أطباء يطلقون تطبيقاً هاتفياً لإنقاذ الحالات الصحية الحرجة

2016_5_22_15_3_4_824

متابعات
أسس مجموعة من الأطباء المتخصصين في مجال العناية المركزة؛ خدمة طبية جديدة باسم ” ER-ICU ” من خلال تطبيق على أجهزة الموبايل يُسهل التواصل مع فريق طبي كامل متخصص في الطوارئ والعناية المركزة لإسعاف أي حالة حرجة في الوقت المناسب.
وقال الدكتور محمد بدر أحد المؤسسين لمشروع ” ER –ICU:” بدأت الفكرة منذ كنا طلاباً بالامتياز وتعرضنا كثيراً لأزمة البحث عن أسرة شاغرة للمرضى حيث كنا دائماً ما نُواجه بالجملة المشهورة – مفيش سرير رعاية – وبعد تخصصنا في العناية المركزة تيقنَّا من أنه بالفعل الدقائق تُحدث فرقاً في حياة كاملة”
وأضاف: ” هناك إعاقات وأمراض مزمنة يمكن تجنبها لو تم التوجيه الصحيح للمريض بحيث يُجرى له قسطرة للقلب خلال 90 دقيقة، أو تذويب جلطة المخ وإجراء قسطرة لشرايين المخ في وقت مبكر لمريض يعاني من أعراض جلطة”.
ولا يهتم أطباء مشروع تطبيق الهاتف ER –ICU بتوفير أسرة في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات لمرضى الحالات الحرجة فقط، بل يعملون على توفير الرعاية الطبية المنزلية لحالات جلطات المخ وأمراض الشيخوخة، من قبل تمريض مدرب على الرعاية المركزة وأطباء متخصصين يتابعوهم في المنزل، ما يساعد على الاكتشاف المبكر للمشاكل الصحية وتقليل فرص الاحتياج للانتقال إلى المستشفى.
وتغطي خدمة تطبيق الهاتف ER-ICU حتى الآن محافظتي القاهرة والجيزة، على أن تمتد إلى باقي محافظات مصر تدريجياً، كما يشارك فيها عشرون مستشفى خاص وخيري قابلين للزيادة.
ويسعى فريق طبيق الهاتف ER –ICU الطبي؛ إلى وصول الفكرة إلى كل بيت في مصر وزيادة الوعي بمفهوم الحالات الحرجة وأهمية الدقائق في التعامل معها، لذلك حرص الفريق على أن يعمل التطبيق الهاتفي وهو في وضع (offline). و يسعى الفريق أيضاً على رفع الوعي لدى المجتمع المصري بالأعراض الأولية للأمراض من خلال توفير خدمة الاستفسارات الطبية على مدار الساعة للحالات الطارئة.