زيارة السيسي إلى اليابان تستحوذ على اهتمام الصحف

2016_3_2_8_56_34_896

متابعات

اهتمت كافة الصحف المصرية الصادرة اليوم الأربعاء، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان، والعديد من الموضوعات المهمة.

الرئيس في اليابان

وسلطت الأهرام الضوء على زيارة الرئيس إلى اليابان وقالت تحت عنوان ” الرئيس: فرص واعدة للشركات اليابانية بمصر .. محطة كهرباء ” يختتم الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم زيارته إلى اليابان، ويتوجه إلى كوريا الجنوبية، المحطة الأخيرة فى جولته الآسيوية، حيث واصل الرئيس أمس نشاطه المكثف في طوكيو، والتقى ولى العهد اليابانى ناروهيتو.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأن ولى العهد أعلن ترحيب بلاده واعتزازها بتعزيز العلاقات مع مصر فى شتى المجالات، لاسيما التعليم والثقافة.

من جانبه أعرب الرئيس ــ خلال اللقاء ــ عن اهتمامه بعودة التدفقات السياحية اليابانية إلى سابق عهدها فى مصر، وتدعيم العلاقات فى التجارة والاستثمار.

وعقد الرئيس السيسي، بمقر إقامته أمس، لقاءين منفصلين، مع كل من رئيس شركة ميتسوبيشى التجارية ورئيس شركة تويوتا، وهما من كبرى الشركات اليابانية على مستوى العالم.

وقال علاء يوسف إن الرئيس أكد وجود فرص كبيرة وواعدة للشركات اليابانية لتوسيع أعمالها فى مصر فى الفترة المقبلة، وأيضا للعبور من خلال الأسواق المصرية إلى أسواق الخليج وإفريقيا.

وأعلن رئيس شركة ميتسوبيشى اعتزام شركته إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الفحم فى مصر، بتكلفة تزيد على 2,5 مليار دولار، بينما قال رئيس تويوتا إن الشركة تدرس الإسهام فى مشروعات عدة بمحور تنمية قناة السويس، موضحا أن بينها مشروعا لطاقة الرياح بخليج السويس، وآخر للتنقيب عن الغاز، فضلا عن محطة كهرباء بالصعيد.

واستقبل الرئيس وفدا من أعضاء البرلمان الياباني، بينهم السيدة يوريكو كويكى رئيسة جماعة الصداقة اليابانية ــ المصرية داخل البرلمان. وأشار المتحدث الرسمى باسم الرئاسة إلى أن كويكى أشادت بخطاب الرئيس أمس الأول أمام البرلمان الياباني، وقالت إنه حمل معانى صادقة تعبر عن عمق العلاقات.

محلب: مكاسب هائلة لمشروعات الطرق والأنفاق

وتحت عنوان “محلب: مكاسب هائلة لمشروعات الطرق والأنفاق”، تناولت الأهرام تأكيد المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات، أن الأنفاق التى تنفذ أسفل قناة السويس تعتبر أكبر مشروع لإنشاء الأنفاق بالعالم، موضحا أن شبكة الطرق العملاقة التى تنفذها مصر بطول 5 آلاف كيلو متر، والتى تم تنفيذ جزء كبير منها، ستسهم مع الأنفاق فى التسهيل على المواطن للوصول إلى سيناء بكل يسر، وزيادة الاستثمارات والتنمية الشاملة، ولا يمكن تقدير عوائدها المادية بثمن.

وأوضح – خلال جولته بمواقع المشروعات القومية بمدينة الإسماعيلية – أن الجنيه الذى يصرف فى مصر الآن يتم وضعه فى مكانه بأقصى ترشيد ممكن، وسيعود علينا بالنفع، وأن خطة الدولة لا تقف عند حد إقامة 6 أنفاق لربط سيناء بربوع الوطن، ولكن لتصبح مصر رائدة فى مجال حفر الأنفاق.

من جانبه، أكد اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن هذه المشروعات تنفذ بواسطة شركات مصرية وطنية، بالتعاون مع استشاريين عالميين، مؤكدا أن المشروعات القومية العملاقة الجارى تنفيذها حاليا توفر الآلاف من فرص العمل لأبناء الوطن، من مهندسين وفنيين وعمال التشغيل والصيانة فى جميع أنشطة التشييد والبناء.

تحذير روسي من الحرب الكيميائية

وفي الشأن الخارجي وتحت عنوان ” روسيا تحذر من حرب كيميائيه فى المنطقة ” حذر سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسية، من تنامى خطر استخدام التنظيمات الإرهابية، ومن بينها تنظيم داعش الإرهابي، الأسلحة الكيميائية فى الشرق الأوسط، ودعا إلى مفاوضات دولية للتوصل إلى اتفاق جديد للتصدى لما وصفه بأنه واقع خطير فى زماننا.

كما حذر لافروف، خلال مؤتمر عن نزع السلاح ترعاه الأمم المتحدة فى جنيف، من أن هناك خطرا متزايدا لارتكاب جرائم مماثلة على أراضى ليبيا واليمن.

وعلى صعيد الهدنة فى سوريا، وعد الرئيس السورى بشار الأسد، بالعمل على إنجاح الهدنة التى دخلت حيز التنفيذ السبت الماضي، وذلك خلال مقابلة مع التليفزيون الألماني.

وقال الأسد إنه سيفعل ما هو منوط به من أجل إنجاح كل ذلك، كما اقترح على مقاتلى المعارضة عفوا، والعودة إلى الحياة المدنية، مقابل تخليهم عن سلاحهم.

الإعلام الياباني وزيارة الرئيس

أما جريدة الأخبار فسلطت الضوء على اهتمام الإعلام الياباني بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي حيث اختص جريدة «نيكاي» كبري الصحف الاقتصادية اليابانية بمقال تناول خلاله المتغيرات والتحديات التي واجهت الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، كما تناول الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير الأمن والاستقرار لمصر وشعبها وتهيئة البيئة الجاذبة للاستثمارات.

واشار الرئيس إلي أن مصر تدشن وتنفذ حاليا العديد من المشروعات التنموية.

وأشارت الصحيفة إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان يبلغ حوالي ملياري دولار سنويا، وتقدر الاستثمارات اليابانية في مصر بحوالي 617 مليون دولار منها 385 مليون دولار في قطاع البترول، فضلا عن صناعات السيارات والصناعات المغذية لها والصناعات الهندسية والاجهزة المنزلية، والصناعات الزراعية والتأمين والاستثمار في الاوراق المالية، وذلك من خلال 66 شركة يابانية تعمل في مصر.

وأن مصر تتطلع إلى الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي مع اليابان في شتي مناحيه ليتناسب مع مستوي العلاقات السياسية والثقافية المتميزة بين البلدين وكذا مع حجم استثمارات اليابان في الخارج، اخذا في الاعتبار تقارير مؤسسات التصنيف الائتماني التي رفعت تصنيف الجدارة الائتمانية لمصر عدة مرات وحسنت نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري، كما وافق البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية علي تحويل مصر إلي دولة عمليات بما يزيد من حجم التمويل المتاح لمشروعات التنمية في مصر، ويوفر منصة اضافية لاطلاق مزيد من مشروعات التعاون بين مصر واليابان باعتبارها احد الاعضاء المؤسسين للبنك.

كما أدلى الرئيس السيسي بحديث لقناة «إن إتش كيه» اليابانية أمس الثلاثاء بمقر إقامته بالعاصمة اليابانية طوكيو بحديث تناول فيه العلاقات المصرية – اليابانية وتطورات الأوضاع في المنطقة وعددا من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تناول الرئيس في الحوار جهود مكافحة الإرهاب وتصويب الخطاب الديني وعدد من المشروعات القومية الكبرى.

411 مشروعًا جديدًا

وعلى الصعيد المحلي، وتحت عنوان “411 مشروعا جديداً باستثمارات 21 مليار جنيه” أشارت الأخبار إلى تأكيد المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء حرص الحكومة على حماية الصناعات الوطنية من المنافسة غير المشروعة مع مثيلتها المستوردة المتدنية الجودة ومتابعة تشغيل المصانع المتعثرة.

وأشار اسماعيل إلى أن تقارير أكدت حل مشكلة 135 مصنعا من بين 871 مصنعا متعثرا وأن حكومته لن تتواني عن توفير المناخ الجاذب للاستثمار الي مصر. جاء ذلك خلال زيارته للمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان بالشرقية ويرافقه طارق قابيل وزير التجارة والصناعة واللواء خالد سعيد محافظ الشرقية.

وتفقد رئيس الوزراء مصنع «ال. جي» لانتاج شاشات التليفزيون باستثمارات 174 مليون دولار كمرحلة أولي من تمويل كوري جنوبي بنسبة 100% يعمل به 1500 عامل.

كما تفقد اسماعيل مصنع بيدكو للغزل والنسيج باستثمارات قبرصية قدرها 800 مليون جنيه يصدر منه 40% من الانتاج، وزار مصنع مكرونة الملكة باستثمارات سعودية قدرها 57 مليون جنيه وتبلغ طاقته الانتاجية التصديرية ما يوازي 5 ملايين جنيه.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الحكومة سوف تنتهي قريبا من إنشاء مناطق صناعية جديدة بقويسنا ومدينة بدر وسيتم طرح 122 قطعة أرض للاستثمار الصناعي بالعاشر من رمضان واعلان قبول الطلبات في نهاية الشهر الحالي.

وأشار قابيل إلي أن مدينة العاشر من رمضان تضم 2038 مصنعا مسجلا باستثمارات 28 مليار جنيه توفر 350 الف فرصة عمل ومنحت هيئة التنمية الصناعية موافقاتها علي عدة مشروعات جديدة تبلغ 411 مشروعا باستثمارات 5.21 مليار جنيه وتوفر 40 ألف فرصة عمل.

وأشار رئيس الوزراء إلي أهمية الاكتشافات الضخمة التي حققتها مصر في مجال الغاز، وهو ما يسهم في توفير الاحتياجات الإنتاجية والخدمية، كما نوه بما تحقق في مجال إنتاج الطاقة الكهربية خلال الفترة الماضية، وتنفيذ العديد من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

إسقاط عضوية عكاشة بالبرلمان

وتحت عنوان (“النواب” يناقش إسقاط عضوية “عكاشة” اليوم) قالت الأخبار يناقش مجلس النواب اليوم برئاسة علي عبد العال طلبات عدد من النواب لإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة بعد لقاء السفير الاسرائيلي، وهجومه على المملكة العربية السعودية والتي تضمنت الاساءة لعدد من قياداتها، وذلك في الوقت الذي أعلن فيه النائب مصطفي بكري عن جمع النواب 250 توقيعا لاسقاط العضوية عن نائب التطبيع.

وبدأت اللجنة الخاصة المشكلة للتحقيق مع النائب البرلماني توفيق عكاشة، بمجلس النواب، اجتماعها أمس للتحقيق معه بشأن لقائه بالسفير الاسرائيلي، بالتزامن مع حضور عدد من أهالي دائرة نبروة وطلخا لتقديم استمارات لوكيل مجلس النواب وقعوا عليها مطالبين بسحب الثقة من « عكاشة» بسبب لقائه بالسفير الاسرائيليبمنزله، مؤكدين أن أهالي الدائرة سيجمعون 50 الف توقيع.

استقبال ولي عهد اليابان للسيسي

أما جريدة الجمهورية وتحت عنوان ” ولى العهد اليابانى يستقبل الرئيس بالقصر الإمبراطورى” تناولت استقبال وليّ العهد الأمير ناروهيتو الرئيس عبدالفتاح السيسي في القصر الإمبراطوري باليابان.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطمأن من ولي العهد الياباني على الحالة الصحية لإمبراطور اليابان الذي يمر بوعكة صحية.

ومن جانبه، رحب الأمير ناروهيتو بالرئيس في زيارته الأولى لليابان، مشيراً إلى أن الإمبراطور أكيهيتو كان يتمنى لقاء الرئيس إلا أن حالته الصحية حالت دون ذلك. وأشاد ولي العهد بالعلاقات التاريخية الممتدة التي تجمع بين البلدين الصديقين، مؤكداً حرص بلاده على تنميتها في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس أشاد باليابان وشعبها، منوهاً إلى تطلع مصر للاستفادة من خبرة وتجربة اليابان في العديد من المجالات، ولاسيما مجال التعليم، حيث يهتم نظام التعليم الياباني بغرس القيم الأخلاقية في نفوس النشء وتنمية روح العمل الجماعي لديهم.

وأشار الرئيس إلى أن الشعب الياباني يمثل نموذجاً يُحتذى به في الأخلاق الحميدة والقيم الرفيعة، وكذا في العمل والمثابرة. كما تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، سواء على صعيد التجارة والاستثمار أو في مجال السياحة.

وأكد الرئيس اهتمام مصر بعودة التدفقات السياحية اليابانية إلى سابق عهدها، لمواصلة عملية التبادل الثقافي والحضاري بين البلدين، والتي شهدت خلال القرن التاسع عشر زيارة وفد الساموراي إلى مصر.

وقد أعرب ولي العهد الياباني عن ترحيب اليابان واعتزازها بتنمية العلاقات مع مصر في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما مجالي التعليم والثقافة، منوها إلى متابعته لما أحرزته زيارة الرئيس من نتائج إيجابية على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية. وأعرب الأمير ناروهيتو عن تمنياته لمصر وقيادتها السياسية بكل الخير والتوفيق.

وقد أقام ولي العهد مأدبة غداء على شرف الرئيس والوفد الرسمي المرافق له، حضرها الأمير أكيشينو شقيق ولي العهد، وعدد من القيادات اليابانية.

أبو الغيط الأقرب لرئاسة جامعة الدول

وفي الشأن العربي وتحت عنوان ” أبو الغيط..المرشح الأقوى.. إجماع عربى على المرشح المصرى للجامعة العربية” علمت “الجمهورية” أن هناك إجماعاً عربياً علي تولي أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري الأسبق منصب أمين عام جامعة الدول العربية. صرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بأن الاتصالات التي أجراها سامح شكري وزير الخارجية مع وزراء الخارجية العرب كشفت التأييد القوي للمرشح المصري.

وأوضح أبوزيد أن خطاب الترشيح المصري الذي بعث به الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي الملوك والرؤساء العرب تضمن عقد جلسة استثنائية لمجلس الجامعة 10 مارس الجاري لاختيار الأمين العام الجديد.

الآثار المصرية في هولندا

وفي الشأن المحلي وتحت عنوان “الآثار تخاطب السفارة المصرية في هولندا لوقف بيع آثار فرعونية في ماستريخت” تناولت الجمهورية تأكيد الدكتور محمد الدماطي وزير الآثار أن وزارة الآثار تبذل كافة مساعيها لإيقاف تداول والتحفظ علي عدد من القطع الأثرية المزمع عرضها للبيع في معرض بمدينة “ماستريخت” الهولندية بعد التأكد من أنها تنتمي للحضارة المصرية القديمة.

أكد الدماطي أنه تم مخاطبة السفارة المصرية في هولندا لمطالبة القائمين علي المعرض بتقديم سندات ملكية هذه القطع وشهادات التصدير الخاصة بها في حالة خروجها من مصر قبل صدور قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وعدد مرات تداولها.

أشار الوزير أنه في حالة خروج هذه القطع من مصر بطريقة غير شرعية سيتم علي الفور البدء في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو استعادتها في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الآثار من أجل استرداد الآثار المصرية المهربة بالخارج والحفاظ علي تراث وحضارة مصر.