وزير القوى العاملة: «نعلن عن فرص عمل ومحدش بييجي»

374087_0
كتب: كريمة حسن, محمد كامل |
أكد الدكتور جمال سرور وزير القوى العامل ة ، أن الشباب هم أساس النهضة والتقدم، وأن مصر تستطيع بقوتها البشرية تحقيق نجاحات، والدولة تسعى لتعيين الشباب فى الوظائف والاهتمام بهم لأنهم عماد المستقبل، موضحا أن إن نسبة البطالة في مصر تقدر بنحو 12.7%، وسوق العمل يحتاج إلى العمال المهرة والفنيين، وأنه يجب على الشباب تعلم اللغات الأجنبية ومهارات الكمبيوتر، للحصول على مرتبات عالية.

وقال سرور، خلال مؤتمر (أزمات الشباب الحالية.. الأسباب، والمشكلات، واقتراحات الحلول)، بكلية التجارة بجامعة عين شمس ، السبت، «غالبية العاطلين مش عايزيين يشتغلوا فى مصانع أو شركات، على الرغم من أن معظم جمعيات المستثمرين تطلب الآلاف من الشباب للعمل بالمصانع والشركات، ونعلن عن فرص عمل ومحدش بييجي».

وأضاف: «أقول للشباب اشتغلوا حتى لو الشغل مش مناسب لشهاداتك، وممكن بعد فترة تشوف وظيفة تليق بك». مضيفا: «كل ما نرسل شاب لمكان يرجع يقولك لا مش هينفع أشتغل عشان هيبقى اسمى عامل فنى، ولو روحت أتجوز هقول أيه».

وشدد على ضرورة تغير ثقافة المجتمع ونظرته للعامل الفنى، وأن يبدأ ذلك بتغيير ثقافة أولياء الأمور، بأن يحتل العمل الفني نفس مكانة العمل التخصصي، مشيرا إلي أن الوزارة وقعت العديد البروتوكولات بمشاريع تخص الشباب بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، كما أن هناك شباب بهذه المشروعات ونماذج ناجحة، ومن الممكن أن يكون رائد للعمال ويدير مشروع صغير يساعده، ونحاول أن ندرب الشباب بأن يكون صاحب عمل بالمشروعات الصغيرة.

ووجه الوزير كلمة للشباب بضرورة بذل مزيد من الجهد والصبر، مؤكدا أن مصر مقبلة علي عصر المشروعات العملاقة التي توفير ملايين من فرص العمل للشباب.

وأوضح سرور أنه سيتم الاعلان عن شغل وظائف من خلال جهاز التنظيم والإدارة، منعا للوساطة والمحسوبية، لافتاً إلى أن هناك أفراد محسوبين على الجهاز الإداري مريضون بشكل دائم.

وأشار وزير القوى العاملة إلى أنه توجد برامج للمتسربين من التعليم لمدة 7 أشهر لتعليمهم عددا من الوظائف المهنية، وأنه يوجد 170 مركز تدريب مهنيا على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن هناك مشروعا لإعادة هذه الأطفال للتعليم مرة أخرى، وتأهيلهم للعودة للمدرسة من أخرى.