شريف إسماعيل يرحب باستثمارات الشركات الروسية في مشروعات تنمية شرق بورسعيد

received_1092295297487470

كتب : محمود هدية

استقبل المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أمس الأربعاء وزير الاتصالات الروسي نيكولاي نيكيفورف، الذي يزور القاهرة حاليا ، وحضر اللقاء المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات المصرى ، والسفير الروسي بالقاهرة.

و أكد إسماعيل خلال اللقاء علىعمق العلاقات بين مصر وروسيا ، وتنوع أوجه التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات، مشيرًا إلى أهمية تبادل الخبرات، وتعظيم الاستفادة من الامكانات المتوفرة بالدولتين في العديد من القطاعات، لاسيما قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

و نوه إسماعيل بأن الحكومة تنتهج خطة حاليا تهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأنه من بين المشروعات التي ستنفذها لهذا الغرض، إقامة عدد من القرى الذكية في المحافظات المختلفة، موضحًا أنها حريصة على التعاون مع الدول ذات الخبرات المهمة في هذا المجال، ومن بينها روسيا.

أضاف أن هناك أيضا عددا من المشروعات الأخرى التي يمكن للشركات الروسية التعاون فيها مع مصر، ومن بينها المنطقة التكنولوجية في إطار تنمية منطقة شرق بورسعيد ، كما أشار الى امكانية استفادة الشركات الروسية التي ستقيم مصانعا لها بمصر من المزايا التجارية التفضليلة التي تتيحها الاتفاقات التجارية التي وقعتها مصر مع التجمعات الاقتصادية الأفريقية المختلفة، والتي ستفتح مجالا هاما لتصدير منتجات تلك المصانع.

من جانبه، قدم وزير الاتصالات الروسي الشكر على حفاوة الاستقبال، مشيدا بمستوى التعاون القائم حاليا بين مصر وروسيا في العديد من المجالات، كما أكد أن مصر بها امكانات واعدة وشباب متميز يعملون في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أن الزيارة ستسهم في تبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين الجانبين المصري والروسي في قطاع الاتصالات والخدمات المقدمة من خلاله مثل منظومة الحكومة الإليكترونية، كما ستساعد على تفعيل الاتفاقات الموقعة بين الجانبين في هذا القطاع.

في حين، أوضح ياسر القاضي أنه يجري حاليا دراسة العديد من مجالات التعاون بين الجانبين المصري والروسي، وسبل تعزيز مساهمة الشركات الروسية في المشروعات التي تنفذها الحكومة حاليا، منوها الى أن اتفاقية التعاون الثنائي التي يتم التوقيع عليها عقب اللقاء ستسهم في هذا الغرض.

الوزير الروسي سليم دعوة إلى رئيس الوزراء للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الدولي، الذي سيعقد بمدينة سانت بطرسبرج الروسية خلال الفترة من 16 الى 18 يونيو المقبل.