معتز منير يكتب : بتهـتفوا ليـه .. ماحناش عـارفيـن

received_10154317052199816
كتب : معتـز منيـر
لم أكـن اتمنـي في يوم من الأيـام ان اكتب مقالاً كهـذا , ولكن حتي طلب مني احدهـم ان اكتب مقالاً عن حال بورسعيد , ولم أكن في يوم أحب ان اكون ايقـونة في الدفاع عن بورسعيد , ولم اتصدر مشهـد في مظاهرة في يوم من الأيـام , أو حتي اعتصـام من اعتصامات التجار الطبقة التي انتمي لها وينتمـي أبي , فقد تربيت لأب تاجـر , وانا امارس التجارة منذ كان عمري 18 عامـاً , ولكني في تلك الأشيـاء أحب ان اكون منسـاقاً ولستٌ قائداً , ودوماً ما اقول : اللي يمشـي عالناس يمشـي عليا وادينـا عايشيـن وربنا يديم علينا النعمة .
لكن خرج الأمـر من وجهـة نظري الشخصـية من المطالبـة بالحقـوق الي العـبث الممنهـج , فهناك دعوات لإقـامة اعتصامات و مظاهرات وتجمعـات , تجد يتصـدر فيها صغار التجـار وأشبـاه التجار , والمنتسبين الي اي زحمة وهيصـة بجملـة العدد اللي واقـف اهو مزودهم وخلاص .
لا شـك تماماً أن بورسعيـد تعاني كساداً كبيـراً , ولا أقول ذلك ارتجالاً او تخيلاً أو مواساة لأصحاب التجار , فلدي محل صغير في الحي التجـاري امارس فيه النشـاط ذاته من تجارة الملابـس , ولكن الاعتصـامات لم تأتي بنتيـجة أبداً , فقط كانت نتيجـتها ايقاف حركة المرور في شارع التلاتيني ومحمد علي .
اذا أردتـم حقوقاً فانتم لا تطلبون شيء غيـر مشروع هو حقكم تماماً , لكن عليكم ان تعلموا ماذا تريدون أولاً ؟

هي فقط وقفـات واعتصـامات وتطالبـون فيها ( بالـ لا شـيء ) .. حتي لم تجتمعـوا علي طلب واحد او رؤية واحـدة فالجميع لديه طلبـات مختلفة , عليك ان تعلم ان الوارد لن يلغـي أبداً وضع تحت أبداً ما شئت من الخطـوط , فقد تسبب رسم الـوارد في انعـاش التجارة في الجمهورية كلها حيث ان المصلحة العامة مقدمة علي المصلحة الخـاصة لبورسعيد , وستجد يخرج علينا مسؤل يهزي بكلمات كميناء اليخوت والمنطقة الصناعية الجديدة والاستثمارات التي ستحدث في خلال 50 سنة ويؤكد عليهـا , ولأننـا تجار فقد نكون أشبـه ما نكـون بالصيـادين , رزقـنا علي الله يومياً , وكل بن آدم رزقه علي الله ولكن لا يكفيـك التوكـل بغير الاخـذ بالاسباب , إن السمـاء لا تمطـر ذهباً ولا فضـة .
ولا اريد ان اخفـي عليك , ان موقـفك غير قـانوني تماماً وأن قانـون التظـاهر يمنع ما انت فيـه بدون استخراج تصاريح للتظـاهر , وان هذا مطلـب فئوي لا يحتـاج الي تظاهر , بل يحتاج الي ورقة وقلم وترتيب الاولويات والطلـبات ووضع حيثيـات للطـلب , فنحن لا نطـلب صدقة او إحسـان من أي أحد مهمـا كان أو علي شأنه , بورسعيد بلد تجارية وستظل علامة في التجارة والاستيراد في كل المجالات ونحن سابقين الي كل تطور من قبل أي محافظة أخـري .

ويبقي السـؤال الذي طالمـا أسأله لنفسـي , ألم يكن منذ فترة انتخـابات الغـرفة التجارية !!؟
أين هم أعضـاء الغـرفة التجـارية ؟ أو بالأصح اين تلك الوعـود التي وعدونا بهـا وقرأناها في برامجهم وشاهدنا فيديوهاتهم ؟ أنا لا اهاجمهم قـط , ولكن في تلك الظروف من الأولي ان يمر اعضاء الغرفة التجارية علي المحلات التجارية ليسألوهم عن طلبـاتهم واحلامهم وطموحاتهم , فعضو غرفة تجارية هو منصـب رفيـع للغـاية ومسؤلية كبيرة ولكني لم أجـد فيهم من هو علي قدر المسؤلية , في مثل تلك المواقف يستـوعب اعضاء الغرفة التجارية الأمر بالكامل ويكتبون تقارير ويرفعوها الي رئيس الغرفة التجارية وللعلم ان رئيس الغرفة التجارية يستطيع مقابلة وزير التجارة او حتي رئيس الوزراء غداً لكي يطرح له الأمر بكامله , فاني أري انه لا داعي تماماً للتظاهرات والاعتصامات واغلاق ابواب الرزق , فقـط إذهبـوا الي المرشحيـن واعرضوا طلباتكـم ودعوا الأمـر لهم , بعيداً عن احداث خلل مروري لبورسعيد وخلل تجاري باغلاق المحلات والسؤال الأخير : فعلتموهـا كثيراً فماذا استفدتم ؟؟
للتواصل
WWW.facebook.com/moatazmonir