صحف السبت تعلن ارتفاع إنتاج مصر اليومي من الغاز.. وحفر 10 أبار بترول جديدة

2016_3_19_7_40_33_242

متابعات

تناولت الصحف الصادرة اليوم السبت، حزمة من الموضوعات التي تهتم بالشأنين المحلي والدولي وتتضمن عدة محاور منها الأقتصادية والصحية العسكرية والسياسية.

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان “اجتماعان لمجلس الوزراء لبحث توفير السلع وضبط الأسعار.. خطة لتطوير شركة الحديد والصلب والنهوض بالغزل والنسيج” إن مجلس الوزراء يعقد اجتماعين قبل إجازة عيد الفطر المبارك، لإنهاء بعض الملفات المفتوحة وفي مقدمتها الاستمرار في توفير السلع الأساسية وضبط الأسعار، ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في المحافظات، إلى جانب بحث التعديلات الخاصة بعدد من مشروعات القوانين لوضعها في صورتها النهائية، مثل الإدارة المحلية والنقابات العمالية.

وأضافت الصحيفة، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة الإسراع في الانتهاء من مشروع قانون الإدارة المحلية، مشيرًا إلى أنه يعد خطوة مهمة تمهيدا لإجراء الانتخابات المحلية المقبلة قبل نهاية العام طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، والذي يهدف إلى تحقيق مزيد من التنظيم لعمل الوحدات الأساسية للإدارة المحلية، والإسهام في إعطاء قدر أكبر من الحوكمة في إدارة المحليات، بما يشكل خطوة مهمة نحو دعم تطبيق اللامركزية المنشودة.

حجم الاستثمارات

وتحت عنوان “وزيرة الاستثمار: 10 مليارات دولار استثمارات مستهدفة العام المقبل”، قالت الأهرام إن داليا خورشيد وزيرة الاستثمار، أكدت أن الوزارة تسعى إلى تحقيق طفرة في الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، حيث تستهدف جذب 10 مليارات دولار العام المالي المقبل، وفي سبيل ذلك ستعمل الوزارة على مسارين، أولهما إزالة المعوقات وتهيئة البيئة القانونية، وثانيهما الترويج للفرص الاستثمارية داخليا وخارجيا. وفي سبيلها لتنفيذ رؤية مصر 2030.

استعدادت العيد

ونوهت الصحيفة بعنوان “طواريء بالقاهرة والجيزة استعدادا للعيد” أن محافظتي القاهرة والجيزة استعدتا لاستقبال عيد الفطر المبارك بتشكيل غرفة عمليات، وربطها بكل الجهات المعنية التابعة للمحافظتين، لاستقبال أي شكوى أو طاريء أو مخالفة.

وطالب اللواء أحمد تيمور القائم بأعمال محافظ القاهرة خلال اجتماعه مع قيادات المحافظة بتكثيف حملات النظافة على الأماكن التي تم تخصيصها ساحات لإقامة صلاة العيد بمعرفة مديرية الأوقاف والتيى يبلغ عددها 343 ساحة .. وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية بتوفير كل التسهيلات الخدمية التي تقدم للمواطنين وزيادة الاهتمام بالنظافة العامة، خاصة بالأماكن التي تستقبل المصلين أول أيام العيد وتجهيز الحدائق والمتنزهات.

تأمين الحدود

وقالت الأهرام بعنوان “وزير الدفاع في إفطار المنطقة الجنوبية العسكرية: حماية حدود مصر وأمنها القومي مهمة مقدسة لا تهاون فيها”.

إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي واصل مشاركة أبنائه المقاتلين بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك خلال الأيام الماضية، حيث التقى القائد العام عددا من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود بالمنطقة الجنوبية العسكرية وشاركهم وجبة الإفطار.

وأضافت الصحيفة أن القائد العام أكد على تأمين حدود مصر وحماية أمنها القومي مهمة مقدسة لا تهاون فيها، وأن القوات المسلحة تعمل بأقصى درجات اليقظة والاستعداد لفرض سيادة الدولة وتأمين حدودها البرية والساحلية والتصدي بكل حسم لكل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر ومقدراتها.

وأشاد بالدور البطولي لمقاتلي المنطقة الجنوبية العسكرية في الدفاع عن تراب مصر وحماية أمنها القومي عبر حدودها الجنوبية.

ومن ناحية أخرى، أشارت الصحيفة تحت عنوان “القوات الجوية الذراع القوية للقوات المسلحة في الدفاع عن الوطن” في إطار مشاركته رجال القوات المسلحة مظاهر الاحتفال بشهر رمضان المعظم، التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة قادة وضباط والصف والصناع العسكريين من مقاتلي القوات الجوية وطلبة الكلية الجوية وشاركهم تناول وجبة الإفطار.

وأشاد رئيس الأركان بما حققه أبطال ومقاتلو القوات الجوية من ضربات ناجحة ضد الجماعات الإرهابية المسلحة في سيناء، وجهودهم في دعم التشكيلات التعبوية وقوات حرس الحدود لمنع عمليات التسلل والتهريب على الاتجاهات الاستراتيجية.

وأكد أن القوات الجوية هى الذراع القوية للقوات المسلحة التي تمكنها من تنفيذ كافة المهام من أجل الدفاع عن أمن مصر القومي وحماية الحدود على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

وقالت صحيفة الأخبار بعنوان “مصر تدرس تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على العلاقات التجارية “إن وكيل أول وزارة التجارة والصناعة سعيد عبد الله أكد اهتمام الحكومة بملف خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن الوزارة ستدرس تداعيات هذا القرار على علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر وبريطانيا وأيضا بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

إنتاج الغاز

وتحت عنوان “ارتفاع إنتاج مصر اليومي من الغاز”، قالت الأخبار إن مصدرا بارزا بالشركة القابضة للغازات إيجاس كشف عن زيادة معدل إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعى إلى 4 مليارات قدم مكعب خلال الشهر الجاري لأول مرة منذ بداية عام 2016 مقابل 309 مليارات في مايو الماضي وذلك بعد استمراره في الانخفاض الطبيعي منذ العام الماضي نتجية عدم ربط أبار تعويضية، مشيرًا إلى أن معدل إنتاج الغاز سيستقر عند 4 مليارات قدم مكعب يوميا حتى نهاية الشهر الجاري، وذلك بعد ربط بئرين بطاقة 100 مليون قدم مكعب يوميا بحقول شركتي الفرعوينة والوسطاني على الإنتاج.

من ناحية أخرى، قالت الأخبار بعنوان “حفر 10 أبار بترول جديدة بالصحراء الغربية “إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وقع اتفاقية بترولية جديدة بمد فترة البحث لشركة اباتشى الأمريكية لمدة 5 سنوات بمنطقة امتباز خالدة المتاخمة -2 بالصحراء الغربية باستثمارات 40 مليون دولار وحفر 10 أبار جديدة ومنحة توقيع 48 مليون دولار لا تسترد.

من جانبها، قالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان “رئيس القابضة للصوامع والتخزين: وثيقة تأمين ضد فساد صوامع القمح .. تغطية مخاطر السرقة والحريق وخيانة الأمانة.. ومحاسبة العملاء نهاية الموسم” إن اللواء علي عزام رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين أكد أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات المشددة والضمانات اللازمة لحماية محصول القمح هذا الموسم من أي عجوزات أو نقص في الكميات التي يتم تخزينها في الصوامع التابعة للشركة ومن أهم هذه الضمانات إبرام وثيقة تأمين مع إحدى شركات التأمين الكبرى لتغطية كافة المخاطر سرقة وحريق وخيانة أمانة مع عدم صرف كافة جميع مستحقات العملاء إلا بعد انتهاء الموسم والتصفية النهائية وبذلك نضمن كافة حقوق الدولة عدة أضعاف.

كعك العيد

وبعنوان “التموين تطرح كعك وبسكويت العيد بالمجمعات بتخفيض 30% .. الكيلو من 32 إلى 52 جنيها.. وعبوات مشكلة للأسر بالمكسرات” قالت الجمهورية إن منافذ التموين وفروع المجمعات الاستهلاكية بدأت في طرح كعك وبسكويت العيد للمواطنين بأسعار مخفضة بنسبة 30% عن الأسواق بمناسبة حلول عيد الفطر.

وأبرزت الجمهورية تحت عنوان “نصر تبحث تنفيذ 100 ألف صوبة زراعية مع هولندا” أن سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بحثت مع سفير هولندا بالقاهرة جيرارد سيتجس زراعة 100 ألف صوبة زراعية على مساحة 40 ألف فدان بالتعاون بين مصر وهولندا.

وأشارت تحت عنوان “تطوير وتجهيز 254 منشأة صحية بالمحافظات تنتهى 218” إلى أن وزارة الصحة تنفذ حاليا 254 مشروعا لتطوير وتجهيز المستشفيات بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والغربية وكفر الشيخ ودمياط والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والشرقية والفيوم والمنيا وبني سويف وأسيوط والوادي الجديد وقنا والأقصر وسوهاج وأسوان والبحر الأحمر ومطروح وتنتهي جميعها ديسمبر 2018.