اجتماع السيسي ووزير الإسكان و حادث كمين الصفا وقوافل أوراك الدجاج يتصدرون صحف اليوم

2016_3_19_7_40_33_242 (2)

متابعات

 تصدرت اخبار الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين .

واهتمت صحيفة “الأهرام” بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور مصطفى مدبولي، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أمير سيد أحمد مستشار وزير الدفاع للمشروعات، لبحث ملفات الإسكان الاجتماعي والعشوائيات والعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع استمر نحو 7 ساعات، حيث تم استعراض الخطط الجارية لإنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي في عام 2016 للانتهاء من تنفيذ 256 ألف وحدة سكنية.

ومن جانبه، قال وزير الإسكان إن الرئيس السيسي استعرض معهم برنامج الإسكان الاجتماعي، والذي بدأت مرحلته الأولى في هذا العام لتنفيذ 256 ألف وحدة سكنية، وتم الانتهاء من 106 آلاف وحدة ومتبق 150 ألف وحدة سيتم الانتهاء منها نهاية ديسمبر القادم، ليكتمل إنشاء أكثر من ربع المليون وحدة المستهدفة.. مشيرا إلى أن المشروع تقوم بتنفيذه وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وذلك في تحد ضخم وغير مسبوق في تاريخ مصر.

بدوره، قال اللواء كامل الوزير إنه سيتم في 25 أبريل المقبل افتتاح مجموعة كبيرة من وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث سيتم تسليم 11 ألف وحدة من إجمالي 16 ألفا لصالح سكان العشوائيات المهددة لأرواح المواطنين.

فيما نشرت صحيفة “الأخبار” تفاصيل لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأول مع عدد من الدارسين بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.

وأكد الرئيس السيسي، خلال لقائه مع الشباب، أن تحقيق الأمن ومكافحة الإرهاب لن يكون أبدا على حقوق الإنسان.. معربا عن تقديره العميق والبالغ لجهود وتضحيات رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وأشار إلى أنه يعلم وجود حالات تستحق الدراسة، مشددا على أنه لا يقبل الظلم مطلقا، ولذلك استخدم سلطاته الدستورية لإصدار قرارات بالعفو الرئاسي عن أكثر من دفعة من الشباب الصادر ضدهم أحكام نهائية.. كاشفا عن أن الفترة القادمة ستشهد الإعلان عن صدور قرارات بالعفو عن دفعات جديدة، مشددا على أنه لابد من التعامل مع مصر كدولة تواجه معركة بقاء في ظروف استثنائية غير مسبوقة.

وكشفت مصادر مطلعة “للأخبار” أن الرئيس كان حريصا على أن يكون اللقاء مفاجئا تماما للشباب دون أي ترتيبات مسبقة، ولذلك اختار يوم السبت لأنه اليوم الوحيد في أيام الأسبوع الذي لا يرتبط خلاله الدارسون بمحاضرات ومخصص لإجراء لقاءات مع الشخصيات الرسمية والعامة حتى لا يشعر الشباب بأي إجراءات استثنائية.. كما كلّف المراسم وجهات التأمين باتخاذ الحد الأدنى من التدابير الأمنية والمراسمية، حيث حضر الرئيس دون ركاب كامل أو تشريفة وبحراسة شخصية محدودة للغاية.

واهتمت صحيفة “الجمهورية” باللقاء الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مع نواب محافظة الشرقية، بحضور وزيري التنمية المحلية، والشئون القانونية ومجلس النواب.

وكشف رئيس الحكومة عن إعداد قانون للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ بما يسهم في النهوض بتلك المشروعات، التي تساهم في توفير فرص عمل للشباب، ودفع عجلة الاقتصاد .. مشيرا إلى أنه سيتم بحث موقف العمالة المؤقتة، والعمل على تطوير منظومتي الضرائب والجمارك.

وأكد إسماعيل أن الحكومة حريصة عند عرض برنامجها على مجلس النواب يوم 27 مارس الجاري على كشف الحقائق والتحديات بمنتهى الشفافية، لإدراكها أن البرلمان شريك أصيل للحكومة في العمل من أجل رفعة هذا الوطن وتحقيق طموحات أبنائه، مشيرا إلى أن البرنامج عنوانه “الأمل والبداية”، حيث سيتضمن عرض التحديات التي تواجه الوطن، فضلا عن منهج ومحاور عمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن التحديات التي يواجهها الوطن يأتي على رأسها الحفاظ على الأمن القومي، نظرا لما تواجههه مصر في الداخل وما يحيط بها في دول المنطقة، إلى جانب التحديات الاقتصادية ومعدل الزيادة السكانية الذي يلتهم كل مقومات التنمية، وارتفاع معدلات البطالة، والتباطؤ في النشاط الاقتصادي، وحاجة الخدمات العامة إلى التطوير في مجالات الصحة والتعليم والنقل وغيرها.

وأضاف رئيس الوزراء أن برنامج الحكومة يتضمن العمل على خفض معدل التضخم إلى 9% خلال عامين، وخفض عجز الموازنة وخفض عجز الميزان التجاري، وإيجاد موارد حقيقية للدولة تضمن الاستدامة للخدمات والمرافق وتطويرها، مؤكدا أنه يتم العمل أيضا على تطوير قطاع الأعمال العام والهيئات الاقتصادية وإدارتها بشكل اقتصادي يضيف لموارد الدولة.

وأكد أن الحكومة جادة في الإصلاح، وعلى استعداد لاتخاذ قرارات هامة، مع الحفاظ على حقوق البسطاء ومحدودي الدخل.. مشددا على أنه لا تهاون مع الفساد وفق آليات واضحة، مؤكدا أنه يتم العمل على مكافحة البيروقراطية وتطوير أساليب العمل بما يحقق رضا المواطن الذي يشكل بؤرة الاهتمام لبرنامج الحكومة.

من جانبهم، عرض نواب محافظة الشرقية عددا من المطالب المتعلقة بدوائرهم، كما تطرقوا إلى بعض الموضوعات المتصلة بالشأن العام.

وتابعت صحيفة “المصري اليوم” أعمال المجلس التنسيقي المصري- السعودي المنعقد بالرياض، وأصدر في ختام اجتماعاته بيانا مشتركا أكد فيه توقيع اتفاقية تمويل توريد مشتقات بترولية بين الصندوق السعودي للتنمية والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “أرامكو” السعودية، واتفاق بشأن تنمية شبة جزيرة سيناء ومذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة ووزارة الاستثمار، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع السادس للمجلس في القاهرة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر أن القيادة السياسية والحكومة المصرية ينظران لمجلس التنسيق باعتباره بداية لتعاون أكبر بين البلدين لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة العربية.

وأوضحت أنه تم التشاور بشأن القائمة الجديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي سيتم تمويلها من المنحة السعودية بمبلغ 200 مليون دولار، والتي سبق وأن تم التوقيع على الشريحة الأولى منها بـ 250 مليون جنيه في إطار مبادرة الرئيس لدعم مشروعات الشباب بفائدة 5%.

وأشارت نصر إلى أن المجلس أكد في اجتماعه أهمية إنجاز المهمات الواردة في الملحق التنفيذي لمحضر إنشاء المجلس التنسيقي، وأن تكون المشروعات المتعلقة بالمجالات التنموية والتعليمية والإسكانية والثقافية والإعلامية وغيرها من المجالات الأخرى الواردة في الملحق التنفيذي لمحضر إنشاء المجلس، جاهزة لتوقيعها خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر المقررة في بداية ابريل المقبل.

من جانبه، أشاد الجانب السعودي بالروح الإيجابية والرغبة الواضحة من الجانبين في الوصول لاتفاق يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، معربا عن تطلعه بأن تشهد الفترة المقبلة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه الاتفاقيات وتحقيق الفائدة المرجوة منها.

ذكرت صحيفة “الشروق” أن نيابة شمال سيناء بدأت التحقيقات في استهداف إرهابيين لموقع “كمين الصفا” جنوب مدينة العريش بهجوم مسلح وقذائف؛ ما أسفر عن استشهاد عدد من قوات الشرطة المسئولة عن تأمينه.

وعاين فريق الأدلة الجنائية موقع الحادث وجمع أشلاء الضحايا وبقايا المواد المتفجرة على الطريق الدائري جنوب العريش ..فيما هرب الإرهابيون عبر مناطق زراعية تحد الكمين من المنطقة الجنوبية إلى جهات غير معلومة.

وقالت مصادر أمنية إن قوات كبيرة من الشرطة انتشرت في شوارع مدينة العريش إثر الهجوم الإرهابي، كما تجولت مدرعات الشرطة في الشوارع الرئيسية، وأقامت قوات الأمن حواجز تفتيش متنقلة، كما فحصت جميع السيارات المارة ..بينما أطلقت المقرات الأمنية طلقات تحذيرية في أكثر من موقع.

وأوضحت المصادر أن القوات رفعت من حالة تأهبها القصوى في جميع الارتكازات الواقعة على الطرق المحيطة بمدينة العريش والطريق الدولي الساحلي، وكذلك مقرات الأمن وأقسام الشرطة تحسبا لهجمات مماثلة.

يشار إلى أن تنظيم أنصار”بيت المقدس” الإرهابي أعلن مسئوليته عن الهجوم في بيان نشره عبر أحد حساباته على موقع “تويتر” قائلا “إن عنصرا انغماسيا يدعى أبو قعقاع المصري اقتحم الكمين بسيارة مفخخة، فيما تولت مجموعات أخرى الهجوم على الكمين بقذائف آر بى جيه وأسلحة آلية متعددة الأعيرة واستولوا على أسلحة الكمين، مهددا بهجمات أخرى”، حسبما ورد في البيان.

وتحت عنوان “عمليات واسعة للثأر لشهداء كمين الصفا“.. ذكرت صحيفة ” الأخبار” أنه بدأت مساء أمس الأول عملية واسعة بالتنسيق بين الجيش والشرطة مدعومة بقوات من الصاعقة ومكافحة الإرهاب لاستهداف العناصر الإرهابية المنفذة لجريمة “كمين الصفا“.

وصرح مصدر أمني رفيع المستوي بأن التقارير الأمنية تحذر من عمليات إرهابية ممنهجة، وأنه تم رفع درجة الاستنفار لتأمين المنشآت المهمة بشمال سيناء ورفع حالة الطوارئ. ‎

وكشف المصدر أن وزارة الداخلية قررت إرسال تعزيزات أمنية إلى شمال سيناء من عناصر العمليات الخاصة وقوات مكافحة الإرهاب الدولي، ‎وشددت على ضرورة وجود قوات إضافية تعمل على ملاحقة منفذي الهجوم الإرهابي، ودعم الأكمنة.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الداخلية ارتفاع عدد الشهداء في حادث الهجوم على “كمين الصفا” بالعريش أول أمس أثناء أداء واجبهم الوطني إلى 15 شهيدا منهم 3 ضباط.

وأشارت مصادر أمنية لـ “الأخبار” إلى أنه يجري الآن فحص 3 جثث مجهولة تم العثور عليها بالقرب من الحادث، وتم نقلها إلى المستشفى العام بالعريش لإجراء تحليل الحامض النووي للتعرف على هويتهم، بينما تقوم أجهزة الأمن بشمال سيناء بعمليات تمشيط واسعة النطاق بمزارع الزيتون المحيطة بمدينة العريش ومداهمة العشش الموجودة بالمناطق الجبلية ويتخذها الإرهابيون أوكارا لعملياتهم الخسيسة.

واهتمت صحيفة ” الأهرام” باللقاءات التحضيرية لاجتماعات وزراء دفاع تجمع الساحل والصحراء، والتي ستنطلق اليوم بمدينة شرم الشيخ وحتى يوم الجمعة المقبل، بحضور وزراء دفاع 27 دولة إفريقية، لمناقشة أهم الأخطار التي تواجه المنطقة.

ومن الموضوعات الجديدة المطروحة في الاجتماع، وثيقة إستراتيجية التنمية والأمن في فضاء الساحل والصحراء، فضلا عن “بروتوكول” تأسيس مجلس السلم والأمن، وبروتوكول آلية منع وإدارة وتسوية النزاعات.

وانعقاد الاجتماع في مصر يؤكد على الدور والمكانة التي تتمتع بها في مكافحة الإرهاب والتطرف على الساحة الإفريقية وبصفة خاصة مناطق اهتمام القوى الدولية، وأهمية الرؤية المصرية في مكافحة التطرف والإرهاب بالتعاون مع كافة الدول من خلال خطة شاملة لا تعتمد على السبل الأمنية والعسكرية فقط.

يأتي الاجتماع في لحظة فارقة من تاريخ التجمع يعاد خلالها بلورة وصيانة هياكله وآلياته خاصة الأمنية والعسكرية لتعزيز التعاون وبناء مقدرات دول التجمع للتصدي للتحديات والمخاطر التي تطرحها المتغيرات بالمنطقة.

وتحت عنوان “التعديل الوزاري ..خلال 48 ساعة”.. ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل سيعرض على الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال ساعات الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية الجديدة، تمهيدا لإعلان التعديل الوزاري خلال الـ 48 ساعة القادمة.

ومن المنتظر أن يعقد الرئيس السيسي أول اجتماع مع الحكومة في تشكيلها الجديد عقب حلف اليمين الدستورية.

ومن المقرر أن ينتهي اليوم المهندس شريف إسماعيل من مشاوراته ومقابلاته مع المرشحين بعد أن تسلم التقارير الأمنية من الأجهزة الرقابية حولهم.

وتشير بورصة المرشحين لتولي شريف سامي وزارة الاستثمار، وطارق توفيق لحقيبة الآثار، وعمر الجارحي للمالية، وعادل الشوربجي للعدل.

وعلمت “الجمهورية” أن الاعتذارات وراء تأخر حسم وزاراتي النقل والسياحة، كما أن الدولة تدرس الإعلان عن أول وزارة للمشروعات الصغيرة بعد إعلان الرئيس عن تخصيص واعتماد 2 مليار جنيه لإقامة المشروعات الصغيرة، وينافس على تولي الوزارة الجديدة كل من عبلة عبداللطيف وسها سليمان وهناء هلالي.

وذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن الاتحاد البرلماني الدولي أعلن عودة مصر رسميا إلى عضوية الاتحاد خلال الجلسة الرئيسية للجمعية العامة للاتحاد والتي عقدت في زامبيا أمس وشهدت رفع العلم المصري في موقعه المعروف بعد تجميد عضويتها بعد ثورة 25 يناير.

وألقى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال كلمة عقب القرار، قال خلالها إن مصر تعتز بعضوية الاتحاد، مؤكدا أن مجلس النواب “شاب” لأنه يضم نحو 26% من الشباب ويمثل كافة أطياف المجتمع ومكوناته .. داعيا إلى حل القضية الفلسطينية على أساس السلام العادل والشامل ومكافحة الإرهاب وتضافر الجهود الدولية لمواجهة التطرف الذي يهدد أمن واستقرار الشعوب.

وأعرب رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر تشودري عن سعادته بعودة مصر إلى عضوية الاتحاد الذي شاركت فيه منذ عام 1924 .. متمنيا التوفيق للبرلمان المصري وتوفير الدعم اللازم من الاتحاد لتعظيم قدراته.

وذكرت صحيفة “الشروق” أن اليوم تنطلق قوافل السيارات المحملة بأوراك الدواجن المحلية بسعر 9 جنيهات ونصف للكيلو من فروع المجمعات الاستهلاكية في القاهرة الكبرى وعدد من المحافظات.

ومن المقرر أن تتمركز القوافل في ميدان الألف مسكن بالقاهرة وفي ميدان الجيزة وفي قرية “الحزينة” بشبين القناطر بمحافظة القليوبية، وفي منطقة الجبل بالدخيلة بالإسكندرية، وقرية “نواج” بمركز طنطا بالغربية، وفي قرية السلام بمركز أرمنت بالأقصر.

يأتى ذلك في إطار اهتمام الدولة بمحدودي الدخل خاصة في القرى والنجوع، وفقا لبيان صادر عن وزارة التموين أمس ستنطلق القوافل إلى القرى الأكثر فقرا بمحافظات الصعيد خاصة أسيوط وذلك بالتنسيق بين وزارتي التموين والصحة.

وأكد وزير التموين الدكتور خالد حنفي أن السيارات المحملة بأوراك الدواجن المحلية سوف تتمركز غدا الثلاثاء في منطقة ميدان الإسكندرية بمدينة السلام بالقاهرة، وفي الكنيسة بالطالبية في الجيزة، وفي منطقة نجع العرب بمحافظة الإسكندرية، وفي حي الزهور ببورسعيد، وفي حي البرجاس أمام الجامع الكبير بمركز السمبلاوين بمحافظة الدقهلية، وفي مركز طما بمحافظة سوهاج.

وأضاف أن السيارات سوف تتمركز يوم الأربعاء فى منطقة طوسون بشارع شبرا بالقاهرة، وفى ميدان أسوان بالحي العاشر بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، وفى منطقة عزبة سكينة بالإسكندرية وفي مدينة طوخ مركز تلا بمحافظة المنوفية، وفي مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، وفي منطقة نصر النوبة بمحافظة أسوان.

وأوضح حنفي أن هناك سيارات متنقلة في معظم المحافظات لبيع جميع السلع الغذائية بأسعار منخفضة بنسب تصل إلى 25% عن الأسواق، بالإضافة إلى اللحوم الطازجة والمبردة بسعر 50 جنيها للكيلو والدواجن المجمدة بسعر 19 جنيها للكيلو، وأيضا “كون وجبتك” التي تكفي 4 أفراد ويتراوح سعرها من 20 إلى 30 جنيها طبقا لمكوناتها وتشتمل على لحوم ودواجن وأسماك وغيرها بمحتوياتها من خضار وفاكهة.