«العربية» تبث فيديو يكشف المتورط في جريمة التدافع بـ«منى»

CPlDGoXUwAAG8ah
مصطفى بركات

نشرت قناة “العربية” السعودية اليوم، مقطع فيديو يكشف تورط حجاج إيران، في وقوع حادث التدافع بمنى أول أيام عيد الأضحى المبارك والذي راح ضحيته نحو 769 حاجًا.

وأكدت رواية المسئولين في طهران، أن 300 حاج إيراني خالفوا تعليمات التفويج فخرجوا من المزدلفة إلى منى، وعكسوا الاتجاه في شارع 204، وقرروا العودة في الاتجاه المعاكس بعد رمي جمرة العقبة والذي تزامن مع خروج بعثات أخرى للتفويج وفق جدولها الزمني، مما تسبب في التقاء الكتل البشرية ووقوع الحادث.

من أهم المفقودين في هذه الحادثة المروعة حتى الآن السفير الإيراني السابق في بيروت “غضنفر ركن أبادي” الذي نجا من تفجير السفارة الإيرانية في بيروت عام 2013 حيث توفي في ذلك التفجير المستشار الثقافي الإيراني في السفارة، والغريب أيضًا أن أبادي كان من الذين نجوا من حادث سقوط الرافعة في المسجد الحرام.

ويُعَد غضنفر أبادي من أبرز الأعضاء في بعثة الحج الإيرانية التابعة لمكتب المرشد الأعلى، ومن أهم المفقودين أيضًا مسئول قسم الدراسات الإستراتيجية في الحرس الثوري الإيراني “على أصغر فولادغر” والمسئول في وزارة الخارجية الإيرانية أحمد فهيم.

وتم العثور بين الضحايا الحجاج على السفير الإيراني في سلوفينيا محمد رحيم أقايي بور، واللواء إسماعيل حميد زائر مدير الجرائم الكُبرى في وزارة الداخلية العراقية (عمليات بغداد)، وفُقد أثر عدد من العلماء والمسئولين الإيرانيين مما لايتسع المجال لتعدادهم.