6 حاجات ممكن يعملها المصريين ببطاقة التموين .. اعرف حقك

21510192-v2_medium

أحمد المحضر

البطاقة الذكية.. أحد أبرز المشروعات التى طبقتها الحكومة المصرية بعد انتشارها فى كثير من دول العالم، و أثبتت نجاحها فى عدد من المجالات، وتعتبر البطاقات الذكية صناعة ألمانية الأصل، حيث إنها من ابتكار واختراع عالم الصواريخ الألماني هيلموت جروتروب وزميله العالم جورجين ديثلوف في عام 1968، وتم اعتماد براءة الاختراع في عام 1982 وأول استخدام جماعي للبطاقات في التليفونات المدفوعة بفرنسا عام 1983، بالرغم أن رولاند مورينو سجل براءة ابتكار تصوره لبطاقة الذاكرة في عام 1974، واستخدمت البطاقات الذكية فى مصر فى صرف التموين والخبز المدعم و حققت نجاح كبير ساهم فى حل أزمة الخبز.

7حاجات ممكن تعملها ببطاقة التموين ببطاقة التموين:

1-الحصول على السلع التموينية الأساسية المدعمة مثل الزيت، والأرز، السكر، المكرونة، وفى كثير من الأحيان يوجد عجز فى كميات أحد السلع السابقة وبالتالى يستبدلها المواطن بسلعة آخرى من السلع الأساسية.

2-الحصول على الخبز المدعم، حيث أن كل فرد فى الأسرة له الحق فى 5 أرغفة عيش يومياً، وفى المعتاد يتواجد رصيد فى البطاقة يسمى بـ “فرق العيش”، ويمكن استغلاله فى الحصول على عدد من السلع الهامة مثل “الألبان، الجبن، العصائر، الزبدة”.

3-يمكن أن يدفع المواطن مبلغ بسيط من المال على المبلغ المتبقى فى رصيده من فرق العيش ويشترى به الدواجن أو اللحوم من المنافذ التى تتعامل مع وزارة التموين ومنظومة الخبز.

4-المواطن الذى يحمل البطاقة الذكية له الحق فى صرف التموين الخاص به من اى منفذ تموين على مستوى الجمهورية، ولا يشترط المكان القريب من محل إقامته.

5-فى حالة ضياع بطاقة التموين، يجب تحرير محضر فى قسم الشرطة أولاً، ثم الذهاب إلى أحد مكاتب التموين وتقديم طلب للحصول على بطاقة جديدة.

6-يمكن إضافة أفراد جديدة للبطاقة فى الموعد الذى تحدده وزارة التموين ويتم إبلاغ منافذ صرف التموين به لمساعدة المواطنين، فى حصول أكبر عدد ممكن من الأسر على الدعم.