السيسي يلتقي مميش ويؤكد أهمية استمرار جهود تطوير قناة السويس

401341_0
كتب: محسن سميكة |
اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي ، السبت، بالفريق مهاب مميش ، رئيس هيئة قناة السويس ، وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مميش استعرض التطورات الجارية على صعيد حفر القناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد، لتيسير عبور السفن المتجهة للميناء دون تعارض مع السفن العابرة لقناة السويس ذاتها، موضحا أن القناة الجانبية ستساهم في رفع تصنيف ميناء شرق بورسعيد، في إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، الذي يولي أهمية لتطوير الموانئ المصرية لتعظيم الاستفادة من الموقع الاستراتيجي المتميز لمصر.
وعرض مميش جهود هيئة قناة السويس لرفع كفاءة العاملين في جميع قطاعات الهيئة، خاصة قطاع الإرشاد بالقناة، منوها بتطوير مركز التدريب البحري والمُحاكاة، بهدف تدريب مرشدي الهيئة بمختلف درجاتهم الوظيفية، بالإضافة إلى تدريب العاملين في مجال الملاحة من الدول الأجنبية، للتعرف على المجرى الملاحي لقناة السويس بعد تطويره.

من جانبه، أكد الرئيس أهمية استمرار جهود تطوير قناة السويس باعتبارها ممرا بحريا حيويا يساهم بفاعلية في إثراء حركة الملاحة البحرية والتجارة الدولية، فضلا عن كونها مصدرا رئيسيا للدخل القومي.

وأشار السيسي إلى أن أعمال تطوير القناة لم تقتصر فقط على الجوانب الخاصة بتوسيعها من خلال إنشاء القناة الجديدة، ولكن تمتد حاليا لتشمل أيضا تطوير الموانئ، والاهتمام برفع كفاءة مرشدي القناة، من خلال تطوير مركز التدريب البحري والمُحاكاة، مشددا على أهمية الارتقاء بالكوادر المصرية العاملين في القناة.

وتطرق مميش، خلال الاجتماع، إلى معدلات عبور السفن لقناة السويس، مشيرا إلى أن 240 سفينة بحمولة 13.8 مليون طن عبرت القناة الأسبوع الماضي، منوها بالأثر الإيجابي للقناة الجديدة في تيسير عبور السفن وتقليص فترات الانتظار، فضلا عن استقبال السفن العملاقة ذات الغاطس الكبير.