سحور مثالى لمحاربة العطش فى رمضان.. وتعرف على فوائد الصيام للمخ والأمراض العصبية

338zzz

اسماء محمد
أهمية وجبة السحور
الإكثار من المياه لن يمنع العطش
قواعد السحور المثالى
فوائد الصيام للمخ والجهاز العصبى فى الصيام يزداد شعورنا بالاحتياج للماء، خاصة عندما يأتى شهر رمضان فى الصيف وبالتالى نكون فى أمس الحاجة للتعرف على الوسائل والمأكولات التى تساعدنا على الاحتفاظ بالمياه داخل أجسامنا أطول فترة ممكنة.
أهمية وجبة السحور
قالت الدكتورة ليندا جاد، استشارى التغذية العلاجية والسمنة، إن وجبة السحور ضرورية جدا فى شهر رمضان لأنها من أهم العوامل الرئيسية التى تساعد الصائم فى الاحتفاظ بلياقته أثناء الصيام وتعينه على تحمل الجوع والعطش، لذا فمن الضرورى جدا الحرص على تناولها وعدم تركها لأى سبب.
الإكثار من المياه لن يمنع العطش
وأضافت أن تناول كميات كبيرة من الماء فى السحور لن يمنع العطش، وإنما تناولنا الطعام القادر على تخزين الماء فى أجسامنا للاستفادة منها أثناء الصيام.

قواعد السحور المثالى
وقدمت أسس السحور المثالى الذى يواجه العطش، وهى أن يحتوى على وجبات غذائية متوازنة من أطعمة خفيفة ولا تحتوى على دهون مشبعة “خالية من الدهون المشبعة مثل السمن” ولا نسرف فى استخدام الملح، وأن تحتوى على كمية كبيرة من الخضار الطازج خاصة: الجرجير الفجل والخس والبقدونس والخيار، ومن الضرورى تناول الفاكهة خاصة الخوخ والتفاح والمشمش لأنها تحتفظ بالمياه داخل الجسم، وتناول كوب لبن بدون سكر وزبادى وقمر الدين.
ونصحت بضرورة الابتعاد عن الشاى والقهوة وعصير القصب والعصائر المحلاة والحلويات والمخللات والطعام المحمر والمسبك فى السحور.
فوائد الصيام للمخ والجهاز العصبى
أما بالنسبة لفوائد الصيام الصحية، فكشف تقرير طبى أمريكى أن الصيام مفيد جدا للجهاز العصبى ومخ الإنسان، فهو يحث على الالتهام الذاتى العصبى، وبالتالى يحدث تدوير نفايات خلايا المخ وإصلاحها وتكوين خلايا جديدة، وبالتالى يساعد فى حمايتنا من عدد كبير من أمراض الجهاز العصبى.
وذكر موقع “Marksdailyapple” الأمريكى أن الصيام يحفز نمو خلايا عصبية جديدة، كما أنه يعمل على تطوير نقاط الاشتباك العصبى.
وقال ماتسون، رئيس قسم الأعصاب بالمعهد الوطنى البريطانى للشيخوخة، إن الصوم يساعد على نمو الخلايا العصبية ويحمى الدماغ من الأمراض، خاصة السكتة الدماغية.
وأضاف ماتسون أن النوع الأكثر شيوعا للسكتات الدماغية هو “السكتة الدماغية الإقفارية” التى تمثل حوالى 88٪ من كل السكتات الدماغية، والتى يحظر فيها الأوعية الدموية التى تضخ الدم إلى الدماغ بسبب حدوث تجلط الدم، مؤكداً أن الصيام يغذى الأعصاب بالبروتينات ويقلل الالتهاب ويعزز الوظائف المعرفية وبالتالى يخفض معدل الوفيات.
وأوضح أن الصوم يقلل من الإجهاد التأكسدى، ويقلل من التدهور المعرفى التى ينتج عادة من صدمة الدماغ، لافتاً إلى أنه يخفض الشهية ويساعد على فقدان الوزن