إنطلاق اولى فعاليات مبادرة ( حماية جيل ) برعاية مجمع اعلام بورسعيد ندوة ( المراهقة والتغذية الصحية السليمة ) بمدرسة 6 اكتوبر الثانوية للبنات .

 

received_449531531910807 received_449531528577474 received_449531541910806 received_449531545244139

كتبت : شيماء الجمال
المراهقة هى مرحلة نمو بدنى سريع وتحدث فى البنات فى الفترة ما بين 10-18 سنة والأولاد من 11-19 سنة حيث يتعرضوا لتغيرات جسدية وفسيولوجية ونفسية وسلوكية.
تعتبر مرحلة المراهقة من أكثر المراحل التى يحدث فيها نمو جسدى وعقلى. فلابد من الاهتمام بالتغذية فى هذه المرحلة من حيث النوعية والكمية حيث لا يحدث خلل فى النمو.
ومن هذا المنطلق أطلق مجمع إعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات مبادرة ( حماية جيل ) للتوعية بمرحلة المراهقة ومدى تأثيرها على هذا الجيل نفسيا وإجتماعيا وصحيا .
وكان أول فاعليات المبادرة ندوة ( المراهقة والتغذية الصحية السليمة ) والتى عقدت صباح اليوم بمقر مدرسة 6 اكتوبر الثانوية للبنات .
اكدت خلالها دكتورة سمية مصطفى مسئول التوعية والثقيف بمديرية الصحة والسكان على أن مضاعفات سوء التغذية لدى المراهقين تتلخص فى بعض الممارسات الصحية الخاطئة على سبيل المثال تحدث السمنة بسبب الإكثار من تناول الأطعمة العالية السعرات مثل الوجبات السريعة المليئة بالدهون كالهمبرجر والبطاطس المقلية والحلويات والمشروبات الغازية وعدم ممارسة الرياضة وعلى النقيض تحدث النحافة بسبب عدم تناول الاحتياجات الغذائية الضرورية للنمو فى هذه الفترة.
كما شددت على أن أنيميا نقص الحديد تحدث بسبب قلة تناول الأغذية الغنية بالحديد واتباع عادات غذائية خاطئة مثل شرب المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل الشاى، القهوة، البيبسى، الكاكولا، بالإضافة إلى الشيكولاتة بعد الأكل وأيضاً بسبب فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية .
وقالت ( تزداد المتطلبات الغذائية للمراهقين فيحتاجوا إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة وتزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة بجانب ازدياد الحاجة إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم، الحديد، الزنك، فيتامين أ.د،ب6،ج وحمض الفوليك وأيضاً تزداد الحاجة إلى الألياف الغذائية.
واوصت بضرورة تناول الغذاء المتوازن المتكامل فى كل وجبة من مجموعات الطعام الستة بالاستعانة بالهرم الغذائى مع ممارسة الرياضة يومياً بانتظام وبجدية.
كما اختتمت الندوة ببعض المعلومات السريعة التالية
هل تعلم؟
من أجل الاحتفاظ بنضارة البشرة وقوة البصر ولمعان العينيين عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب وفيتامين أ.
من أجل التمتع بحيوية وطول وقوة الشعر والأظافر عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب2 والأملاح كالزنك.
من أجل التمتع بأسنان قوية ولامعة وبنية سليمة عليك بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ر والكالسيوم وممارسة الرياضة بانتظام.
من أجل رشاقة القوام وجماله عليك بالابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والمشروبات الغازية والإكثار من الخضروات الطازجة والفاكهة وممارسة الرياضة البدنية يومياً.
ولكى تتمتع المراهقة بصحة جيدة بعد الزواج وإنجاب أطفال أصحاء لابد من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مع الطعام المتوازن المتنوع من الآن.
صرحت بذلك الاعلامية مرفت الخولى مدير عام مجمع اعلام بورسعيد