بالفيديو…بورسعيد اليوم تحاور مدير التخطيط بهيئة قناة السويس عن أسرار قناة الجديدة قبل الافتتاح بأيام وتنمية محور القناة .. مشاركة 80 % من أسطول كراكات العالم …نجاح التجربة 100%…تطهير بحيرة المنزلة

New 44

بورسعيد : زيزي إبراهيم
*** قناة السويس الجديدة بطول 72 كيلو متر وعمق 66 قدم
*** المدة الحقيقة لانجاز المشروع 3 سنوات ..ونجحنا في عام
*** استخدم في حفر القناة الجديدة 80% من أسطول كراكات العالم
*** نجاح عبور السفن في قناة السويس الجديدة التجريبي 100 %
*** سيتم حفر قناة بطول 9.5 قدم بشرق بورسعيد بالتوازي مع القناة الجديدة
*** الرئاسة تريد جعل ميناء شرق بورسعيد أهم ميناء فى البحر المتوسط
*** كراكات حفر القناة ستستخدم لتطهير بحيرة المنزلة
*** مشروعات تصنيع وإصلاح سفن وفروع لشركة هيونداي في شرق بورسعيد

وسط أجواء يكسو عليها الترقب الممتزج بالسعادة العارمة التي تسيطر على جموع الشعب المصري لا سيما أهالي مدن القناة مع بدء العدد التنازلي لافتتاح قناة السويس الجديدة المزمع إقامته في 6/8 القادم كشف الدكتور حسام عبد الكريم مدير التخطيط بهيئة قناة السويس عن أسرار القناة الجديدة واليات حفرها بجانب توضيح ما أثير في الأونه الأخيرة حول حفر قناة جديدة بعد افتتاح قناة السويس وستكون من ميناء شرق التفريعة ببورسعيد .
وفي حوار انفرد به موقع بورسعيد اليوم مدير التخطيط بهيئة قناة السويس أفصح لنا عن تفاصيل المشروع منذ البداية وحتى النهاية والمشروعات التنموية التي ستجري على محور القناة عقب الافتتاح …وإلي نص الحوار..
**أولا نريد أن نتعرف من سيادتكم عن طول قناة السويس الجديدة وعمقها؟
طول قناة السويس الجديدة 72 كيلو متر منهم 35 كيلو متر تم حفرهم بشكل حديث نهائيا ” حفر جاف” وباقي القناة البالغ 37 كيلو متر هو توسيع في البحيرات كما أن عمق قناة السويس الجديدة يصل إلى 66 قدم أي يتساوى مع عمق قناة السويس القديمة .
** عندما تم التخطيط للمشروع في البداية…ماهي المدة الزمنية التي تم وضعها له ؟
من المفترض أن يتم انجاز ذلك المشروع في ثلاث أعوام ولكن الرئاسة طالبت بالانتهاء منه في عام واحد فقط وبالفعل نجحت الإرادة المصرية في تحقيق المستحيل والانتهاء من ذلك المشروع العملاق في مدة وجيزة جدا ينبهر العالم بأسره بها .
** ما عدد الكراكات المشاركة في مشروع قناة السويس الجديدة؟
تم استخدام حوالي 45 كراكة في افتتاح قناة السويس الجديدة أي ما يمثل 80 % من أسطول الكراكات في العالم .
** سمعنا عن قناة جديدة سيتم حفرها بميناء شرق بورسعيد عقب الافتتاح…ماذا عن ذلك الخبر؟
بالفعل هذا الخبر صحيح ، حيث أنه عقب افتتاح قناة السويس الجديدة سيتم استخدام الكراكات ال45 في حفر قناة جديدة جانبية بطول 9 ونصف كيلو بالتوازي مع قناة السويس الجديدة وذلك حتى تستوعب ناقلات وسفن أكبر حجما.
** ماذا عن تطهير بحيرة المنزلة ؟
سيتم استخدام الكراكات المستخدمة في حفر قناة السويس الجديدة وحفر القناة الجانبية بشرق التفريعة أيضا في تطهير بحيرة المنزلة وذلك عقب افتتاح القناة مباشرة
** من الممكن أن نتحدث عن السفن التي عبرت منذ أيام في القناة الجديدة بشكل تجريبي قبل الافتتاح؟
لقد عبرت 6 سفن في القناة الجديدة قبل الافتتاح منهم 3 من الشمال و3 من الجنوب وقد عبروا على أعماق تتراوح بين 48 قدم و55 قدم وكان نسبة نجاح تجربة عبور السفن 100% و هذا كان بمثابة رسالة للعالم بأسره بأننا نجحنا فيما وعدنا به.
** هل تم الانتهاء بشكل كامل من كافة الأعمال في قناة السويس …أم سيتم الاستكمال بعد الافتتاح؟
بالفعل تم الانتهاء بنسبة 100 % من حفر قناة السويس الجديدة وكافة الأعمال بها ولم يتبقى إلا أعمال التدبيش وأعمال بسيطة أخرى سيتم انجازها خلال الأيام المقبلة أي قبل افتتاح القناة الجديدة في 6/8 .
**ماذا عن مشروع تنمية محور قناة السويس؟
مشروع تنمية محور قناة السويس هو مشروع ضخم تم حفر قناة السويس الجديدة من أجله وهو خاص بتنمية 6 موانئ وهم ميناء العريش وميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد وميناء السويس وميناء الطور وميناء الأدبية ولكن ستتم أول مشروعات التنمية بتنمية ميناء شرق بورسعيد .
** لماذا تم اختيار ميناء شرق بورسعيد ليكون نقطة انطلاق تنمية موانئ محور القناة؟
لأن القيادة السياسية رأت أنه لابد من جعل ميناء شرق بورسعيد الميناء الأول على مستوى البحر المتوسط من حيث تبادل الحاويات وبالتالي تم إصدار قرار بعمل القناة الجانبية به ذات ” 9.5 كيلو ” وأعتقد أن التوجيه لعمل القناة الجانبية هو مناورة لإبعاد السفن عن قناة السويس الأصلية ، كما أنه سيتم عمل أرصفة على جانبي القناة الجديدة التي سيتم حفرها في شرق بورسعيد وستوفر ألاف من فرص العمل لشباب المحافظة بشكل كبير.
** ما المشروعات التي ستكون على هامش حفر قناة شرق ميناء بورسعيد ؟
سيتم عمل المشروعات على جانب الميناء وهى عمل منطقة لوجيستية وسيتم تدشين فيها مشروعات تجميع وإصلاح سفن بجانب أن شركات عالمية كشركه هيونداى ستقوم بفتح فروع لتجميع السيارات في الميناء و ستقام مشروعات أيضا لتجميع الحاويات وإصلاح الحاويات ومشروعات اليكترونيات وسيتم عمل للحاويات قيمة مضافة كما يحدث فى منطقة جبل عالي بالإمارات
** من وجه نظرك كبورسعيدي أولا… ما الآثار الايجابية لمشروع تنمية ميناء شرق بورسعيد على البورسعيدية؟
شباب بورسعيد هم من سيعملون في فترة البنية التحتية للمشروع وهم من سيعملون في فترة التنفيذ أيضا أي سيتم توفير ألاف فرص العمل لهم ولكن لابد من تدريب شباب بورسعيد التدريب الأمثل لخلق كوادر حقيقية قادرة على العمل ذات كفاءة عالية.
** كلمة من مدير التخطيط بهيئة قناة السويس للمصريين قبل الافتتاح ؟
العالم ينظر لنا بنظرة مختلفة الآن فقد أنجزنا في عام ما ينجزه غيرنا فى 3 سنوات وعدد السفن سيزيد لأننا وفرنا للسفن في المدة التي سيعبرون فيها ووفرنا لهم في تكاليف التشغيل كما أنه بمجرد من يتم الانتهاء من افتتاح القناة الجديدة سيتم البدء في مشروع تنمية محور قناة السويس وبالتالي وضع بورسعيد على الخريطة العالمية وجعلها مركز لوجيستى واقتصادي يضاهي المراكز الكبرى ، وما أود أن أرسله للمصريين هو ” ألف مبروك إرادة الشعب المصري فازت وحقنا كلنا نفرح بالانتصار العظيم ”