رفع العلم المصري اليوم على حاملة طائرات ”عبدالناصر” يتصدر اهتمامات الصحف

2016_6_2_9_9_4_645

صورة أرشيفية

متابعات

تصدرت مباحثات القمة المصرية المجرية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وفيكتور أوربان رئيس وزراء المجر، وقضايا الشأن المحلي، عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.

فتحت عنوان “السيسى: الشعب عازم على إنجاز التنمية الشاملة” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أمس توافق مصر والمجر، إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية، معربا عن تطلع البلدين للارتقاء بالتعاون المشترك عبر حزمة من المشروعات المحددة، تغتنم الفرص الاستثمارية الواعدة بمصر، وتسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات لمصلحة الطرفين، والشرق الأوسط، وأوروبا.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي نوه في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، عقب مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، إلى أن الزيارة تعكس اهتمام المجر بتوطيد الأواصر بين الجانبين، لافتا إلى أن المباحثات استعرضت سبل البناء على ميراث التعاون الممتد، وتطويره في مختلف المجالات، وتكثيف العمل لتعزيز التجارة، والاستثمار لمصلحة الشعبين، وأن المباحثات تناولت أيضا التطورات الملحة والتحديات الكبيرة في المنطقة وأوروبا وطرق مواجهتها، خاصة الأزمة السورية والأوضاع في ليبيا ومكافحة الإرهاب باعتباره التحدي الأساسي والهجرة غير الشرعية.

وأشارت إلى أن الرئيس نبه إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لتسوية الأزمات، مستعرضا الأوضاع الداخلية، لاسيما عملية التحول الديمقراطي والإصلاح الاقتصادي، مؤكدا إرادة الشعب المصري في تحقيق التنمية الشاملة.
ونقلت الأهرام توضيح رئيس الوزراء المجري أن زيارته تأتي تقديرا للرئيس عبد الفتاح السيسي، ودوره الكبير في تحقيق الاستقرار بالمنطقة وأوروبا..مقدما العزاء في ضحايا الطائرة المنكوبة، كما نوه بالصداقة القديمة بين مصر والمجر التي لم تشبها أية شائبة، واصفا المباحثات بأنها كانت بناءة للغاية، وأن التعاون المشترك يركز على مجالات الأمن ومواجهة الإرهاب واستقرار ليبيا، والاقتصاد.

وأعرب أوربان عن سعادته بالمشروعات القومية الجديدة بمصر، والاتفاق على تقديم الخبرات المجرية لتحديث عربات القطارات، مهنئا القاهرة، بالشروع في بناء أول مفاعل نووي، منوها بأنه تم الاتفاق على توثيق التعاون في معالجة المياه، والزراعة، والمنح التعليمية.

وعن أول حاملة طائرات مصرية ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، سيقوم اليوم برفع العلم المصري على حاملة طائرات الهليكوبتر جمال عبد الناصر من طراز ميسترال، وذلك في احتفالية بمدينة تولوز الفرنسية، إيذانا بدخولها الخدمة، وإبحارها إلى الوطن.

وأضافت الصحيفة أنه سيشارك في حفل التسليم، جان إيف لودريان، وزير الدفاع الفرنسي، والفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، وعدد من قادة القوات المسلحة والسفارة المصرية ووفد إعلامي.

وأوضحت أنه سيعقب مراسم رفع العلم على الحاملة، تفقد وعرض شامل لمختلف وحداتها وقدراتها القتالية الكبيرة، وما يمكن أن تنفذه من مهام متعددة، بما يعد إضافة لمنظومة التسليح، وطفرة في الإستراتيجية العسكرية المصرية.

ونوهت الصحيفة إلى أنه بهذا تصبح مصر أول دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا تمتلك حاملة طائرات، وثالث دولة بعد فرنسا واسبانيا في منطقة المتوسط.

وعن الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية المصرية الصينية، ذكرت صحيفة (الأهرام) أنه في حشد سياسي ودبلوماسي بمشاركة أكثر من 600 شخصية بينهم وزراء الثقافة، والاستثمار، والنقل ورئيس تحرير الأهرام محمد عبد الهادي علام تم الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه، كلمة بهذه المناسبة، ألقتها داليا خورشيد وزيرة الاستثمار التي حضرت ممثلة للرئيس ولرئيس الوزراء، قال الرئيس السيسي فيها” إن العلاقات بين مصر، والصين تعد من أهم العلاقات، وأنها تشهد المزيد من التعاون المستمر، مؤكدا الحرص على تطويرها والارتقاء بها”.

وأشارت إلى أن الرئيس الصيني شى جين بينج بعث ببرقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلول الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.

وقال الرئيس الصيني في رسالته التي قرأها السفير الصينى سونج” إنه يتطلع إلى لقاء الرئيس السيسي مرة أخرى في مدينة هانجونج التي تستضيف قمة مجموعة العشرين في شهر سبتمبر العام الحالي، وإن العلاقات الصينية المصرية تعد نموذجا يحتذى به للتعاون”.

وتحت عنوان “سفينة فرنسية تلتقط إشارات أحد الصندوقين الأسودين” ذكرت صحيفة (الأخبار) أن أجهزة البحث الخاصة بسفينة البحرية الفرنسية المشاركة في البحث عن حطام الطائرة المصرية التي سقطت بالبحر المتوسط يوم 19 مايو الماضي، التقطت إشارات يرجح أنها من أحد الصندوقين الأسودين بالطائرة المنكوبة.

وأضافت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني إنه يجري الآن تكثيف جهود البحث بالمنطقة لتحديد مكان الصندوقين، وذلك تمهيدا لانتشالهما بواسطة السفينة JOHN LETHBRIDGE  التابعة لشركة «DOS» والتي ستنضم إلى فريق البحث خلال أسبوع، وتحليل بياناتهما لمعرفة ما دار على الطائرة وأسباب سقوطها.

وأشارت المصادر إلى أنه من الصعب تحديد موقع الصندوقين الأسودين، وذلك لأن ما تم التقاطه مجرد إشارات من المرجح أن تكون من الصندوقين الأسودين أومن أي شيء آخر في قاع البحر، مضيفة” إن الطائرة سقطت على مسافة أكثر من 3 آلاف متر في قاع البحر، وذلك يحتاج إلى معدات وغواصة خاصة ذات تقنية عالية لإيجاد الصندوقين، وإذا تم بالفعل تحديد الموقع، والتأكد من وجود الصندوقين الأسودين ستحتاج الغواصة إلى نحو ثلاثة أيام للعثور عليهما، ثم يتم بعد ذلك تسفيرهما إلى فرنسا لتحليل البياناتن واستنتاج أسباب سقوط الطائرة.

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان “البورصة تربح 3.7 مليار جنيه” ذكرت صحيفة (الأخبار) أن البورصة حققت صعودا قويا وسط مشتريات مكثفة من المستثمرين الأجانب خاصة المؤسسات على الأسهم القيادية وربح السوق 3.78 مليار جنيه لترتفع قيمة رأس المال السوقي إلى 404 مليارات جنيه.

وتحت عنوان (بدء فتح معبر رفح لمدة أربعة أيام في الاتجاهين)، ذكرت صحيفة (الأخبار) أنه بدأ أمس تشغيل معبر رفح البري في الاتجاهين أمام العابرين من الحالات الإنسانية والمرضي والعالقين في الجانبين حتى يوم السبت المقبل بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها” إنه تم بالفعل وصول الحافلات من قطاع غزة لإنهاء إجراءات عبور القادمين، وكذلك عبور العالقين في الجانب المصري، وقد قامت الأجهزة المعنية بتوفير الأطقم العاملة في صالتي السفر، والوصول لتسهيل عملية العبور من الجانبين لضمان دخول أكبر عدد ممكن من العابرين في الاتجاهين”.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة (الجمهورية)” أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان قرر إلغاء قرار تحريك أسعار الأدوية بنسبة 20% للأنواع الأقل من 30 جنيها، وذلك إذا لم تلتزم الشركات بتوفير مستحضراتها بالسوق المصري خلال ثلاثة أشهر”.

وأكد ممثلو 60 شركة في اجتماعهم أمس مع الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بالوزارة تنفيذ ما وجه به الوزير خلال هذه الفترة.

من ناحية أخرى، ذكرت (الجمهورية) أن الدكتور غادة والى وزير التضامن الاجتماعي كشفت أن عدد الأسر المستفيدة من برنامج معاشات تكافل وكرامة في المحافظات العشر التي دخلت حيز التنفيذ وصل إلى 707 آلاف أسرة يصرفون ما يقرب من 850 مليون جنيه في منتصف شهر يونيو الجاري.

وقالت والي” إن تكافل وكرامة يخدم حتى الآن ما يقرب من 5ر2 مليون مواطن في عدة محافظات.. مشيرة إلى أن المرحلة الثانية التي بدأ التسجيل فيها خلال الشهر الماضي ستستغرق عاما وستضم عشر محافظات من الوجه البحري.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور أحمد لطيف مدير العمليات الميدانية بالمشروع قوله” إن عدد المستفيدين ارتفع إلى ما يقرب من 201 ألف مقارنة بما تم صرفه من المعاشات في نهاية المرحلة الأولى، مؤكدا أن الأسر المستفيدة التي دخلت في نطاق الصرف خلال الشهر الجاري تتركز في محافظات الصعيد مثل أسيوط وقنا والأقصر وسوهاج وأسوان والمنيا وبنى سوف والبحر الأحمر وبعض مراكز الجيزة والقاهرة.

وفي متابعتها للشأن المحلي أيضا ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن المنافذ التابعة لوزارة الزراعة تطرح اليوم 11 ألف رأس من العجول الحية ذبيح فورى قادمة من السودان بالإضافة إلى 7000 رأس من المجر بمناسبة شهر رمضان المبارك في 353 منفذا بالمحافظات إلى جانب تسيير 25 سيارة لطرح منتجات وزارة الزراعة بأسعار تقل 25% عن السوق، والتي تضم الدجاج والأسماك، والخضراوات بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأرز بسعر 5ر4 جنيه للكيلو.

صرح بذلك د. عبد الكريم زيادة رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة..ضيفا” إنه يتم بيع اللحوم ما بين أسعار 37-45 جنيها للكيلو، وسيتم طرح عشر أطنان لحوم مستوردة من إثيوبيا والسودان وأورجواى يوميا.