بالصور…” حنين” المغربية و ” قضية خلع ” المصرية ببورسعيد للمونودرما في اليوم الثالث

received_1047384048634342

اللجنة الاعلامية لمهرجان بورسعيد للمونودرما الدورة الخامسة

شهدت مكتبة مصر العامة ببورسعيد أمس تقديم العروض الفنية لمهرجان بورسعيد للمونودراما المشاركة في المهرجان في دورته الخامسة بتقديم عرضين أحدهما من مصر من  القاهرة بعنوان ” قضية خلع” والثاني عرض ” حنين ” من دولة المغرب وذلك في اليوم الثالث  على التوالي من تقديم العروض.

حضر العروض لفيف من الفنانين والمثقفين المصريين وعلى رأسهم المخرج محمد الدسوقي رئيس فرع ثقافة بورسعيد ورئيس اللجنة العليا للمهرجان والمخرج إبراهيم فهمي أمين عام المهرجان بجانب أعضاء لجان الندوات والتحكيم فضلا عن لفيف من الفنانين العرب من دول المغرب والكويت وليبيا والسودان المشاركة في المهرجان.

بدأت العروض بتقديم العرض القاهري ” قضية خلع ” من تأليف وإخراج محمد عبد الحافظ وتمثيل أحمد عصمت وكانت تدور أحداث العرض عن معاناة ابن بسبب مشكلات الطلاق والخلع بين والديه وزواج والدته من رجل أخر.

وعقب ذلك تم تقديم العرض الثاني من دولة المغرب بعنوان “حنين”  من تأليف عباس الحايك وإخراج أنوار حساني  وتقنيات  وفاء عدوي وتمثيل كريمة أولحوس وكان يدور العرض حول معاناة إمراة في بداية العقد الثاني من عمرها تزوجت رغما عنها من عجوز كهل عندما كانت طفلة ذات 12 عام مما تسبب في تعرضها للقهر والظلم .

وبعد انتهاء تقديم عرض حنين عقدت لجنة الندوات ندوتها لمناقشة العرض وتوضيح أوجه القوة والضعف فيه  وذلك برئاسة المخرج الدكتور أحمد عزت والناقد أحمد زيدان حيث نقدت العرض القاهري الأولى وقالت ان البطل كان جيد نوعا ما لكن العرض يفتقر إلى منطقية الاحداث وصدقها كما أنه كان يعاني من الخلل في فترات مختلفة منه.

وبخصوص  عرض حنين أشادت لجنة الندوات بالعرض وبتشخيص البطلة  والذى حاز على إعجاب المشاهدين وتفاعل معها الحضور بالتصفيق  ولكن لجنة الندوات  أوضحت أن الديكور لم يتم استغلاله الاستغلال الأمثل والمصابيح في العرض  كما أن الأغنية التي رقصت عليها البطلة للدلالة على التمرد كانت أجنبيه مما لم يتماشي مع سياق الحوار .

جدير بالذكر أن اختتام مهرجان بورسعيد للمونودراما من المرتقب أن يكون يوم السبت القادم الموافق 2 إبريل وسيتم تسليم جوائز الفائزين في الختام.