‘بي بي” تعلن عن كشف غاز طبيعي جديد ”مهم” في مصر

2016_6_9_12_43_25_371

متابعات

أعلنت شركة “بي بي مصر” عن “كشف مهم جديد للغاز الطبيعي” في منطقة تنمية جنوب بلطيم شرق دلتا النيل.

وقالت الشركة خلال بيان لها اليوم الخميس – تلقى مصراوي نسخة منه – إنه تم حفر البئر “بلطيم إس. دبليو-1 ” في مياه بلغ عمقها 25 مترًا ووصل عمق الحفر الإجمالي إلى 3750 مترًا حيث تم اختراق طبقة صخور رملية عالية الجودة حاملة للغاز سمكها 62 مترًا في عصر الميسينيان.

وأضافت أن الكشف، الذي يبعد عن الشاطئ مسافة 12 كيلومترًا، يعتبر تجمعًا جديدًا على نفس نمط حقل “نورس” الذي تم اكتشافه في شهر يوليو 2015 وينتج حاليًا 65 ألف برميل معادل من البترول في اليوم، وسوف يتطلب الكشف المزيد من أعمال التقييم لتحديد احتياطياته الإجمالية.

وأعرب هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لبي بي في شمال أفريقيا عن سعادته بالنتائج التي حققتها البئر “بلطيم إس. دبليو-1” حيث أنه يعتبر الكشف الثالث الذي يتحقق على نمط حقل “نورس” وتؤكد الاحتمالات لتكوين الميسنيان وما يحتويه من موارد غازية مهمة في المنطقة.

وقال مكاوي:” إن خطتنا تقوم على الاستفادة من البنية التحتية القائمة والتي من شأنها تسريع تنمية الكشف وتعجيل بدء الإنتاج المبكر منه. والإعلان عن هذا الكشف الجديد هو مثال آخر على إلتزام بي بي بالبحث عن موارد جديدة لتوفير إنتاج الغاز المهم لمصر”.

وتمتلك “بي بي” حصة بنسبة 50 بالمئة في عقد تنمية جنوب بلطيم، بينما تمتلك شركة “إيني” من خلال شركتها التابعة “أيوك” الـ 50 بالمئة الأخرى، وقام بحفر البئر شركة “بتروبيل”، وهي شركة مشتركة بين “أيوك” والهيئة المصرية العامة للبترول.