تفاصيل إنشاء أكبر مشروع استزراع سمكى بالشرق الأوسط بقناة السويس.. يبدأ من بحيرة البردويل وحتى سيناء.. نقيب الصيادين ببورسعيد: يجسد حلم 20 ألف صياد..ورئيس هيئة الثروة السمكية: تخصيص 19 ألف فدان لتنفيذه

820151013252668
بورسعيد – محمد فرج

قال محمد السحراوى نقيب الصيادين ببورسعيد لـ”اليوم السابع”، إن إنشاء مشروع الاستزراع السمكى بمنطقة شرق بورسعيد، والذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى يعد خطوة جادة تؤكد طموحاته المستقبلية، لتحقيق منظومة الأمن الغذائى من خلال تنمية الثروة السمكية لزيادة الإنتاج لما يقرب من 100 ألف طن سنويا.

المشروع يجسد حلم 20 ألف صياد لتحسين مستواهم الاجتماعى
وأضاف السحراوى، أن المشروع يعتبر حلما لـ20 ألف صياد لتحسين مستواهم الاجتماعى، من خلال المشاركة فى هذا المشروع فى ضوء خبراتهم الممتدة فى مهنة الصيد بكل أنواعه سواء “الجر” و”الشنشله” و”الصنار”.

مشروع الاستزراع السمكى يبدأ من بحيرة البردويل وحتى سيناء
وأكد السحراوى، أن المشروع سوف يبدأ من بحيرة “البردويل” التى تعتبر المتنفس الوحيد للبحر، وتبدأ من شرق بورسعيد حتى سيناء، حيث تضم أجود وأفخر أنواع السمك من القاروص و”البورى” والدنيس والجمبرى والكابوريا وغيرها من أنواع الأسماك البحرية.

مناشدة السيسى بمشاركة صيادى بحيرة المنزلة فى المشروع
وناشد السحراوى الرئيس “السيسى” أن يكون للصيادين المضارين من تجفيف بحيرة المنزلة ومافيا الزريعة نصيب فى المشروع التنموى الذى يحمل الخير لكل المصريين، وأن يكون لهم نصيب أيضا فى مراكب الصيد التى شيدت فى افتتاح قناة السويس الجديدة، لتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين مستواهم الاجتماعى وحماية أسرهم من التشرد.

أكبر منطقة استزراع سمكى فى الشرق الأوسط
من جانبه، أكد المهندس ثابت السويفى رئيس الثروة السمكية ببورسعيد، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أنه تم تخصيص 19 ألفا و351 فدانا بمنطقة شرق بورسعيد لاستغلالها ضمن مشروع الاستزراع السمكى البحرى، لتكون بذلك أكبر منطقة مخصصة لهذا الغرض فى الشرق الأوسط، على أن يقوم جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بالإشراف على المشروع التنموى للثروة السمكية الذى ينتهى خلال عام ونصف من بدء المشروع الذى أعلن عنه الرئيس “السيسى”.

المشروع يهدف لزيادة الإنتاج إلى 100 ألف طن سنويا
وقال السويفى، إن المشروع يحقق منظومة الأمن الغذائى الذى يهدف لتحقيق كل متطلبات المواطنين الغذائية، بالإضافة إلى الزيادة الإنتاجية للثروة السمكية فى مصر من 50 إلى 100 ألف طن سنويا.