بالصور والفيديو : «bougain ville» اضخم سفن العالم تعبر قناة السويس الجيدة فى اول رحلة لها عقب انشائها

عبد الله خليفة

وتعد الرحلة هي الأولى للسفينة وتتجه إلى ميناء ” لوهافر ” بفرنسا، حيث ستدشن رسميًا بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا أورلاند في يوم 6 أكتوبر في تمام الساعة الثانية عشر .

وقال طارق حسانين المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس: إن الطول الإجمالي للسفينة يصل إلى 400 متر والغاطس يصل إلى 16 متر و العرض إلى 54 متر .

وتعد السفينة هي الأكبر في التوكيلات الملاحية الفرنسية حتى الآن وثاني أكبر سفينة في العالم، حيث انتزعت اللقب بعد تدشينها منذ أسبوعين تقريبًا، وأضاف أن وفدًا من قناة السويس صعد على متن السفينة الفرنسية للترحيب بها كعادة دائمة تحرص عليها هيئة القناة للترحيب بالسفن الجديدة .

وأضاف عمرو الشافعي مدير التوكيل الملاحي المالك للسفينة بمنطقة القناة، أن السفينة ضمن أسطول جديد يتكون من 6 سفن عبرت ثلاث منها قبل ذلك قناة السويس، فيما تعد تلك المرة الأولى للسفينة ” بوجين فيل ” .

وأضاف أن السفينة صنعت في توكيل سامسنج الملاى بكوريا الجنوبية، ومن المتوقع أن تتسلم الشركة سفينتين آخرتين في العام 2016 من فئة استيعاب 21 ألف حاوية .

مشيرًا إلى أهمية مشروع القناة الجديدة، والذي سعدت به جميع التوكيلات الملاحية على مستوى العالم نظرًا للتطور القادم في السفن، وعلى ظهر السفينة التقت “البديل” الكابتن ماري إحدى سبع قباطين نساء دفعت بهم الشركة لتولى قيادة السفن في التوكيل في إطار دعم وتمكين النساء حول العالم .

وقالت ماري، إنها فرحه بأنها ستنهى تدريبها ولا تستطيع التعبير عن كم السعادة بأنها ستترقى في خلال عدة أشهر من رتبة الضابط المشرف إلى قبطان بحري .

وأضافت ماري أن قليل من النساء حول العالم يتسنى لهم هذا العمل وأنها في البداية ستعمل على سفن صغيرة ثم سفن أكبر بشكل تدريحي .

وأوضحت مارى أن مشروع قناة السويس كان غير معقولًا من الناحية الزمنية، إضافة إلى تسببه في رفع معدلات الأمان بجعل الملاحة نهارية في القناة، ووجود قباطين لإرشاد ومعاونة ربان السفينهة والعلامات وعدم وجود انحرافات كبيرة في المسار