بالفيديو..بورسعيد اليوم تحاور عميد هندسة بورسعيد بعد نجاح يوم هندسة للعام السابع…سنة الفراغ لم تؤثر …المشروعات ممتازة…الكلية تتبني نشاطات الطلاب والمشاركات المجتمعية

received_970494556323292

كتبت وتصوير / زيزي إبراهيم

يوم هندسة بورسعيد ، ذلك اليوم الذي يقام بكلية هندسة سنويا لعرض مشروعات التخرج الخاصة بالطلاب في احتفالية مهيبة يحضرها رئيس جامعة بورسعيد وعميد الكلية ولفيف من الاساتذه الجامعيين بجانب كوكبة من الكيانات الاقتصادية الكبرى ورجال الأعمال والمستثمرين لعرض مشروعات الطلاب عليهم .

ولأن يوم هندسة بورسعيد سنوي أي يقام كل سنة ، أقيم يوم هندسة بورسعيد منذ أيام للعام السابع على التوالي تحت عنوان ” هذا وقتك ” وذلك بالرغم من أن هذا العام هو سنة ” الفراغ ” في الجامعة أي السنة الدراسية التي ليس بها عدد كبير من الطلاب في مرحلة التخرج لأنها تقابل السنة التي تم تطبيق فيها قرار الصف السادس الابتدائي وخلف عن ذلك سنة دراسية بدون طلاب.

التقت عدسة بورسعيد اليوم مع عميد كلية الهندسة ببورسعيد الدكتور أيمن إبراهيم لنتعرف منه على طبيعة يوم هندسة بورسعيد بشكل أكبر و عن أسباب نجاح يوم هندسة بورسعيد للعام السابع على التوالي.

*** ماهو يوم هندسة بورسعيد من وجه نظر عميد الكلية؟
يوم هندسة بورسعيد نشاط طلابي مجتمعي متكامل ينظمه أكثر من60 طالب سنويا ويشاركون في فعاليات مختلفة به ويتم عرض من خلاله مشروعات التخرج الخاصة بالطلاب في حضور رجال الأعمال والمستثمرين ويقوم على ذلك اليوم لفيف من الأساتذة الجامعيين بهندسة بورسعيد وعلى رأسهم الدكتورة هبه عبد العاطي منسقة اليوم لمدة 7 سنوات متواصلة ، وبذلك هو يوم يتم ربط فيه الدراسة بسوق العمل والمستثمرين ونظرة لمستقبل مشرق عن طريق تشجيع تلك المشروعات الخاصة بالطلاب.

*** ما عدد المشروعات التي شاركت هذا العام في يوم هندسة بورسعيد..وما هي المحافظات المشاركة ؟
لقد شارك هذا العام 37 مشروع منهم 24 مشروع تخرج من طلاب وخريجين كلية هندسة بورسعيد على حد السواء بينما ال14 مشروع الآخرين كانوا من كليات الهندسة من جامعات أخري مثل الإسكندرية والمنصورة والمنوفية بجانب المعاهد الخاصة مثل معهد المنشآت البحرية.

*** ما هي أهم التحديات التي واجهتكم في إقامة يوم هندسة بورسعيد للعام السابع ؟
التحدي الأكبر هذا العام انه كان عام الفراغ في سنة التخرج أي العام الذي خلا بشكل كبير من الطلاب بسبب تطبيق الدراسة بالصف السادس الابتدائي ولكننا تفاجئنا بكم هائل من المشروعات التي قدمها خريجين من سنوات مضت ومشروعات لطلاب الكلية أيضا وجميعها على درجة عالية من الامتياز والدقة وشاركت هذه المشروعات في فعاليات اليوم وحازت على إعجاب جميع الأساتذة الجامعيين ورجال الأعمال أيضا.

***يوم هندسة بورسعيد سنويا يحرص على مشاركة منظمات المجتمع المدني..فما السبب وراء ذلك ؟
بالفعل كل عام يشارك في يوم هندسة بورسعيد منظمات مجتمع مدني وجمعيات شبابية والتي تساهم في خدمة المجتمع مثل كشك وصناع الحياة وبورسعيد على قديمه وغيرها وذلك لأنه لا يقل عن 70 % من أجمالي طلاب هندسة بورسعيد يقومون بنشاطات و مشاركات في كيانات مجتمعية تخدم الوطن وذلك لأن طالب هندسة بطبعه متمرد تجاه العلم والعمل الميداني ويفكر خارج الصندوق لذلك تنظم الكلية أسبوعيا كل ثلاثاء في تمام الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا يوما مفتوحا للنشاطات الطلابية وذلك منذ أربعة سنوات وحتي يومنا هذا.

*** ماذا عن الرعاة من رجال الأعمال والشركات ليوم هندسة بورسعيد ؟
الرعاة ليوم هندسة بورسعيد منذ 7 سنوات متمسكين بوجودهم كراعيين لذلك اليوم سنويا حتي يومنا هذا وذلك دليل على نجاح فكرة اليوم وهو الربط بين سوق العمل والمستثمرين وبين دراسة الطلاب في الكلية والأفكار التي يقدمونها خلال مشروعات التخرج .

*** ما هي رسالة عميد كلية هندسة بورسعيد لطلاب الكلية قبل يوم هندسة العام القادم ؟
أتمني من الطلاب بذل قصارى جهدهم لتحقيق أحلامهم وأن يهتموا بكليتهم بشكل كبير فإبداع الطلاب وابتكارهم هو المادة الأساسية لمشروعات تخرجهم سنويا وأدعو الله أن يكون يوم هندسة العام المقبل يشتمل على أفكار مختلفة وبه فعاليات أقوى حتي تستمر كلية هندسة بورسعيد في المقدمة على مستوى جامعات الجمهورية بوجه عام .