بالفيديو.. مميش يجيب عن السؤال الصعب.. أين كانت تذهب أموال قناة السويس في عهد مبارك؟

1797265777042392370

متابعات

تمثل قناة السويس واحدًا من أهم مصادر الدخل القومي المصري، وتوليها الدولة اهتماما كبيرًا من حيث تطويرها بحفر قناة جديدة وتفريعات جانبية إلى جانب تأمينها عبر القوات المسلحة على مدار الأربع والعشرين ساعة يوميا، ولما لهذه القناة من وضع حساس فقد أجاب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة، عن السؤال الصعب الذي لا يزال يدور في أذهان المصريين بخصوص أن عوائد القناة كانت تذهب لجيوب الرئيس الأسبق حسني مبارك ولا تدخل في خزينة الدولة.. وقد كان له هذا الحوار مع الإعلامي جابر القرموطي في برنامج «مانشيت» المذاع على قناة «أون تي في»..

قناة السويس الجديدة سيستفيد منها الأحفاد

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أمس الثلاثاء، إن مشروع قناة السويس الجديدة قام على أساس دراسات جدوى على أعلى مستوى ولم يتم التسرع فيه، مؤكدًا أنه نظرة مستقبلية للقناة.

أضاف مميش، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي: «ماكانش ينفع نقعد ونحط إيدينا على خدنا ونقف مكانّا، وبعد 10 سنوات نجد أن أحجام السفن غير قادرة على العبور بالقناة، يبقى خسرنا خسارة كبيرة أوي، واللي عملناه بقرش النهارده كنا هنعمله بـ10 بكرة».

فلوس القناة تشتري العيش وأدوية الأطفال وقطع الغيار

وعن عدم شعور المواطن العادي بأرباح القناة الجديدة؛ قال «مميش»: «المواطن العادي بيوصله أرباح قناة السويس ولكن عن طريق خزانة الدولة، الهيئة الوحيدة اللي بتضخ في خزانة الدولة 40 مليارا سنويا هي هيئة القناة، وهي دي الفلوس اللي بتجيب بيها الدولة العيش وأدوية الأطفال وقطع الغيار وكل حاجة.. نحن نتعامل مع المواطن عن طريق البنك المركزي».

أموال القناة أيام مبارك

وعما يشاع ويردده المواطنون البسطاء بخصوص أن أموال القناة في العهد السابق كانت تذهب لقصر الاتحادية وجيوب الرئيس الأسبق حسني مبارك، قال مميش:

«أموال القناة أيام مبارك لم تكن تذهب إلى مبارك أو القصر الجمهوري كما يُشاع، بعدما توليت منصبي راجعت الدورة المستندية المالية للقناة، وتأكدت إنه مفيش ولا مليم بيطلع بره الهيئة، كله بيروح للبنك المركزي المصري، ودي شهادة حق قدام ربنا سبحانه وتعالى».

القناة آمنة بفضل القوات المسلحة

واستطرد: «القوات المسلحة الباسلة تؤمّن قناة السويس جوا وبحرا وبرا خلال الـ24 ساعة، لأن السفن اللي بتمر من خلال القناة أمانة في رقبة مصر، وحماية للتجارة العالمية، والمصريون خير من يصون الأمانة، فالقناة شريان للحياة ليس لمصر فقط ولكن للعالم أجمع.. اطمئنوا يا مصريين».

الأرباح زادت

قال مميش، رئيس إن الهيئة حققت أرباحا 40 مليار جنيه في 2015، بزيادة عن العام الذي يسبقه بنسبة 1.4%، لافتًا إلى أن الحمولات التي مرت بالقناة تجاوز وزنها مليار طن لأول مرة في تاريخ القناة.

وأضاف: «الأرباح تزيد تصاعديا، ولا تأتي جملة واحدة بعد فترة قصيرة، نحن إلى الآن نحصل على عائدات القناة التي حفرها أجدادنا، وأولادنا وأحفادنا بعد سنوات أيضًا سيجنون الأرباح».

وتابع: «بداية القناة جيدة للغاية، والفائدة مادية وفنية وستجذب أكبر عدد من السفن للمرور بالقناة، لأننا حذفنا 11 ساعة زمن التوقفات، فضلًا عن تعميق القناة 24 مترا لتتعامل مع الأجيال القادمة والتالية لها من السفن».