لقاء السيسي وكيري والشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف اليوم

2016_4_20_9_8_23_714

متابعات

تصدر لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقب اليوم الأربعاء مع وزير الخارجية الأمريكي، واجتماعه أمس مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وعدد من قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم.

ضبط الأسعار خلال رمضان
فتحت عنوان “توفير السلع والحفاظ على أسعارها في رمضان” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أهمية توفير السلع الأساسية للمواطنين والحفاظ على استقرار أسعارها، لاسيما مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأضافت الصحيفة الرئيس لفت إلى أهمية تشجيع مؤسسات الدولة وحثها على مواصلة الدور الوطني الذي تقوم به من خلال المساهمة فى تحقيق عملية التنمية الشاملة التي تدشنها وتنفذها الدولة.

وأوضحت أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التخطيط والمتابعة، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، والاستثمار.

اللجنة الوزارية الاقتصادية
ونقلت “الأهرام” عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، قوله إن “رئيس مجلس الوزراء استعرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات التى تنفذها الدولة فى المجالات المختلفة، تمهيداً لافتتاحها”.

كما أوضح شريف إسماعيل أن اللجنة الوزارية الاقتصادية بمجلس الوزراء أقرت خطة وبرنامج عمل وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الأداء وإعادة هيكلة شركات القطاع، خلال جدول زمنى يستغرق 24 شهراً.

واستعرضت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار الجهود التى تقوم بها وزارة الاستثمار لتذليل العقبات أمام المستثمرين وتوفير البيئة المناسبة للعمل والمناخ الجاذب للاستثمار فى مصر.

كما أشارت إلى التخطيط لطرح بعض شركات القطاع العام مستقبلاً فى البورصة خاصة الشركات الرابحة التى يمكنها جذب مستثمرين جدد ورؤوس أموال لها.

لقاء السيسي وكيري
وعن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي المرتقب اليوم مع وزير الخارجية الأمريكية ذكرت صحيفة “الأهرام” أن المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، صرح بأن جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية، سيصل إلى القاهرة اليوم فى زيارة تستغرق عدة ساعات، يجرى خلالها مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، تتناول مسار العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن، والتشاور حول مجمل القضايا الإقليمية والدولية.

وفي الشأن البرلماني، ذكرت “الأهرام” أن مجلس النواب يعقد جلسته اليوم، للتصويت على بيان الحكومة، ومنحها الثقة أو حجبها عنها، وذلك فى حضور مجلس الوزراء بكامل هيئته.

وأوضحت الصحيفة أنه في اليوم الأخير لمناقشات النواب حول بيان الحكومة أمس، رفع الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، الجلسة، بعد مشادات بين النائبين محمد أبوحامد، وخالد يوسف. حيث وصف يوسف برنامج الحكومة بأنه يفتقد الرؤية وترتيب الأولويات، معتبرا أنه استنساخ لبرامج ما قبل الثورة، ورفض البيان. هنا تدخل النائب محمد أبوحامد وانتقد خالد يوسف بحدة، مبينا أن الأشخاص الذين انتقدوا بيان الحكومة، لا يستطيعون تقديم سياسات بديلة. واعترض يوسف على أبوحامد وكادت المشادات تصل إلى التشابك بالأيدى.

مصر: الجولان أرض سورية
وتحت عنوان “مصر تؤكد: الجولان أرض سورية محتلة” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن مصر انتقدت أمس ما أعلنه بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى بشأن نية تل أبيب الاحتفاظ بهضبة الجولان السورية المحتلة، مؤكدة أنه يمثل انتهاكاً لمبادئ القانون الدولى والشرعية الدولية المتمثلة فى قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت وزارة الخارجية، فى بيان لها، إلى أن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضى السورية التى تم احتلالها من قبل إسرائيل إبان حرب يونيو 1967.

من جهة أخري، انهارت محادثات جنيف حول سوريا، بعد إعلان المعارضة انسحابها من المفاوضات، فى الوقت الذى تمسك فيه الوفد الحكومى بموقفه من أن مستقبل الرئيس بشار الأسد ليس من صلاحيات جنيف أو مجلس الأمن.

تصفية قيادات “بيت المقدس”
وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة “الأخبار” تحت عنوان “تصفية عدد من قيادات بيت المقدس بينهم منفذو هجوم كمين الصفا” أن قوات الأمن بشمال سيناء شنت حملة أمنية موسعة تحت غطاء جوي جنوب الشيخ زويد ورفح لمداهمة معاقل أنصار بيت المقدس منذ الصباح الباكر وقامت الطائرات بإطلاق قذائف على عدد من البؤر الإجرامية.

وشهدت المنطقة إطلاق نار كثيف ورفع أفراد الأمن بالارتكازات الأمنية درجة الاستعداد لمواجهة أي هجمات مباغتة عليها خاصة مع قرب ذكري احتفالات سيناء بعيدها القومي.

كما تم الدفع بدوريات متحركة في شوارع العريش بمرافقة السيارات المجهزة للتشويش علي المتفجرات وعدم التمكن من تفجير العبوات الناسفة ، وقالت المصادر إنه تمت تصفية عدد كبير من انصار التنظيم بينهم قيادات مسئولة عن التنظيم في سيناء ومنفذي حادث الهجوم علي كمين الصفا بالعريش.

اتفاق جديد مع إيني النفطية
كما ذكرت صحيفة “الأخبار” أن المهندس طارق الملا وزير البترول أعلن أنه تم الاتفاق مع شركة “إيني” الإيطالية علي بدء الإنتاج من حقل “ظهر” للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط قبل نهاية 2017 بمعدل مليار قدم مكعب يوميا، مشيرا إلي أن الشركة الإيطالية بدأت إقامة مرافق في بورسعيد لاستقبال الغاز المستخرج من حقل “ظهر”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الثامن لدول حوض البحر المتوسط الذي يعقد تحت شعار “الانطلاقة الأولي لاكتشاف كنوز الغاز والبترول بالبحر المتوسط”.

كما أعلن الملا أن قطاع البترول ممثلاً في هيئة البترول وإيجاس وجنوب سيطرح خلال العام الحالي ثلاث مزايدات عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز في 27 منطقة برية وبحرية في جميع مناطق مصر وأن المزايدة العالمية لهيئة البترول ستطرح قبل نهاية أبريل الحالي في 11 منطقة، منها 6 مناطق في الصحراء الغربية و5 مناطق في خليج السويس. وأضاف أن الحكومة وافقت على قانون الغاز الجديد الذي يعد طفرة حقيقية لدعم الإطار التنظيمي لسوق الغاز في مصر ويتيح للقطاع الخاص الدخول والمنافسة في سوق الغاز الطبيعي.

إسرائيل وخيبة أمل أميركية
وفي متابعتها للشأن الخارجي ذكرت صحيفة “الأخبار” أن نائب الرئيس امريكي جو بايدن أقر بأن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل شديدة من الحكومة الإسرائيلية، فيما وصفته هيئة الإذاعة البريطانية بأنه انتقاد علني وصريح في سابقة نادرة لأحد المسئولين البارزين في الإدارة الأامريكية تجاه إسرائيل أقرب حلفائها في الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن بايدن قوله، في خطاب أمام جماعة ضغط تسمي (جي ستريت) في واشنطن مؤلفة من يهود أمريكيين، إن هناك إحباطاً متزايدا داخل الإدارة الأمريكية بسبب مواقف حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو “الذي يقود البلاد في اتجاه خاطئ”.

وأضاف أن التوسع المنهجي للمستوطنات اليهودية يأخذ إسرائيل نحو “واقع الدولة الواحدة” الخطير وحذر من أن المضي في هذا الاتجاه سيعني دوامة لا تنتهي من الصراع والانتقام.
وأكد بايدن أن إصرار حكومة نتنياهو علي عدم المضي قدماً في تنفيذ حل الدولتين سيؤدي إلي وجود دولة واحدة للإسرائيليين والفلسطينيين وهو ما يعني أن الغالبية ستكون للسكان الفلسطينيين ولن يكون ذلك في صالح اليهود.

إسماعيل يلتقي منسق شؤون الطاقة الأمريكي
أما صحيفة “الجمهورية” فذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء التقى صباح أمس أموس هوشستين المبعوث الأمريكي الخاص ومنسق شئون الطاقة بوزارة الخارجية الأمريكية. بحضور ستيفن بيكروفت سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدي القاهرة.

أكد رئيس الوزراء حرص مصر علي استمرار العمل مع كافة الشركاء الدوليين في قطاع استكشافات البترول والغاز. وتطلعها إلي تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين الجانبين المصري والأمريكي في قطاع الطاقة وبرامج التدريب. وأضاف إن مصر تمتلك الموقع الاستراتيجي الهام والبنية الأساسية اللازمة ، وفي مقدمتها شبكات خطوط نقل الغاز ، ومعامل الإنتاج والتكرير ، والموانئ الهامة وأبرزها ميناء دمياط ، وهو الأمر الذي يمكنها من أن تكون مركزاً إقليمياً لتقديم الخدمات المرتبطة بقطاع الطاقة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء بأن رئيس الوزراء أشار إلي ما يوليه برنامج عمل الحكومة من اهتمام خاص بقطاع الطاقة ، وتوفير الاحتياجات اللازمة لتوليد الكهرباء للقطاعات الصناعية والخدمية والسكانية وغيرها ، من خلال استخدام مزيج الطاقة ، ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ، وإضافة قدرات كهربائية جديدة ، وتدعيم شبكات النقل والانتهاء من المشروعات القائمة لرفع كفاءة المحطات وإدخال نظام الدورة المركبة لتحقيق أقصي استفادة من الوقود في توليد الكهرباء.

وأكد المبعوث الأمريكي أن بلاده تتطلع إلي ضخ المزيد من الاستثمارات في استكشافات البترول والغاز في البحر المتوسط ومنطقة الدلتا في مصر التي تمتلك البنية الأساسية المناسبة لتكون مصدراً رئيسياً لتقديم الخدمات المتعلقة بالغاز لعدد من الدول الأخري خلال المرحلة المقبلة ، مؤكداً أنه سيقوم خلال زيارته لمصر بعقد لقاءات مع وزيري البترول والكهرباء لتنسيق الجهود ، وتحقيق التعاون المنشود بين الجانبين في قطاع الكهرباء والطاقة.

21 ألف شقة بالعاصمة الإدارية
وفي متابعتها للشأن المحلي وتحت عنوان “21 ألف شقة بالحي السكني في العاصمة الإدارية الجديدة” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن المهندس كمال فهمي نائب وزير الإسكان لتنمية وتطوير المدن كشف لـ “الجمهورية” عن إنشاء 21 ألف وحدة سكنية وعمارات وفيلات.. بتجمع الشيخ محمد بن زايد بالحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة بتكلفة تصل إلي 8 مليار جنيه.

وقال “فهمي” إنه سيتم الانتهاء من هذه الوحدات خلال عامين ضمن المرحلة الأولي والتي تبلغ مساحتها 10.5 فدان وسوف يتم طرحها لمختلف شرائح المجتمع قبل مايو 2018. مشيراً إلي أنه تم البدء في تنفيذ “حي الوزراء” ومجلس النواب بتحويل من القرض “الصيني” الذي يصل إلي 3 مليارات دولار.

وأضاف إنه تم البدء في تطوير “المحور” بإنشاء شبكة صرف للأمطار وربطها بشبكة الصرف بمدينتي “زايد و6 أكتوبر” بتكلفة تصل إلي 60 مليون جنيه ،هذا بخلاف أنه يتم الآن رفع كفاءة الطرق والمرافق بمختلف أحياء المدن الجديدة بقيمة 3 مليارات جنيه يتم الانتهاء منها خلال 3 أعوام.

وأوضح أن وزير الإسكان وافق علي فتح باب التحويل للحاجزين لوحدات الإسكان الاجتماعي بمدينتي “القاهرة الجديدة والسلام” والمنطبق عليهم الشروط ولم يسحبوا مقدم الحجز ولم يتم التخصيص لهم لعدم توافر وحدات بالمدينتين. ولم يتم التحويل إلي مدينة بدر يمكنهم التقدم بتعديل رغباتهم إلي الحجز في مدن “الشروق و15 مايو وبدر” لأن هذه المدن تقع في نطاق محافظة القاهرة بعد استكمال سداد جدية الحجز بمبلغ 4 آلاف جنيه ليصبح 9 آلاف جنيه. مضيفاً انه يتم سداد باقي مقدم حجز “الشقة” علي دفعات ربع سنوية بمعدل 4 آلاف جنيه كل 3 شهور ابتداء من أول سبتمبر المقبل لحين تخصيص الوحدة السكنية لهم.

تنمية جنوب الوادي
وتحت عنوان “وزير الدفاع: تنمية جنوب الوادي دعامة قوية للبنية الأساسية للدولة” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي شهد المرحلة الرئيسية للمشروع الاستراتيجي “خالد 18” والذي تنفذه وحدات من المنطقة الجنوبية العسكرية علي مدار عدة أيام في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة التي تأتي تزامناً مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء.

وشملت مراحل المشروع إجراءات عرض القرار وتنظيم التعاون لوحدات المنطقة الجنوبية ومناقشة أسلوب تنفيذ المهام المكلفين بها لتأمين الحدود المصرية في قطاع المسئولية والتصدي لعمليات التسلل والتهريب عبر هذه المنطقة ، وكيفية اتخاذهم القرار المناسب لمواجهة التهديدات المختلفة والمتغيرات التي يمكن التعرض لها أثناء تنفيذ مختلف المهام.

وأشاد القائد العام بالأداء المتميز لرجال المنطقة الجنوبية العسكرية في تنفيذ المهام التدريبية وسرعة تنظيم التعاون بين الوحدات والوحدات الفرعية بما يمكنها من التصدي لكافة صور التهديد التي تستهدف أمن الوطن واستقراره. وأكد علي ان الاهتمام بالمهارات الميدانية واللياقة البدنية العالية لمقاتلي المنطقة الجنوبية هي الركيزة التي مكنتهم من تنفيذ كافة المهام المخططة والطارئة تحت مختلف الظروف.

وأثني الفريق أول صدقي صبحي علي الاستعداد الدائم لمواجهة كافة المخاطر والتهديدات التي تستهدف المساس بمقدرات الوطن ، بالإضافة إلي المساهمة الفعالة في مشروعات التنمية الاقتصادية وهو ما يفي بمتطلبات الأمن القومي الشامل إيماناً من القيادة العامة للقوات المسلحة بأن تنمية جنوب الوادي تعتبر دعامة قوية للبنية الأساسية للدولة. مشيراً إلي ان القوات المسلحة ستظل دائماً درع الشعب واحدي القوي الفاعلة في دعم مقومات التنمية الشاملة للدولة.