القناة بإنشاء ترسانة عالمية بميناء الأدبية
أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كلف القوات المسلحة ..وهيئة قناة السويس بتشييد ترسانة عالمية فى ميناء الأدبية، وأنه يجرى تجهيز الموقع والبنية الأساسية بصورة تضمن تدفق المستثمرين مشيرا إلى أنه سيتم إجراء مناقصة تحدد الجدوى الاقتصادية والفنية للمشروع

وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان
– إجراءات عاجلة لمواجهة ارتفاع الأسعار بسبب أزمة الدولار
– توفير الاعتمادات الأجنبية بالسعر الرسمي لاستيراد السلع الغذائية
– الاستيراد عن طريق هيئة السلع التموينية والقابضة للصناعات الغذائية فقط
تقرر تنفيذ اجراءات جديدة لضبط الاسواق ومواجهة ارتفاع الاسعار في بعض السلع بسبب ارتفاع الدولار امامالجنيه وخاصة السلع الغذائية.. تتضمن الاجراءات التنسيق مع البنك المركزي لتوفير التمويل اللازم من العملات الاجنبية بالسعر الرسمي لتمويل عمليات استيراد السلع الغذائية مباشرة من خلال هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف اسماعيل وتقرر تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية في المحافظات لاعداد تقارير يومية عن حركة الاسعار ومعدلات توفير السلع بالاسواق ورصد اي تغيرات سعرية ورفعها لغرفة العمليات بمجلس الوزراء والوزارات المختصة

وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان
– الرئيس يستعرض مع المجموعة الاقتصادية تطورات سوق النقد ومفاوضات الصندوق
– السيسي: حماية محدودي الدخل والحفاظ علي أسعار السلع الغذائية الرئيسية
– تحقيق الاستقرار النقدي والمالي.. وجذب الاستثمارات من الداخل والخارج
شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي علي ضرورة أن يكون التعاون مع صندوق النقد الدولي، بهدف تعزيز الثقة الدولية في اقتصادنا وجذب الاستثمارات الخارجية، بما يحقق الاستقرار النقدي والمالي ومعالجة التشوهات الهيكلية.

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان
– الرئيس .. خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية :
– توفير التمويل اللازم .. لاستقرار الأسواق المالية والنقدية
– صندوق النقد .. يدعم برنامج الإصلاح .. علي مدي 3 سنوات
– إصدار سندات بالأسواق العالمية وطرح أسهم بعض الشركات بالبورصة
– جذب الاستثمار .. من الداخل والخارج
– التوسع فى الحماية والمساندة الاجتماعية المتكاملة لمحدودى الدخل
اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وأعضاء اللجنة الوزارية الاقتصادية والتي تضم محافظ البنك المركزي. ووزراء التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري. والتموين والتجارة الداخلية والكهرباء والطاقة المتجددة والتعاون الدولي. والبترول والثروة المعدنية. والتجارة والصناعة. والمالية وقطاع الأعمال العام والاستثمار.
أكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استعرض مع اعضاء اللجنة الوزارية التطورات الأخيرة في اسواق النقد والأوضاع الاقتصادية والمالية. كما تم خلال الاجتماع مناقشة المؤشرات الاقتصادية المستقبلية وأرقام الموازنة العامة الجديدة

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان
– الرئيس والحكومة يتفقان على تطبيق الإصلاحات الاقتصادية بكل حسم وإصرار
– برنامج الإصلاح يشمل زيادة أسعار الكهرباء والوقود وإقرار قانون الخدمة المدنية وتحرير سعر صرف الجنيهتدريجيا
– قفزة كبيرة فى البورصة وتراجع حاد للدولار وسط حالة من الشلل فى السوق السوداء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل وأعضاء المجموعة الوزارية الاقتصادية لعرض نتائج المباحثات مع صندوق النقد بشأن دعم الصندوق لبرنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تنبتة الحكومة المصرية وجار تنفيذه.
قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع خلص إلى أهمية مواصلة الحكومة تنفيذ برنامجها الإصلاحى بكل حسم وإصرار لمواجهة المشكلات الهيكلية التى عانى منها الاقتصاد المصرى خلال السنوات السابقة والتى أثرت سلبا على معدلات التنمية والاستثمار والتشغيل المنشودة.

استرداد أراضي الدولة
==============
وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان
– محلب : بدء تنفيذ قرارات استرداد حق الدولة في الأراضي
– مزادات لبيع 37 ألف فدان .. ودراسة ملف «السليمانية»
قررت لجنة استرداد أراضي الدولة في اجتماعها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية تفويض هيئة الخدمات الحكومية بإجراء مزادات بيع نحو 37 ألف فدان من أراضي الدولة التي استردتها اللجنة.. يهدف القرار إلي تحقيق سرعة تحصيل مستحقات الدولة، وتقرر ان يتم الاعتماد النهائي لكراسات شروط هذه الأراضي وأسعارها التي ستحددها اللجنة الخماسية لقيمة الأراضي خلال أسبوع لتعلن فور ذلك هيئة الخدمات الحكومية عن موعد المزادات للبيع في وسائل الإعلام.

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان
– ” استرداد الأراضى ” تبدأ مشوار استعادة حقوق الدولة:مزاد لبيع 37 ألف فدان
بدأت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها خطوات عملية لتحصيل مستحقات الدولة من خلال إصدار 11 قرارا
تضمنت الإسراع فى إجراءات تحرير العقود لمن أثبتوا جديتهم والتزموا بقواعد وإجراءات التقنين وتكليف المستشار عماد عطية عضو اللجنة ورئيس اللجنة الفرعية، بتلقى طلبات التقنين والتصرف، وممثل الرقابة الإدارية بتقديم تقرير شامل بالوضع النهائى للاراضى التى تتم دراسة طلبات التقنين لها الآن على أن يتضمن التقرير موقفها القانونى وحق الدولة فيها والتعامل الأنسب معها.

اليوم.. انتهاء قوائم انتظار كل مرضي فيروس “سي”
===============================
وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان
– بعد علاج 580 ألف مريض وبتكلفة 5.2 مليار جنيه:
— غداً.. صرف العلاج مباشرة لكل مريض جديد
أعلن د.أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان عن الانتهاء تماماً اليوم من قوائم انتظار مرضي فيروس سي المسجلين لدي الوزارة في كل المحافظات. مشيراً إلي أنه اعتباراً من صباح غد سيتم صرف العلاج مباشرة لكل مريض جديد يقوم بالتسجيل علي الشبكة الإلكترونية للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية .

—————————————————

قانون الخدمة المدنية
=============
وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان
– د.أشرف العربي في تصريحات خاصة.. بعد إقرار “الخدمة المدنية”: العلاوة الدورية الجديدة لجميع الموظفين بأثر رجعي من يوليو
– “التشجيعية” ل 10% من العاملين في أغسطس.. وتصرف بعد القرار الجمهوري
– أكبر حركة ترقيات قريبا و7% من الأجر علاوة للدكتوراه والماجستير بحد أقصي 200 جنيه
علمت “الجمهورية الأسبوعي” ان قانون الخدمة المدنية المعدل القادم ويتم بعد صدور القرار الجمهوري صرف العلاوة الدورية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي لجميع العاملين بالدولة اعتبارا من أول يوليو 2016 كما سيتم وضع لائحة تنفيذية جديدة لقانون الخدمة المدنية خلال شهرمن صدور القرار الجمهوري بالقانون.

– تحركات رئاسية لإنقاذ “الجنيه”
========================
وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان
– السيسى يقر طرح سندات دولية … والاستجوابات تلاحق ” اسماعيل ”
– اتجاه لخفض سعر الجنيه مجددا .. البورصة تربح 10 مليارات جنيه .. والدولار يتراجع فى السوق السوداء
بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء واعضاء الجنة الوزارية الاقتصادية أمس التطوارات الأخيرة فى أسواق النقد والأوضاع الأقتصادية والمالية المستقبلية والموازنة للعام المالى الجارى .
وعرض إسماعيل نتائج المباحثات مع صندوق النقد الدولى لدعم مصر ماليا على مدى 3 سنوات ووافق الرئيس على إصدار أسهم عدد من الشركات المملوكة للدولة فى البورصة لجذب الأستثمارات من الداخل والخارج.

بدء المرحلة الأولى للتنسيق
=================
وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
– بدء المرحلة الأولى للتنسيق اليوم
– المؤشرات :1ر98 % للطب و9ر97 للأسنان و9ر96% للصيدلة و 1ر93% للهندسة
تبدأ اليوم المرحلة الاولى لتنسيق القبول بالجامعات و المعاهد بحد أدنى 396 درجة بنسبة 96,6% للعلوم و 380 درجة بنسبة 92,7 % للرياضيات و 328 درجة بنسبة 80% للادبى

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت عنوان
– مؤشرات التنسيق : 5ر98% للطب .. و 4ر93% للهندسة
– 3ر97% للصيدلة .. وبقاء :” البطرى ” والحاسبات للمرحلة الثانية .. وتظلم 7448 طالبا
يستقبل مكتب تنسيق الجامعات اليوم. طلاب المرحلة الأولى فى الثانوية العامة، البالغ عددهم 127 ألفا و413 طالبا وطالبة على أن يتقدم طلاب الشريحة الأولى من المرحلة اليوم، والشريحة الثانية غدا الجمعة.
وكشفت المجاميع التكرارية لطلاب الثانوية العامة بعد إضافة درجات الحافز الرياضى عن حصول 119 طالبا على درجة 100% من بينهم 58 طالبا بالشعبة العلمية علوم، و51 طالبا بشعبة الرياضيات و10 طلاب بالشعبة الأدبية فيما حصل على درجة 99% 4635 طالبا بالعلوم و 587 طالبا بالرياضيات، و 93 بالأدبى.

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان
– اليوم .. انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات
– 7 آلف و 488 حصيلة تظلمات ” الثانوبة ” فى يومين .. و2000 طالب يحصلون على الحافز الرياضى
تستقبل معامل التنسيق الإلكترونى بالجامعات اليوم ، طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة لمدة 5 أيام لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات وتبدأ أختبارات قدرات الشهادات المعادلة ” العربية والأجنبية ” الأحد 31 يوليو ولمدة 8 أيام بينما واصل عدد من الطلاب تقديم تظلماتهم من نتيجة الامتحانات .